انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – انضمت الكثير من شركات التقنية إلى صناعة السيارات مؤخرًا بسبب التوجه الكبير نحو تصنيع سيارات ذاتية القيادة، وبفضل تطور الكثير من هذه الشركات في مجال الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات، استطاعوا التعاون أو تمويل شركات تصنيع السيارات لوضع أولى خطواتهم في مجال السيارات.

لماذا تتجه الشركات التقنية إلى عالم السيارات؟

كلمة السر ببساطة هي “المال”، فقد وصل إجمالي قيمة سوق السيارات 1.7 تريليون دولار في عام 2015 ليتجاوز جميع الأسواق التقنية من هواتف وحواسب وغيرها.

"تقرير" لماذا تتجه شركات التقنية إلى عالم السيارات؟ وكيف ذلك؟ 1

ووفقًا لبحث أجرته شركة أليكس باتنرز، فإن قطاع السيارات في السبعة سنوات القادمة سينمو بنسبة 2.8% سنويًا ليصل في نهاية المطاف 114 مليون سيارة سنوياً بحلول 2024، ويوضح التقرير أن السيارات الكهربائية قد نمت بنسبة 168% خلال العامين الماضيين وهذا مؤشر مهم للشركات لتتحول إلى مجال صناعة السيارات، خاصة أنها جميعاً تتقدّم مع مزايا متصلة يتم تطويرها بمساهمات تقنية، مع الأخذ بالاعتبار أن كافة السيارات التقليدية بالأساس أكبر ما تتنافس فيه حالياً هو مقدار التقنيات التي تقدمها، وكل قطعة تشغّلها قد تكلف ثمن هاتف كامل وقد يُطلب منها مئة مليون وحدة، ما يعني تحقيق عائدات مهولة، وهذه مجرد البداية.

إليك بعض محاولات الشركات التقنية في الدخول إلى مجال سناعة السيارات:

  • بدأت أمازون مؤخرًا العمل على سيارة ذاتية القيادة متعددة الوظائف بالتعاون مع تويوتا تعرف باسم e-Palette.
  • استطاعت أبل كذلك من بناء شبكة نقل للموظفين في 66 سيارة ميني فان ذاتية القيادة على الطريق الآن بكاليفورنيا، وعينت بعض مهندسي جوجل وناسا للنهوض بمشروع تيتان للقيادة الذاتية.
  • طورت بايدو نظامًا للسيارات ذاتية القيادة وافتتحت بعد ذلك مختبر أبحاث للذكاء الاصطناعي بوادي السيليكون.
  • بدأت سيسكو بناء البنية التحتية للسيارات ذاتية القيادة مع وزارة النقل في ميتشيجان، وأعلنت عن مشروع توصيل شبكات بسرعات فائقة للسيارات الذكية.
  • اكتشفت هواوي طريقة للاستفادة من مجال السيارات الذكية من خلال شركات، وجمعت فريقًا من 200 مطور لتطوير السيارات الذكية، واختبرت نظام القيادة الذاتية في بورش باناميرا 2018.
  • بادرت مايكروسوفت بتقديم خدمة Azure السحابية لشركات تصنيع السيارات، وتعاونت مع تويوتا في تصنيع الروبوتات وتطوير السيارات ذاتية القيادة ووفرت تقنية هولولينس لشركة فولفو.
  • حصلت سامسونج على موافقة من كوريا الجنوبية لإجراء اختبارات للسيارات ذاتية القيادة في عام 2017 والتي تنفذها على سيارات من هيونداي واستحوذت على شركة هارمان -الرائدة في مجال تقنيات السيارات- مقابل 8 مليار دولار، وأطلقت عام 2018 منصة تقنية لمساعدة شركات في بناء سيارات مستقلة متخصصة.
  • استطاع لاري إيلسون مؤسس شركة أوراكل استثمار قيمة مليار دولار في تيسلا وهذا يجعله ثاني أكبر مستثمر فردي في الشركة بعد إيلون ماسك.

"تقرير" لماذا تتجه شركات التقنية إلى عالم السيارات؟ وكيف ذلك؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

فورد فيجو موديل 2019

قبل 3 ساعات
23,000 ريال سعودي
الدمام

كرايسلر C300 2019 في الرياض بسعر 74 ألف ريال سعودي

قبل يومين
74,000 ريال سعودي
الرياض

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 7 ساعات
176,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل