انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – إن طريقة نقل ملكية سيارة يُمكن حدوثها على نحو إلكتروني، وعلى وجه التحديد باستخدام تطبيق أبشر الذي يُقدم العديد من الخدمات، وفي هذا الإطار يقوم البائع بكتابة طلب لكي يصل به الإشعار للمشتري بقبول النقل، وللقيام بهذا الأمر من الضروري تطبيق بعض الشروط الموضوعة.

طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية اكتشفها بالتفصيل في 3 خطوات

طريقة نقل ملكية سيارة

يُفضل الكثيرون إتمام المهام بالاستعانة بتوظيف التقنية الحديثة، أي المواقع والتطبيقات الإلكترونية سواء كان الحديث حول مجال السيارات أو غيره من المجالات الأخرى، وفي هذه النقطة إذا رغب أحدهم في بيع سيارته فيحتاج إلى نقل الملكية، وهذه الخدمات تتوفر على منصة أبشر.

طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية

يبحث البعض عن طريقة نقل ملكية سيارة، حيث إنه من الضروري إتمامها على نحو صحيح بالاستناد إلى القواعد التي وضعتها الجهات المُختصة، والي تنص على مجموعة من الشروط بالنسبة للبائع والمشتري.

يجب الحصول على حساب مُفعل على “أبشر” من أجل إتاحة الخدمة، وبالوقت ذاته مع متابعة أخبار السيارات نتوصل إلى نقاط مُعينة ومن ضمنها أهمية العثور على وثيقة تأمين سارية المفعول، مع شهادة الفحص الدوري سارية من حيث مفعولها، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة طريقة نقل ملكية سيارة مع الرسوم.

طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية: اكتشفها بالتفصيل في 3 خطوات 1

ما هي طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية؟

إن “أبشر” متاحة للاستخدام عن طريق التطبيق أو الموقع الرسمي على الإنترنت، وفي البداية يحدث الاتفاق بين طرفي الصفقة أي البائع والمشتري على البنود والنقاط التي تحكم عملية مبايعة المركبة.

تشمل طريقة نقل ملكية سيارة تحديد السعر فهو يدخل في البيانات التي يضعها البائع خلال قيامه بكتابة الطلب على أبشر، ويجد الفرد الذي يبحث عن هذه الخدمة في قسم ” خدمات المركبات” مع تحديد اختيار بيع المركبات.

مبايعة المركبات في السعودية

يختار القائم بالبيع السيارة المُخطط لنقل ملكيتها ويقوم بإدخال رقم هوية المشتري مع تاريخ الميلاد الخاص به، وفي هذه المرحلة يذكر السعر الذي يريد الحصول عليه كمقابل لإتمام البيع، مع كتابة بيانات الحساب البنكي أي رقم الحساب حيث سيتم التحويل عليه.

طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية: اكتشفها بالتفصيل في 3 خطوات 2

طريقة نقل ملكية سيارة مع الخطوات

يقوم القائم بالبيع بإعادة قراءة الطلب من أجل التأكد ومراجعة البيانات الموضوعة، وبحالة كونها صحيحة يضغط على اختيار تأكيد الطلب، وفي هذه النقطة يتم إرسال الإشعار للمشتري بوجود الطلب لنقل الملكية.

يختار المشتري قبول أو رفض الطلب في مدة زمنية قدرها ساعة، وعند الضغط على قبول الطلب هنا يحدث تسليم السيارة ضمن طريقة نقل ملكية سيارة على النحو الصحيح، ومع الوضع بالاعتبار بالدفع الآمن بمنصة أبشر قبل التأكيد على النقل، كما أن تحويل السعر يكون حسب ما هو مُتفق عليه مع البائع لحسابه المصرفي.

رسوم وخطوات مبايعة المركبات

يعمل القائم بالشراء قبل انتقال الملكية على توفير التأمين الجديد، وبالعناية بأهمية القيام بدفع الرسوم، فهناك الرسوم الحكومية التي تبلغ 150 ريال سعودي، وبالإضافة إلى رسوم “أبشر” البالغة 230 ريال سعودي، ونذكر لكم طريقة نقل ملكية سيارة في 3 خطوات على النحو التالي:

  1. قيام البائع بتقديم طلب من خلال أبشر، وفي حالة الرغبة في الانتقال إلى الصفحة اضغط هنا.
  2. يعمل المشتري على قبول الطلب إذا كان مناسباً له حسب ما هو مُتفق عليه، حيث يصله الإشعار بذلك لكي يختار ما بين قبوله أو رفضه.
  3. يتحقق المشتري من المركبة ويضغط على تأكيد الاستلام، وهنا يتم نقل الملكية رسمياً.                            

شاهد أيضاً: خدمة نقل ملكية السيارة بطريقة إلكترونية

هل تبحث عن شروط نقل ملكية سيارة؟

يُمكن إتمام هذه الخدمة لأشخاص المُقيمين في المملكة العربية السعودية للنقل الخصوصي، وعلى الصعيد الآخر من المتاح الحصول على نقل الملكية للمواطنين لنوع النقل الخاص بالإضافة إلى النوع الخصوصي.

يجب توفير الحساب المصرفي لطرفي التعاقد أي البائع والمشتري، مع وجود حساب مُسجل ومفعل على “أبشر”، وفي إطار البحث عن طريقة نقل ملكية سيارة قد يهتم أحدهم بالوقوف على الوثائق والأوراق الهامة في هذه العملية، ومن بينها توفير شهادة الفحص الدوري سارية المفعول.

مبايعة المركبات بالسعودية

يُعتبر وجود التأمين على المركبات من الأشياء الضرورية، والتي لها الدوري المحوري في التخفيف من الأعباء المالية حسب نوع التأمين ونطاق التغطية، وفي هذا الصدد من الشروط وجود وثيقة تأمين سارية المفعول.

يتبيّن بالإشارة إلى طريقة نقل ملكية سيارة أهمية كون المركبة بحالة جيدة أي سليمة غير مفقودة أو محجوزة أو موقوفة أو مطلوبة، وهذا مع العثور على رخصة السير السارية، وتكون السيارة بسعر في حدود 500 و 1,000,000 ريال سعودي، وبعدم وجود مخالفات على المشتري أو على السيارة.

طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية: اكتشفها بالتفصيل في 3 خطوات 3

رسوم نقل ملكية السيارة في السعودية

تُدفع هذه الرسوم من خلال “سداد” أي نظام المدفوعات الحكومية، ولذلك تُضاف إلى ثمن المركبة ويتم دفعها من قِبل القائم بالشراء، مع الوضع بالاعتبار إمكانية استرداد المبلع إذا لم تُستكمل المبايعة لأي سبب، وكما ذكرنا طريقة نقل ملكية سيارة نُشير إلى الرسوم كالتالي:

  • رسوم نقل ملكية السيارة: هناك الرسوم الحكومية 150 ريال سعودي، وبالإضافة إلى رسوم أبشر 230 ريال سعودي بما يشمل نسبة ضريبة القيمة المُضافة.

اقرأ أيضاً: مخالفات المرور السعودية: تعرف عليها بالغرامات المالية مع 4 نصائح

مخالفات المرور في السعودية مع الغرامات

هل يُمكن إلغاء طلب نقل ملكية السيارة؟

يتضح أن البنود التي تُحدد الاتفاقيات بين الأشخاص يتم وضعها بينهم، أي بواسطة البائع والمشتري، وفي هذا الإطار قد يحدث على سبيل المثال الاختلاف مع مرور الوقت بما يؤدي إلى عدم استكمال المبايعة، وهنا نتوصل إلى أنه من المُمكن إلغاء الطلب على أبشر.

طريقة نقل ملكية سيارة

يتم إلغاء طلب مبايعة المركبات سواء عند الاختلاف بين الأطراف، أو الحاجة إلى عدم الاستمرار في الأمر، ولكن من الجدير بالذكر حدوث ذلك قبل اختيار تسليم المركبة، وعلى أن تُسترجع كافة المبالغ التي تم دفعها على نحو إلكتروني.

المصادر

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل