المربع نت – عندما بدأت هيونداي ببناء مصانع خارج كوريا الجنوبية في اواخر التسعينيات، كانت بغرض توسيع إنتاجها وتحقيق أهداف مبيعاتها الطموحة، كما أرادت الشركة أيضا تقليل الاعتماد على نقابات العمال الكورية العاشقة للإضرابات كل عام.. وتشتهر النقابات الكورية بصرامتها وغرابتها، حيث قطع احد رؤساء النقابات إصبعه في 2011 بفأس لإثبات التزامه بالعمال.

والآن تعاني هيونداي من أول إضراب شامل في 12 سنة في جميع مصانعها الكورية، ليتبع عددا من الإضرابات الجزئية الاخرى هذا العام والتي كلفت الصانعة الكورية 2.5 مليار دولار لضياع إنتاج 117,000 سيارة.. ولأهمية الشركة للاقتصاد الكوري، تفكر الحكومة هناك بالتدخل لحسم الامر، ولكن هددت نقابات العمالة بتعميق الإضرابات وتوسيعها للشركات التابعة لهيونداي إن تدخلت الحكومة.

“تقرير” هيونداي تنقل إنتاجها بالتدريج خارج كوريا لتجنب نقابات العمال الكورية الشرسة Hyundai

لحسن حظ هيونداي، يمثل الإنتاج الكوري 40% فقط من مبيعات الشركة العالمية، وهي نسبة صغيرة مقارنة بعشرين سنة سابقة، حيث تمتلك الآن مصانع في الصين والولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل وغيرهم، ما يخفف من تأثير الأزمة.. وفي الواقع بفضل هذا النمو العالمي الكبير ارتفعت مبيعات هيونداي من 2.8 مليون سيارة في 2008 إلى 4.7 مليون في 2013.

في 2011 أطلقت هيونداي خطة طموحة لرفع مستوى وقيمة جميع موديلاتها، لجعل أرخص سيارات هيونداي بنفس جودة فولكس فاجن والاغلى منهم بنفس جودة مرسيدس وأودي وبي إم دبليو، لذا اجتهدت الشركة في تحسين سياراتها الحالية وإنتاج موديلات مميزة جديدة تتبع خطو سوناتا وإلانترا الرائجة، بتقنيات متقدمة وتحكم أيسر وإزعاج صوتي منخفض، ولكن بحلول 2013 تغير كل شيء عندما انتقلت شهية السوق الأمريكي إلى الإس يو في والكروس أوفر بفضل انخفاض أسعار البترول، ليمثل هذا ضربة موجعة لهيونداي المركزة على موديلات السيدان في مجالها ودفعة لتغيير استراتيجيتها على عجل لمجابهة طلب السوق.

لتعويض النقص الحاد في مجال الإس يو في، بدأت هيونداي بتطوير موديل سانتا كروز إس يو في وبيك أب الجديد، كما قامت بضبط مجال سياراتها وإنشاء علامة فرعية جديدة باسم جينسيس لصنع السيارات الفارهة.. ولكن كل هذا لن ينجح بدون التعامل مع النقابات العمالية الشرسة في كوريا، لذا قررت الشركة تركيز بعض الإنتاج خارج كوريا، خاصة في الولايات المتحدة.

وتشير تقارير إلى نية هيونداي نقل إنتاج موديل أكسنت الجديد من كوريا إلى المكسيك، ليمثل جزء من عملية انتقال بطيئة بعيدا عن النقابات الكورية وتجاه البلدان باجور عمالة رخيصة وقوانين صارمة تحمي الشركات وتحفزهم.

960x0-1 960x0

epa05562992 Unionized workers of South Korea's top automaker Hyundai Motor Co. move to attend a rally marking the ongoing strike at its plant in the southeastern industrial city of Ulsan, South Korea, 30 September 2016. Unionists started their first full strike in 12 years on 26 September after rejecting a previously offered compromise on wage hikes. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT (Newscom TagID: epalivetwo373781.jpg) [Photo via Newscom]

epa05562992 Unionized workers of South Korea’s top automaker Hyundai Motor Co. move to attend a rally marking the ongoing strike at its plant in the southeastern industrial city of Ulsan, South Korea, 30 September 2016. Unionists started their first full strike in 12 years on 26 September after rejecting a previously offered compromise on wage hikes. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT (Newscom TagID: epalivetwo373781.jpg) [Photo via Newscom]

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل