المربع نت – بعد تأكيد إيلون ماسك رئيس تيسلا التنفيذي مؤخراً على قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشراء حصة في شركته، واحتمال قيام الصندوق بمساعدته على شراء أسهم الشركة لسحبها من البورصة اﻷمريكية، أعلنت رويترز اليوم عن قيام السعودية بمفاوضات مع شركة لوسيد موتورز الناشئة والمنافسة لشركة تيسلا بمجال السيارات الكهربائية، من أجل الاستثمار بها أيضاً.

وتؤكد مفاوضات الصندوق مع لوسيد رغبة السعودية الاستثمار بمجال السيارات الكهربائية من أجل تنويع المحفظة الاستثمارية للمملكة، حيث يشير المحللون إلى أن صفقة لوسيد تبدو مناسبة أكثر عند اﻷخذ بالاعتبار أنه على الرغم من أن قيمة الصندوق تبلغ 250 مليار دولار، ولكن الاستثمارات السابقة التي تضمنت 45 مليار دولار في مجموعة سوفت بنك اليابانية، أدت إلى خفض اﻷصول الحرة لدى السعودية والتي يمكن استثمارها حالياً بشركات أخرى.

السعودية تدرس استثمار 3.75 مليار ريال في لوسيد منافسة تيسلا

وقد قامت الشركة الناشئة والسعودية بالتوصل لورقة استثمارية يمكن بموجبها أن يستثمر الصندوق مليار دولار في لوسيد للحصول على أغلبية اﻷسهم، ولكن الاستثمار المبدئي سيكون 500 مليون دولار فقط، ليتم تقسيم التدفقات النقدية التالية على اثنين من الدفعات المقترنة بالتزام الشركة بالوصول ﻷهدافها اﻹنتاجية، ولكن لم يتم تأكيد أي من هذه التفاصيل بعد.

هذا ولم يعقب كل من صندوق الاستثمارات السعودي ولوسيد بشكل رسمي على اﻷمر بعد، بينما يحاول الطرفين الحفاظ على سرية المفاوضات.

يُذكر أن لوسيد قد تأسست عام 2007 على يد كل من برنارد تسي، نائب رئيس تيسلا السابق، وسام وينج، أحد مديري شركة أوراكل السابقين، لتحصل الشركة لاحقاً على دعم بعض المستثمرين الصينيين وتبدأ في منافسة تيسلا بشكل رسمي.

السعودية تدرس استثمار 3.75 مليار ريال في لوسيد منافسة تيسلا 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل