المربع نت – أصابت حالة من الارتباك بين شركات السيارات والطيران العاملة في السوق الإيراني بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على البلاد، مع فرض عقوبات على الشركات المخالفة للقرار وقطع تعاملاتها مع النظام المالي الأمريكي.

وعقب الإعلان عن العقوبات، أعلن تحالف PSA بيجو سيتروين عن الانسحاب من السوق الإيراني، على الرغم من وصول مبيعاته إلى 44,000 سيارة العام الماضى فى إيران، بينما أكدت رينو الفرنسية على بقاء أنشطتها فى إيران، رغم تراجع مبيعاتها بطهران لتصبح 61,354 سيارة.

شركات السيارات والطيران تستمر بالانسحاب من إيران

أما فولكس فاجن فرغم إعلانها عودة أنشطتها في 2017 للسوق الإيراني بعد انقطاع 17 عام، إلا أن قرار فرض العقوبات سيجعلها تتخلى عن أنشطتها، أما مرسيدس-بنز، فقد قامت بتعليق أعمالها في إيران حتى إشعار آخر بموجب العقوبات السارية.

وأعلنت بوينج عن إيقاف أعمالها في إيران، وقامت بإلغاء عقود بقيمة 20 مليار دولار مع شركة الطيران الإيرانية وخطوط آسيمان، وقامت شركات الطيران الأخرى إيرباص بإعلان إيقاف أعمالهم أيضا.

من جهة أخرى يسعى الاتحاد الأوروبي لعدم توقف أعماله في إيران لإنقاذ الصفقة النووية، حيث يعمل على توفير غطاء قانوني لشركاته لمواصلة العمل في البلاد، وذلك عبر تطبيق “قانون المنع” الذي يهدف إلى حماية الشركات من العقوبات الأمريكية.

شركات السيارات والطيران تستمر بالانسحاب من إيران 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل