صور مترو الرياض الذي تم إطلاق العمل اليوم بتكلفة 84 مليار ريال 3

المربع نت – أكد الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض أن مشروع مترو الرياض سيغير من صورة العاصمة وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائروها في القريب العاجل، كاشفا عن إطلاق اسم “مشروع الملك عبدالله للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات” على المشروع.

وأبان خلال رعايته مساء اليوم (الأحد) حفل إطلاق مشروع قطار الرياض أن اختيار الائتلافات جاء إنفاذاً للتوجيهات الكريمة بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات الفنية والتقنية والتصميمية والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة وبمشاركة الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والإمكانات في مجالات أعمال المشروع المختلفة.

صور مترو الرياض الذي تم إطلاق العمل اليوم بتكلفة 84 مليار ريال 4

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه من حيث حجمه ومكوناته وتقنياته وتكامله مقارنة مع شبكات النقل الأخرى وأنه قد حظي بدراسات مستفيضة أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وروعي عند تحديد مساره مواقع تركز الكثافة السكانية ومناطق الجذب المروري والمرافق الحكومية والأنشطة.

ونوه إلى أن المشروع يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم ويسهم في حماية البيئة بخفض نسبة تلوث الهواء وتقليص التكاليف الناجمة عن الحوادث المرورية والازدحام، كما سيتيح رفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في مدينة الرياض إلى أكثر من عشرين ضعفاً عما هي عليه حالياً.

جدير بالذكر، أن مشروع قطار الرياض سيستخدم أحدث التقنيات كنظام تشغيل القطار أوتوماتيكيا بدون سائق مع التحكم بالتشغيل من غرف تحكم مركزية كما يتكون من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً و85 محطة وستبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لكل خطوط قطار الرياض 200 ألف راكب في الساعة، فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة.

وستكون مدة التنفيذ الفعلية 48 شهرا إضافة لثمانية أشهر تسبق التنفيذ للدراسات و4 أشهر تلي التنفيذ للتشغيل التجريبي .

وتم خلال الحفل توقيع خطابات ترسية مشروع المترو على الائتلافات المكونة من شركات عالمية ومحلية و بقيمة 84 مليار ريال .. كما يلي :

1. مسار القطار الأزرق على محور (العليا – البطحاء) – ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.

2. مسار القطار الأحمر على محور (طريق الملك عبدالله) – ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.

3. مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول) – على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.

4. مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي) – ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.

5. مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز) – ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.

6. مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين) – ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.

مترو الرياض

مترو الرياض

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة