المربع نت – اشترت السعودية حصة 3-5% في تيسلا مؤخرا بقيمة تتخطى 10 مليار ريال، ونشرنا الخبر في 2018/08/07، وبعدها بساعات قليلة، أعلن إيلون ماسك رغبته في تحويل صانعة السيارات الكهربائية إلى شركة خاصة ويسحبها من البورصة، وفي 2018/08/13، أكّد رئيس الشركة التنفيذي بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو الذي يدعمه في الصفقة.

"إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 15

“إيلون ماسك”: التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا

وفي 2018/08/25 أعلن ماسك مجددا بأنه غيّر رأيه بعد مناقشة حاملي الأسهم الحاليين وأن بقاء تيسلا كشركة عامة مدرجة في البورصة هو القرار الأفضل لمستقبلها.

المستثمرين أكدوا لي استمرارهم في تيسلا إذا ما تحولت إلى شركة خاصة، لكنهم قالوا “رجاءً لا تفعل هذا”.

ماسك كشف أيضا بأنه لم يتوقع مدى تعقيد عملية تحويل تيسلا إلى شركة خاصة، حيث ستشتت الإدارة للغاية عن أهدافها الرئيسية بإنجاح إنتاج موديل 3 والتحول إلى الربحية، بناءً عليه، تواصل الرئيس التنفيذي مع أعضاء مجلس الإدارة واتفقوا على أن بقاء صانعة السيارات الكهربائية كشركة عامة هو الأفضل لها.

دايملر مالكة مرسيدس قيمتها السوقية حاليا 68.15 مليار دولار (255.56 مليار ريال)، في حين أن ماسك كان يريد سحب شركته من البورصة بسعر 420$ (1,575 ريال) لكل سهم، وهو ما يعني قيمة إجمالية 71.5 مليار دولار (267.75 مليار ريال)، وهذا بالتأكيد سعر مبالغ فيه جدا إذا ما وضعنا بالاعتبار أن تيسلا لم تكسب سنتاً واحداً منذ تأسيسها في 2003 وخسرت المليارات.

إقرأ أيضاً: السعودية تدرس استثمار 3.75 مليار ريال في لوسيد منافسة تيسلا

الجدير بالذكر أن السلطات الأمريكية تحقق حاليا مع ماسك كونه ذكر في تغريدته بأن التمويل (71.5 مليار دولار) تم تأمينه بالفعل، ما رفع قيمة شركته في البورصة بنسبة كبيرة، وهو ما يعدُّ تلاعبا بالبورصة.

"إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 16 "إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 17 "إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 18 "إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 19 "إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 20 "إيلون ماسك": التراجع عن صفقة استحواذ السعودية على تيسلا 21

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل