انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تنحصر مصادر الكهرباء في السيارة ما بين الدينامو والبطارية، سبق وقمنا بشرح تفصيلي حول البطارية وأشهر أنواعها –يمكنك مراجعتها من هنا-، والآن لنتحدث عن الدينامو “المولد Alternator”، الجزء المحوري والمغذي الأساسي لجميع المنظومات الكهربية بالسيارة. 

وظيفة الدينامو بالسيارة:

  • الوظيفة الأولي: يتولى الدينامو زمام الأمور بعد إدارة السيارة، حيث يقوم بإمدام الكهرباء لجميع المنظومات الكهربائية بالسيارة.
  • الوظيفة الثانية: بعد إدارة البطارية للسيارة ينخفض جهدها، لذلك يقوم الدينامو بشحن البطارية مرة أخرى.

طريقة عمل الدينامو:

جميعنا يعرف قانون حفظ الطاقة الذي ينص على أن: “الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ولكن يتم تحويلها من صورة إلي أخري”، يعمل الدينامو طبقاً لهذا القانون، حيث يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية. حيث يتصل الدينامو بعمود كرنك محرك السيارة ويدور معه عن طريق حزام التوقيت -سير الكاتينة- “Time belt”.
تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 2
اقرأ أيضاً:
مقارنة بين أنواع بطاريات السيارات المختلفة

تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 1
  • طريقة توليد الكهرباء: مبدأ العمل هنا ما يعرف بـ “التيار المستحث أو الحث كهرومغناطيسي”، بكل بساطة ودون أدني تعقيد، تحدث عملية الحث الكهرومغناطيسي عند دوران موصل كهربي داخل مغناطيس ثابت، وعند قطع الموصل خطوط الفيض للمغناطيس الثابت يتم مرور التيار الكهربي المستحث خلال الموصل، سوف نوضح أكثر من خلال شرح أجزاء الدينامو.

مكونات دينامو السيارة:

  1. الجزء الثابت “Stator”: وهو عبارة عن هيكل ثابت عليه مغناطيس دائم مسؤول عن توليد المجال المغناطيسي.
    تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 3
  2. العمود الدّوار “Rotor”: هو عبارة عن عمود متصل بمحرك السيارة عن طريق حزام، يحمل مجموعة من لفائف الأسلاك النحاسية، يدور داخل المجال المغناطيسي الدائم، وعند قطعه لخطوط الفيض المغناطيسي يتم إنتاج تيار كهربي متردد “AC” داخل لفائف الأسلاك النحاسية.
    تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 4
  3. الموحدات/ السليكونات “الدايود Diode”: مع اختلاف المسميات تظل وظيفته واحدة، ألا وهي تحويل التيار المتردد المتولد في الدينامو إلي تيار مستمر “DC” يمكنه شحن البطارية وتشغيل المنظومات الكهربية المختلفة، حيث يسمح الدايود بمرور التيار الكهربي في اتجاه واحد ولا يسمح بمروره في الاتجاه الآخر، وبكل بساطة يصبح التيار الكهربي المستمر جاهز للخروج من الدينامو والقيام بوظائفه المختلفة.
    تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 5
  4. الفرش الكربونية “Carbon brush”: بعد أن تعرفنا على أن التيار الكهربي يتولد علي الجزء الدوار، فكر معي ماذا يحدث إذا أردنا نقل هذا التيار عن طريق أسلاك؟ بمجرد دوران العمود سوف تتقطع هذه الأسلاك، لذا تأتي فائدة الفرش الكربونية التي تكون مثبتة بحيث تلامس العمود أثناء دورانه، وتعتبر الفرش الكربونية موصل جيد للتيار الكهربي، وبذلك يتم نقل التيار الكهربي المستمر من علي العمود الدوار إلي المنظومات الكهربية.
    تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 6
  5. منظم الجهد “Voltage Regulator”: يعمل محرك السيارة عند سرعات مختلفة بطيئة وسريعة والدينامو بالتبعية، ومع اختلاف سرعة دوران الدينامو يولد جهد كهربي وشدة تيار مختلفة، وإذا قمنا بتوصيلها للمنظومات أو البطارية مباشرة، من المؤكد أن يتلفها أو يقوم بحرقها، لذلك يوضع منظم الجهد الذي يضمن سلامة جميع المنظومات والمحافظة عليها من جهد الدينامو المرتفع.
    تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 7

وللحديث بقية الدينامو أحد أذكى القطع الموجودة بالسيارة، ولولاه لكان من المتوقع إعادة شحن البطارية من مصدر خارجي يومياً، وربما تقوم بتغييرها أسبوعياً. سنتكلم فيما بعد عن المشاكل التي يتعرض لها الدينامو، وظهور أعراض تدل على تلفه، وطرق علاجها.
تعرف على دينامو السيارة "وظيفته، أجزاؤه، وطريقة عمله" 8

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل