تعرف على أهمية غطاء الردياتير وخطورة تعرضه للتلف  7

المربع نت – يعتبر غطاء الردياتير من أهم القطع الأساسية في منظومة تبريد محرك السيارة، حيث أنه ليس مجرد غطاء فقط للردياتير كما يعتقد كثير من قائدي السيارات، لكنه يعمل أيضاً كصمام ضغط لمنظومة التبريد.

تعرف على أهمية غطاء الردياتير وخطورة تعرضه للتلف  8

تعرف على أهمية غطاء الردياتير وخطورة تعرضه للتلف  9

وتتلخص مهمة غطاء الردياتير في إحكام غلق دائرة التبريد وعدم السماح بتسريب سائل التبريد إلى الخارج، كما يعمل كصمام للضغط عند ارتفاع الضغط بصورة كبيرة، حيث يقوم بالسماح لسائل التبريد عند ارتفاع حرارته بشكل كبير إلى المرور إلى علبة خاصة (القربة)، وبالتالي يخفف الضغط في الردياتير، ويمنع إلحاق الضرر به أو بالمحرك.

وعندما تبرد السيارة فإن الضغط ينخفض مرة أخرى، وهو ما يؤدي إلى فتح صمام غطاء الردياتير، مما يتيح عودة سائل التبريد من القربة إلى الردياتير مرة أخرى.

تعرف على أهمية غطاء الردياتير وخطورة تعرضه للتلف  10

لذلك فإنه في حالة تلف غطاء الردياتير فإن دورة التبريد ستفقد السائل الموجود بها نتيجة التسرب، مما يؤدي إلى زيادة حرارة المحرك بشكل كبير ويعرضه للمشاكل والأعطال.

وهناك عدد من العلامات التي تدل على تلف غطاء الردياتير، منها ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل مستمر، وتناقص سائل التبريد في الردياتير، وامتلاء قربة الردياتير، وتسرب سائل التبريد أسفل السيارة، بالإضافة إلى تشقق الخراطيم الخاصة بالردياتير.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة