انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – من منا لا يرغب في تجنب تعطل مبرد السيارة (الردياتير)؟ إذ يُعد من بين الأجزاء الحيوية، فهو بمثابة البطل المجهول لمحرك سياراتك، الذي قد يتوقف عليه حركة السيارة بالكامل.

أسباب تعطل مبرد السيارة

ما هي أسباب تعطل مبرد السيارة؟

فمن المتعارف عليه أن مبرد السيارة  radiator هو المكون المركزي لـ نظام تبريد السيارة وهو المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الآمنة. إذ يعد ارتفاع درجة الحرارة أحد الأسباب الرئيسية لفشل المحرك، وهو ما يجعل ردياتير السيارة جزءًا لا غنى عنه.

في هذا الصدد، يستعرض لكم موقع «المربع نت» أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره، مع شرح مُبسط لدوره.

اقرأ أيضاً:علامات ضعف بطارية السيارة وكيفية اختيار البطارية المناسبة

أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره 1

ما هو مبرد السيارة ؟ (الردياتير)

قبل استعراض أسباب تعطل مبرد السيارة، نشير إلى أنه قد يواجه مالكي السيارات الجُدد أزمة في معرفة مصطلحات مثل مبرد السيارة ومياه الردياتير وغيرها من الأمور المتعلقة بمكونات السيارة ووظائفها.

لذلك دعونا نُقدم لكم شرحاً مُبسطاً لـ معنى الردياتير أو (معنى مبرد السيارة) ودوره الحيوي الذي يقوم به.

فيمكننا تخيل محرك السيارة مثل (الفُرن الكبير) وعندما يتم تشغيله يبدأ في تسخين الأجزاء الداخلية، وبطبيعة الحالة قد تتسبب درجة الحرارة العالية في تلف المحرك.

وهُنا يأتي دور مبرد السيارة، والذي يساعد في تبريد المُحرك أي يُحافظ على درجة حرارته ضمن الحدود الآمنة، حتى لا يتلف.

ويتم وضع ما يُعرف بـ ماء الردياتير في المبرد، وهي عبارة عن سائل يتكون عادةً من الماء ومضاد التجمد. ومضاد التجمد هو مادة تمنع الماء من التجمد في الطقس البارد.

وبمعنى آخر، يمنع المُبرد ارتفاع درجة الحرارة، عن طريق تبريد السائل الذي يتدفق حول كتلة المحرك لتبديد حرارته.

وعندما ترى الدخان يخرج من الردياتير، فهذا مؤشر على أن الردياتير لم يتمكن من القيام بهذه المهمة وأن السيارة ترتفع درجة حرارتها نتيجة لذلك.

لذلك يُعد المبرد مهم جدًا للحفاظ على تشغيل المحرك بشكل صحيح. إذا لم يكن هناك مبرد، فقد يتلف المحرك ثم تتوقف السيارة بدون شك.

أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره 2

وقبل رصد أسباب تعطل مبرد السيارة، إليك بعض الأشياء التي يجب تذكرها حول سائل التبريد (ماء الردياتير):

  • يوصى بتغيير سائل التبريد بعد أول 210،000 كيلومتر (140،000 ميل) أو 120 شهرًا، ثم كل 30،000 كيلومتر (20،000 ميل) أو 24 شهرًا.
  • يجب فحص مستوى سائل التبريد بانتظام، إذ يجب أن يكون المستوى بين العلامتين “أعلى” و “أسفل” على خزان المبرد.
  • إذا كان سائل التبريد منخفضًا، يجب عليك إضافة مزيج جديد من الماء ومضاد التجمد.
  • إذا كنت تقود سيارتك في طقس بارد، فمن الضروري أن تستخدم مضاد التجمد المناسب. سيساعد مضاد التجمد المناسب على منع سائل التبريد من التجمد في الطقس البارد.

اقرأ أيضاً:علامات تلف شمعات الإشعال وطريقة استبدالها

أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره 3

أسباب تعطل مبرد السيارة 

والآن نصل إلى أسباب تعطل مبرد السيارة، والتي تشمل النقاط الآتية:

  • يُعد تسرب سائل المبرد السبب الأكثر شيوعًا لفشل المبرد. ويمكن أن يحدث التسرب بسبب الشقوق في الأنابيب أو الخراطيم أو المبرد نفسه. يمكن أن يكون التسرب أيضًا بسبب تلف عنصر التسخين في خزان المبرد.
  • ومن أسباب تعطل مبرد السيارة، تراكم الأوساخ أو الصدأ ، إذ يتسبب في انسداد المبرد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق سائل المبرد، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • تعد مضخة الماء مسؤولة عن دفع سائل المبرد عبر المحرك؛ لذلك إذا تضررت المضخة، فقد لا تتمكن من دفع السائل بشكل كافٍ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • ثرموستات السيارة هي الجزء المسؤول عن فتح وإغلاق تدفق سائل التبريد إلى المبرد. إذا تضرر الثرموستات، فقد لا يتمكن من فتح وإغلاق التدفق بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى خلل في نظام التبريد.
  • أخيراً، يمكن أن يؤدي تضرر الأجزاء الأخرى في نظام التبريد، مثل خراطيم المبرد أو المكونات الكهربائية إلى تعطل المُبرد.

اقرأ أيضًا: خطوات اشتراك سيارة سريعاً وأخطاء تجنب الوقوع فيها

نصائح لزيادة عمر الردياتير – مبرد السيارة

وبعد استعراض معنى الردياتير ودور مبرد السيارة في الحفاظ على درجة حرارة المحرك، نستعرض لكم في السطور التالية مجموعة نصائح ذهبية تساهم في إطالة عمر المبرد:

استخدم سائل تبريد عالي الجودة:

يعد اختيار سائل التبريد المناسب أمرًا ضروريًا لردياتير سيارتك، اختر سائل تبريد عالي الجودة يتوافق مع طراز سيارتك، إذ يساعد سائل التبريد عالي الجودة على منع التآكل ويوفر تحكمًا فعالاً في درجة الحرارة.

تنظيف خزان الرادياتير على فترات منتظمة:

الصيانة الدورية هي المفتاح لإطالة عمر ردياتير سيارتك بدون شك، لذلك قم بتنظيف خزان الرادياتير بشكل دوري لإزالة الأوساخ والحطام وأي تراكم قد يعيق التبريد المناسب.

 لا تستخدم ماء الصنبور استخدم الماء النظيف فقط:

عند إضافة سائل تبريد الردياتير، لا تستخدم ماء الصنبور أبدًا. قد تحتوي مياه الصنبور على معادن وشوائب يمكن أن تتراكم داخل المبرد، مما يؤدي إلى الانسداد وانخفاض الكفاءة. استخدم دائمًا الماء المقطر أو النظيف للحصول على أفضل النتائج.

 تأكد من إغلاق الرادياتير بإحكام:

يمكن أن يؤدي غطاء الرادياتير المفكوك أو التالف إلى فقدان سائل التبريد والإضرار بكفاءة نظام التبريد. تأكد من إغلاق غطاء الرادياتير بإحكام لمنع أي تسرب أو تبخر.

 احذر من التسريبات:

قم بفحص رادياتير سيارتك والمناطق المحيطة بها بانتظام بحثًا عن أي علامات تسرب. يمكن أن يؤدي تسرب سائل التبريد إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلفه. قم بمعالجة أي تسرب على الفور للحفاظ على صحة الرادياتير.

تنظيف نظام التبريد:

يعد تنظيف نظام التبريد على فترات زمنية موصى بها أمرًا حيويًا لإزالة سائل التبريد القديم والحطام وأي ملوثات محتملة. تحافظ هذه العملية على نظافة الرادياتير وتشغيل المحرك بسلاسة.

لا تفرط في تحميل السيارة:

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد والحمولة الزائدة لسيارتك إلى إجهاد المحرك، مما يؤدي إلى العمل بجهد أكبر وتوليد المزيد من الحرارة. تجنب التحميل الزائد لمنع الضغط غير الضروري على الرادياتير والمحرك.

قم بإجراء فحوصات منتظمة للردياتير

يجب أن تكون عمليات فحص الرادياتير المنتظمة جزءًا من روتين صيانة سيارتك. ابحث عن علامات التآكل، وقم بمعالجة أي مشكلة على الفور. من المرجح أن يتمتع المبرد الذي يتم صيانته جيدًا بعمر افتراضي أطول.

أسباب تعطل مبرد السيارة ونصائح هامة حول إطالة عمره 4

أسئلة شائعة حول مبرد السيارة

في الختام، دعونا نستعرض لكم أسئلة شائعة وإجاباتها حول مبرد السيارة Car radiator  (الردياتير):

كم عدد مرات تنظيف خزان الردياتير؟

يوصى بتنظيف خزان الرادياتير مرة واحدة على الأقل سنويًا أو كل 30 ألف كيلومتر لمنع تراكم الحطام.

 لماذا يجب تجنب استخدام ماء الصنبور في الردياتير؟

تحتوي مياه الصنبور على معادن وشوائب يمكن أن تتراكم في المبرد، مما يؤدي إلى الانسداد وانخفاض الكفاءة. الماء النظيف أو الماء المقطر هو الخيار الأفضل.

ما هي علامات تسرب الردياتير وكيف أعالجها؟

تشمل علامات تسرب المبرد وجود برك من سائل التبريد أسفل سيارتك. إذا كنت تشك في وجود تسرب، قم بفحصه وإصلاحه على الفور لتجنب تلف المحرك.

كيف يؤثر التحميل الزائد على الردياتير؟

يمكن أن يؤدي التحميل الزائد على السيارة إلى إجهاد المحرك، مما يؤدي إلى توليد المزيد من الحرارة. يمكن أن تؤدي هذه الحرارة الزائدة إلى إرهاق المبرد، مما قد يؤدي إلى مشاكل ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضاً:متى تذهب إلى صيانة التكييف في السيارة؟ انتبه لهذه العلامات

المصادر

acko

rislone

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل