المربع نت – أوبرا – تنتقل منافسات رالي داكار الشهير من قارة أمريكا الجنوبية إلى الشرق الأوسط ولمدة خمسة أعوام إبتدأً من عام 2020 بعد أن أعلنت منظمة “آيه إس أو”، الجهة المسؤولة عن تنظيم رالي داكار أن المملكة العربية السعودية ستستضيف أشهر وأصعب الراليات الطويلة الصحراوية إذ تعتبر قارة آسيا القارة الخامسة بعد أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وبعد عشرة أعوام من التمتع بمناظر الأمريكا اللاتينية (في كل من الأرجنتين، تشيلي، البيرو وبوليفيا، كما كانت الباراغواي محطة مختصرة له)، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلا جديدا في الصحاري الواسعة والعميقة في الشرق الأوسط، في المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية تستقبل أول منافسات لـ رالي داكار في الشرق الأوسط

وقال الأمير خالد بن سلطان عبد الله الفيصل، رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية في المملكة العربية السعودية: “لقد رغبت دائمًا في المشاركة في داكار، وبما أنني لم تتح لي الفرصة لتحقيق هذا الطموح ، فأنا الآن مشارك في تحقيق ذلك. حلم أكبر أن يكون لديك رالي داكار في الشرق الأوسط لأول مرة.”

وأكمل: “كانت رؤية ودعم ولي العهد صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان وثقة رئيس الهيئة العامة للرياضة، سمو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، هي المفاتيح التي سمحت لنا بالحصول على حقوق تنظيم حدث بهذا الحجم.”

“وأردف: “نحن نعد بتحديات جديدة للمتنافسين من خلال رسم سيناريوهات في صحراء الربع الخالي الغامضة. سيؤدي تنوع التضاريس والبيئة الطبيعية في البلاد إلى دفع المنافسين إلى تجربة فريدة

قال المدير الجديد للرالي ديفيد كاسترا: “منذ ذكرياتي وتجاربي الأولى في داكار، اعتبرت أن هذا التجمع يحمل في طياته مفهوم الاكتشاف ورحلة نحو المجهول، والآن سيتحقق هذا من خلال الذهاب إلى المملكة العربية السعودية وهو ما يسحرني، وأنا متأكد أن نفس الشعور يقوم بتحفيز كل السائقين المشاركين”.

كما أضاف كاستيرا في المؤتمر الصحافي: من دواعي سروري أن يكون سباق رالي داكار في الشرق الأوسط، بعدما خضنا تجربتين في إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وستعلن تفاصيل عن السباق يوم 25 أبريل/ نيسان فمن المتوقع أن يكون ذلك في مؤتمر صحفي تتضح خلاله معالم الجولة ومواعيد الانطلاق، ويستغرق السباق عادة 14 يوما، وتتفاوت المسافات لتصب أحيانا إلى 900 كم.

وانطلق سباق رالي داكار في 1978 من باريس إلى داكار عاصمة السنغال ثم بقي في إفريقيا لمدة 30 عاما (وأقيم الرالي في دول عربية كالجزائر والمغرب)، قبل أن ينتقل عام 2008 إلى أمريكا الجنوبية

تجدر الإشارة بأن رالي داكار كان يُعرف من اسمه، أي  يبدأ في باريس وينتهي في دكار، ولكن مع مر السنين حصلت تغييرات في محطات الانطلاق والنهاية على مدى تاريخ هذا السباق.

وأقيم رالي داكار 2019 في دولة واحدة هي البيرو بعد قرار بوليفيا وتشيلي بالانسحاب.

أصبحت السعودية في قلب الأحداث العالمية في رياضة المحركات منذ عام 2018، ففي شهر فبراير من العام نفسه، أستضيفت عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض سباق الأبطال العالمي في أستاذ الملك فهد، وبعدها بـ 10 شهور، استقطبت أنظار العالم باستضافتها سباق الفورمولا إي “الدرعية إي بري” وهي الجولة الافتتاحيّة للموسم الخامس لسباق الاتحاد الدولي للسيارات في مدينة الدرعيّة التاريخيّة والتي شهدت إفتتاحية سيارات الجيل الثاني.

المملكة العربية السعودية تستقبل أول منافسات لـ رالي داكار في الشرق الأوسط 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل