المربع نت – يعتبر مترو دبي من احدث مشاريع النقل في الشرق الاوسط حيث انه يساعد في تقليل الزحام في مدينة دبي ويسهل عملية التنقل للناس من منطقة الى اخرى.

المخالفات

”الإمارات” لرحلة خالية من المشاكل والأخطاء تعرف على نظام وقوانين ”مترو دبي”

هناك بعض القوانين يجب عليك معرفتها قبل استخدامك المترو تجنباً للوقوع في مخالفات التي تفرض عليك غرامات مالية. وهي كالتالي:

1- هل انت في المقصورة الصحيحة؟

قبل استخدامك المترو عليك ان تعلم انه ينقسم الى ثلاث مناطق، ووجودك في المنطقة الخطأ قد يعرضك الى غرامات مالية. حيث ان هناك 3 مقصورات في المترو وهي المقصورة الاقتصادية ومقصورة الدرجة الاولى ومقصورة النساء والاطفال.

وجودك في المنطقة الخطأ يعرضك لغرامة مالية مقدارها 100 درهم. فمثلا اذا كنت رجلاً وتواجدت في مقصورة النساء والاطفال او كنت لا تحمل بطاقة نول الذهبية (تستطيع معرفة المزيد عن بطاقات نول بالضغط هنا) وتواجدت في مقصورة الدرجة الاولى.

dav

2- يمنع الاكل والشرب:

هذا القانون يمنع الاكل والشرب او حتى مضغ العلكة في جميع المقصورات المتوفرة في مترو دبي، لتكون مقدار الغرامة المالية في حال مخالفتك هي 100 درهم.

لا يخفى على الجميع ان التدخين في دبي في الاماكن المغلقة ممنوع، ولكن في حال تدخينك في مترو دبي فسوف تتحمل غرامة مقدارها 200 درهم.

sdr

3- يمنع التدخين في جميع المقصورات:

لا يخفى على الجميع ان التدخين في دبي في الاماكن المغلقة ممنوع، ولكن في حال تدخينك في مترو دبي فسوف تتحمل غرامة مقدارها 200 درهم.

sdr

4- الاستعمال الخاطئ لزر الطوارئ:

تتوفر المقصورات بزر احمر للطوارئ في حال حدوث طارئ لا سمح الله. اساءة استخدام هذا الزر قد يعرضك لغرامة مقدارها 2000 درهم.

استخدام بطاقة نول

بطاقة نول هي بطاقة خاصة بالمواصلات في الامارات وتستطيع استخدامها في جميع فئات المواصلات (مترو، ترام، تاكسي…. الخ). وفي حالة استخدامها في مترو دبي يجب عليك الانتباه الى التالي:

1- يجب عليك تمرير البطاقة عند خروجك:

لا تنسى تمرير البطاقة على البوابة الالكترونية عند دخولك وخروجك لتفادي احتساب تعرفة زائدة عليك او فرض غرامات في حال سوء استخدامها.

2- تأكد من انك في الدرجة الصحيحة لبطاقتك:

تتوفر بطاقات نول بعدة فئات (تستطيع معرفة المزيد عنها بالضغط هنا)، حيث ان البطاقة الذهبية صالحة لجميع درجات مترو دبي، ولكن في حال البطاقة الفضية يكون تواجدك في الدرجة الاولى مخالفة يتوجب عليها غرامة مالية.

mde

3- بطاقة تعرفة بالرحلة او بالمدة:

حيث تتوفر بطاقات نول بشحن الرصيد لدفع كل رحلة على حدة او اشتراك بمدة معينة تسمح لك التنقل بمالانهاية في فترة الاشتراك.

اشياء يجب عليك معرفتها

هناك بعض الامور التي يجب عليك التنبه لها عند استخدامك مترو دبي وهي كالتالي:

  • كل المقاعد في المترو لها اولوية لكبار السن والحوامل
  • تجنب الجلوس على اطراف الممرات المؤدية الى المترو
  • تجنب رمي المخلفات في المترو او الممرات
  • انتبه للمنطقة الفاصلة عن ابواب المترو وراعي الناس عند دخولك الى المترو، حيث ان الدخول الى المترو يكون من اطراف الباب والخروج من الوسط.
  • تفصل مدة وقدرها 5 دقائق تقريباً بين مغادرة المترو للمحطة ووصول الاخر، تريث عند استخدامك للمترو ولا تتسرع في الدخول في حالة الزحام وانتظر المترو الذي بعده.
  • عند خروجك من المحطة تأكد من انك تذهب في الاتجاه الصحيح، اقرأ اللوحات الارشادية لتعرف الى اين تتجه المخارج.

2

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل