المربع نت – يسأل البعض من متابعي أخبار السيارات عن حجز موعد الفحص الدوري، وهذا مع العناية التي تتوجه ناحية الوقوف على الخطوات التي يتم من خلالها الحجز، وبالإضافة إلى الاهتمام بالتوصل إلى الأوراق اللازمة لفحص المركبات، مع اكتشاف الرسوم.

حجز موعد الفحص الدوري

يُعد الفحص من أبرز الأشياء التي تحتاج إليها السيارات، وذلك من أجل تطبيق القوانين التي تُحددها الجهات المُختصة، وبالوقت ذاته مع التعزيز من عناصر الأمان للأشخاص، وفي هذا الصدد هناك مَن يبحث عن كيفية حجز موعد الفحص الدوري.

حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية في 3 خطوات: اكتشف التفاصيل

أهمية الفحص الدوري للمركبات

يُقصد بإجراء الفحص الدوري العملية التي تتم على المركبة من أجل الكشف عنها، وهذا حسب الخصائص المُحددة بأسس فنية، والكشف ينطبق على جميع المركبات مع اختلافها، أي كما تخضع السيارات الخاصة للفحص فيحدث الأمر ذاته على سيارات الأجرة والدراجات وغيرهم من المركبات.

هناك التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع الذي يكثر البحث عنه نظراً لأهميته، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة كافة الخطوات اللازمة من أجل حجز موعد الفحص الدوري، وبالإضافة إلى بيان وتحديد الرسوم والأوراق التي يجب تجهيزها.

حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية

ما هي أهمية الفحص الدوري على المركبات؟

يعد الحفاظ على سلامة السائق والركاب أحد أهم الأسباب التي تجعل الفحص الدوري للمركبات ضرورياً وحيوياً، ويساهم هذا الأمر في تحديد أية مشاكل في المركبة، وعندما تكون جميع الأنظمة في المركبة مفحوصة وتعمل بشكل صحيح، فمن المُتوقع تقليل احتمالية وقوع حوادث الطرق بشكل كبير، مما يؤدي إلى الوصول لبيئة قيادة آمنة.

ومع حجز موعد الفحص الدوري فمن الواضح أن أحد التحديات الرئيسية التي قد تواجه السائقين والركاب هي وجود مشاكل غير ظاهرة في السيارة، والتي قد لا تكون واضحة وعلى وجه الخصوص للشخص غير المُختص بمجال المركبات.

حجز موعد الفحص الدوري

وعلى سبيل المثال قد يكون هناك التآكل غير المرئي في الفرامل، أو تسرب زيت في المحرك أو تلف في الإطارات، وهذه المشاكل إذا لم يتم اكتشافها وإصلاحها في الوقت المناسب قد تؤدي إلى حوادث خطيرة، ولذلك يشمل الكشف الهيكل الخارجي مع الأجزاء الأخرى الهامة ومن ضمنها فحص الإضاءة ونظام التعليق ونظام الفرامل مع الفحص السفلي للسيارة.

شاهد أيضاً: كم مبلغ المخالفات من أول سواقة لك لليوم؟

حجز موعد الفحص الدوري في السعودية

إن من خلال عرض المركبات للكشف لدى المراكز والمحطات المُعتمدة، فيحدث الكشف عن كافة أجزاء المركبة بعناية واهتمام، وفي حال وجود أية مشاكل أو فهي تُحدد ويحدث إصلاحها حسب المتطلبات التي تختلف من مركبة إلى أخرى، مما يضمن سلامة المركبة ومن يستخدمها.

وإضافة إلى ذلك فيساهم الفحص الدوري في تعزيز الوعي بأهمية صيانة المركبات بين السائقين، حيث يلتزمون بالفحص على نحو مُنتظم وهو ما يُفسر كثرة البحث عن كيفية حجز موعد الفحص الدوري، وهذا يعزز من الحفاظ على سلامة الأشخاص والمجتمع.

خطوات حجز موعد الفحص الدوري

يمكن أن يؤدي عدم صيانة المركبة بانتظام إلى فشل في الفرامل أو انقطاع في أنظمة الإضاءة أو تلف في إطارات السيارة، مما يشكل خطراً على السلامة العامة ويعرض حياة المشاة والمركبات الأخرى للخطر.

كم عدد محطات الفحص الدوري بالسعودية؟

يتضح من حيث عدد المحطات التي توفر الفحص فهي بعدد 32 محطة في المملكة العربية السعودية، وبعدد يزيد عن 700 مهندس وفني سعودي، ونذكر بعض الإجراءات والمراحل الهامة خلال حجز موعد الفحص الدوري على النحو التالي:

رسوم الفحص الدوري للمركبات مع خطوات حجز الموعد

  • يتم حجز موعد قبل قيام الفرد بالذهاب إلى محطة الفحص الدوي.
  • يجب تسجل بيانات المركبة والدفع.
  • تحدث مرحلة الفحص عن طريق الفريق المُخصص للقيام بذلك.
  • يقوم الفرد باستلام نتيجة الفحص.

مواعيد الفحص الدوري للمركبات

ما هي خطوات حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية؟

تؤثر حالة المركبة على انبعاثات العادم واستهلاك الوقود، وعندما تكون المركبة في حالة جيدة وتعمل بكفاءة، يقلل ذلك من انبعاثات العادم الضارة وبالتالي يقلل من التأثير السلبي على البيئة، ولذلك خلال الحديث حول حجز موعد الفحص الدوري فهذا الأمر يدعم الواجب البيئي للأشخاص.

يعتبر الفحص الدوري للمركبات له التأثير الإيجابي على عمر الخدمة للمركبة، وهذا من خلال تحديد ومعالجة المشاكل المحتملة في المركبة في وقت مبكر، بما يتم التعزيز من أداء مركبة وكونها أكثر استقراراً على المدى الطويل.

وفي غالبية الأحيان ما تكون المشاكل الصغيرة التي تكتشف خلال الفحص الدوري، هي التي يمكن أن تتطور إلى مشاكل كبيرة إذا تُركت دون معالجة.

مواعيد الفحص الدوري للمركبات

وعلى سبيل المثال قد تشير الأصوات الغريبة أو الاهتزاز أثناء القيادة إلى مشاكل في نظام التعليق أو المحرك، وإذا تم التعامل مع هذه المشاكل في وقتها، يمكن تجنب تفاقمها وتجنب تكلفة إصلاحات كبيرة في المستقبل، ونذكر لكم 3 خطوات من أجل حجز موعد الفحص الدوري على النحو التالي:

  1. قُم بالدخول إلى موقع مركز سلامة المركبات، ولزيارة الموقع اضغط هنا.
  2. عليك بكتابة البيانات الخاصة بك.
  3. قُم بكتابة بيانات المركبة، ثم حدد موعد الخدمة من أجل إتمام حجز موعد الفحص الدوري.

خطوات حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية

الأوراق المطلوبة في فحص المركبات

  • هوية مالك المركبة.
  • رخصة السير ( الأصلية – الرقمية – صورة مُصدقة من المرور).
  • شريحة بيانات السيارة “برنت من إدارة المرور”.
  • إتاحة أصل البطاقة الجمركية وهذا الإجراء فيما يخص المركبات المُستوردة.

الأوراق المطلوبة في فحص المركبات

ما هي المُدة التي يجب بعدها إجراء الفحص الدوري على المركبات؟

يتبيّن عبر العناية بالفحص التوصل إلى تحقيق الكثير من أوجه الاستفادة، ولذلك بجانب البحث عن خطوات حجز موعد الفحص الدوري هناك مَن يريد التعرف على المُدة التي يجب الالتزام بها بالذهاب للفحص، وفي هذه النقطة فالفحص الفني للمركبات الجديدة يحدث بعد 3 سنوات من الترخيص الأول بالسير، وبعد ذلك تخضع المركبة للفحص كل سنة.

المُدة التي يجب بعدها إجراء الفحص الدوري على المركبات

تُفحص مركبات الأجرة والحافلات العامة والنقل العام بعد مرور سنتين، وبعد ذلك يحدث الفحص كل سنة، مع الوضع بالاعتبار أن كافة المحطات ومراكز الفحص جاهزة لاستقبال الأشخاص من الراغبين في فحص المركبات بالاطمئنان عليها في كافة الأوقات.

اقرأ أيضاً: تأمين السيارات الشامل وضد الغير في السعودية مع الأسعار

المُدة التي يجب فيها إجراء الفحص الدوري على المركبات

رسوم الفحص الفني في المملكة العربية السعودية

 يسهم الفحص الدوري للمركبات في تعزيز السلامة المرورية بشكل عام، وهذا من خلال تحفيز الأشخاص على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، وبعد الحديث عن أهمية الفحص وشرح إجراءات حجز موعد الفحص الدوري، نذكر لكم الرسوم على النحو التالي:

رسوم الفحص الفني في المملكة العربية السعودية

  • إن رسوم الفحص الفني هي 115 ريال سعودي بما يشمل نسبة ضريبة القيمة المُضافة.
  • تُصبح رسوم إعادة الفحص 37.95 ريال سعودي بما يشمل نسبة ضريبة القيمة المُضافة.

المصادر

موقع الفحص الفني الدوري للسيارات والمركبات

موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل