المربع نت – أوبرا – ستحتفل بطولة الفورمولا 1 التي تبلغ من العمر 70 عاماً بسباق الـ ألف نهاية هذا الأسبوع في أسيا وتحديداً في شنغهاي الصينية، جائزة الصين الكبرى، وهي واحدة من المحطات البارزة وأحدث الحلبات في هذه الرياضة بعمر 16 سباقاً. في الحقيقة، لا نستطيع إعتبار سباق الصين هو سباق الجائزة الكبرى رقم 1000 لأن سباقات السيارات كانت تقيم  في مختلف أرجاء أوروبا منذ إختراع السيارات التي تعمل بالبنزين وأول مسابقة أقيمت كانت في عام 1894. ومنها انطلقت تأسيس وتصميم حلبات السباقات في العديد من الدول وبعدها أصبح السباق يقوم بين دول وشركات تصنيع السيارات وليس بين الأفراد.

وبالتالي، يعتبر سباق الصين سباق رقم ألف فقط عندما تم إدراج سباقات الفورمولا 1 في قائمة الإتحاد الدولي للسيارات الـ “فيا” في عام 1950 بالرغم من تأسيس الإتحاد في 20 يوليو 1904 تحت مسمى الرابطة الدولية لأتحاد السيارات، عندما كانت فرنسا تضع لوائح سباقات السيارات. فهل من المفترض أن نصِف هذا السباق بسباق الألفية؟

أبرز الحقائق عن الفورمولا 1 عشية جائزة الألف الكبرى في الصين

وبمجمل عام، يعتبر المجري فيرينس سيس أول فائز بسباق للجائزة الكبرى في لومان عام 1906 بينما يعود تاريخ انطلاق سباق موناكو، وهو السباق الأشهر في جدول السباقات الحالي، إلى العام 1929.

واستضافت حلبة سيلفرستون البريطانية، وهي مطار حربي سابق خلال الحرب العالمية الثانية في وسط إنجلترا، سباقين في 1948 و1949 قبل أن يفوز جوسيبي “نينو” فارينا بأول سباق في فورمولا 1 هناك في 13 مايو 1950.

والان، دعونا نستكشف بعض الحقائق عن رياضتنا المحببة سواءً كانت تقنية أو عن حدث تاريخي:

– أقيم أول سباق على حلبة سيلفرستون البريطانية في عام 1950 ومنذ ذلك الوقت، تم إستضافة بطولة العالم للفورمولا 1 على 72 حلبة  في 32 دولة

– أقل نقطة سُجلت في تاريخ الفورمولا 1 كانت (نصف نقطة) للسائقة الإيطالية ليلّا لومباردي، السائقة الوحيدة في التاريخ التي خاضت خلال مسيرتها 17 سباقاً والأنثى الوحيدة التي تكسب نقاطًا

– يعتبر الهولندي ماكس فيرستابن أصغر سائق يشارك في بطولة الفورمولا 1 بعمر 17 فقط مع فريق تورو روسو.

– أكبر سائق شارك في سباق في تاريخ الفورمولا 1 على الإطلاق كان لويس شيرون القادم من موناكو بعمر 58.

– كان شارل لوكلير سائق رقم 99 المنطلقين من قطب الإنطلاق الأول في سباق رقم 999 لجائزة البحرين الكبرى الشهر الماضي

– وأصغر فائز بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 هو الألماني سيباستيان فيتيل حينما فاز مع فريقه النمساوي، ريد بل عام 2010.

– أكبر سائق على قيد الحية  الى يومنا هذا وحائز على ثلاث ألقاب لبطولة الفورمولا 1 هو البريطاني جاكي ستيوارت. سنوات الفوز 1969 و1971 و1973.

– خمس إناث سائقات فقط من ضمن 764 سائقاً شاركوا في سباقات فورمولا 1 بشكل رسمي.

– أكثر فريق حقق أكثر رقم قياسي لأكثر بطولات العالم للصانعين هو فيراري بـ 16 لقباً بما في ذلك ستة ألقاب متتالية بين 1999 و2004.

– بدأ الاحتفال بالشامبانيا  في منصة التتويج بعد الفوز بسباق الفورمولا 1 من قبل السائقين منذ عام 1950.

– هناك حوالي 500 من القواعد واللوائح التي يجب على الفرق والسائقين اتباعها.

– يبلغ متوسط ​​عمر السائقين في موسم 2019 للفورمولا 1 26 وثلاثة أشهر، وهو أصغر متوسط أعمار ​​منذ الحقبة الحديثة للبطولة التي بدأت في عام 1950 التي كانت تبلغ متوسط أعمارهم 39 عاماً.

– أقصى سرعة وصلت لها سيارة الفورمولا 1 كانت 375 كلم/س بسيارة الساوبر بمحرك فيراري على حلبة مونزا.

– يمكن أن يصل متوسط تكلفة سيارة الفورمولا 1 إلى 2 مليون دولار. علاوة على ذلك، هناك تكاليف الصيانة السنوية والتي يمكن أن تمتد إلى أكثر من 350 مليون دولار.

– يبلغ تسارع سيارة الفورمولا 1 من 0-100 كلم/س خلال 2.4 ثانية وبإمكان تراجع السرعة في غضون 0 خلال 4 ثواني.

– تتكون سيارة الفورمولا 1 من 80 ألف قطعة مجتمعة بعضها ببعض لتُكَون سيارة خارقة وجاهزة لخوض المعارك.

– يمكن أن تصل درجات الحرارة في قمرة القيادة إلى حوالي 50 درجة مئوية في يوم السباق.

– على الرغم من الحرارة العالية، على السائق أن يرتدي بدلتين أثناء القيادة، وتتكون هذه البذلة من الملابس الداخلية المقاومة للحرائق وبالاكلافا التي تلبس تحت الخوذة بالإضافة الى الخوذة والقفازات البيومترية (بالمستشعرات الحيوية) المقاومة للحريق أيضاً

– لا يتجاوز عمر محركات سيارة الفورمولا1  لأكثر من 4 سباقات أو جولات في البطولة ويتم تغيير المحركات بمجرد ما يتم إستخراج وعصر أفضل مالديها.

– من الممكن قيادة سيارة الفورمولا 1 رأساً على عقب لمدة ثانيتين تحت الضروف مناسبة ليتم العمل بكل سلاسة. يرجع هذا الى القوة الديناميكة الهوائية التي تتمتع بها هذه السيارات.

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل