المربع نت – في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية، كشف سيرجيو مارتشيوني رئيس فيات كرايسلر التنفيذي عن أسباب عدم تحوّل شركاته حتى الآن إلى السيارات الكهربائية.

حيث ذكر مارتشيوني أن تكاليف صنع السيارات الكهربائية مرتفعة، وإذا ما تم صنع موديل كهربائي وطرحه بالسوق فهامش الربح سيكون منخفضًا للغاية وقد يحقق خسائرًا كذلك، أي أنه لا جدوى اقتصادية من الأمر.

رئيس فيات كرايسلر: لهذا السبب لم تتحوّل الشركات للسيارات الكهربائية

وتابع مارتشيوني بقوله:”بقدر ما أحب إيلون ماسك، وهو صديق جيد وقام بمجهود رهيب في التسويق لتيسلا، إلا أنني أظل غير مقتنع بالجدوى الاقتصادية للموديلات التي يسوّق لها”.

كما يرى الرئيس التنفيذي أن التكاليف المرتفعة لبناء السيارات الكهربائية تعني أن صانعات السيارات يجب عليها توجيه جهودها لبناء السيارات الهجينة التي هي غير مكلفة وتحسّن من كفاءة استهلاك الوقود وتقلل من الانبعاثات وذلك حتى تتقدم التكنولوجيا وتخفض من تكلفة صنع السيارات الكهربائية.

وقد كان مارتشيوني كشف سابقًا عن أن فيات كرايسلر خسرت 20,000$ (75,000 ريال) عن كل موديل فيات 500e كهربائي باعته، إلا أنه صحّح الأمر بقوله أن ذلك كان في موديلات 2010-2011 لكن الأمور مختلفة في 2017 والتكاليف انخفضت بشكل جذري.

واختتم مارتشيوني بقوله:”نحن لا نراهن على أن نتحوّل خلال العقد المقبل للسيارات الكهربائية بالكامل. هذا الأمر لن يحدث”.

لكن دعونا من مارتشيوني ولنتحدث حول الواقع، تكاليف بناء السيارات الكهربائية انخفضت بشكل كبير في 2017، وأبرز مثال على ذلك هي نيسان ليف 2018 الجديدة كليًا التي أتت بمدى كهربائي طويل وتصميم أنيق وتقنيات بالغة التقدم وحتى خفض سعرها مقارنة بالجيل الماضي حيث أصبح 30,000$ (112,500 ريال)، كما رأينا تيسلا موديل 3 التي صحيح أنها تعاني من مشاكل في عملية بناءها لكن بالأخير فسعرها 35,000$ (131,250 ريال).

صانعات السيارات تعمل بكل قوتها لتهيئة مصانعها لبناء السيارات الكهربائية بكميات كبيرة، وذلك يتضمن مرسيدس وتويوتا وغيرهم، وخلال السنوات المقبلة سيتم إطلاق عشرات الموديلات الكهربائية وبلا شك سيتم طرح موديلات اقتصادية التكلفة، وذلك كله قبل 2022، لذا فمارتشيوني مخطئ، والتحوّل إلى السيارات الكهربائية سيحدث وسنراه خلال العقد المقبل.

 

رئيس فيات كرايسلر: لهذا السبب لم تتحوّل الشركات للسيارات الكهربائية 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل