المربع نت – كثرت حوادث السيارات حول العالم بصورة مطردة، وحسب الدراسات فإن السبب الأساسى لها العامل البشري، حيث أنه في كثير من الأحيان يقود السائقين السيارات في حالة إرهاق وتركيز ضعيف، لذا قامت الشركات بتطوير أنظمة قيادة مساعدة في أشكال تقنية مختلفة تتعرف على حالة تعب وإجهاد السائق في الرحلات الطويلة.

وتعقيبا عليه، تقول الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة “نظام التعرف على تعب وإجهاد السائق، والذي يعرف أيضاً بمساعد الانتباه، يراقب ويحلل سلوكيات القيادة وخاصة حركات التوجيه”.

نظرة على نظام “التعرف على إرهاق السائق”  الذي يحميك على الطريق

ويبدأ البرنامج عمله من خلال فتح ملف تعريف مع بداية الرحلة، ثم يقوم بتحليل سلوك القيادة على سرعة 80 كلم/س كما هي الحال في موديلات مرسيدس، وعلى سرعة 65 كلم/ساعة، كما هي الحال في سيارات فولكس فاجن.

وتقوم فكرة نظام “التعرف على تعب السائق” على تحليل الأنظمة الإلكترونية، التي يتم تثبيتها مثل مستشعر زاوية التوجيه لتصرفات السائق، فحينما يكون السائق متعب يرتكب أخطاء توجيه بسيطة، ثم يحاول تصحيحها بشكل مفاجئ، وهو ما تكتشفه الأنظمة الإلكترونية.

ويحلل النظام أيضا مدة القيادة وسلوك تغيير إشارات تغيير الاتجاه والضغط على الدواسات، وفي حال إذا وجد البرنامج السائق يتصرف بشكل خاطئ، وبشكل متعب يمكن قياسه، فإن النظام سيطلق تحذيرات عن طريق إشارات صوتية، وبلاغات تظهر في مقصورة القيادة.

ويراقب النظام أيضا إشارات الطريق، ويتعرف على سلوك السائق عندما يتأرجح على حارة السير المرغوبة، وكذلك يكشف عن تعب السائق من خلال مساعد الحفاظ على حارة السير، وبالاستعانة بصور كاميرا الفيديو، ليتدخل النظام أحيانا لمساعدته في البقاء على المسار.

شاهد التقرير:

اذا لم يفتح معك الفيديو اضغط هنا

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل