المربع نت – بحسب مصادر صحفية قطرية, أظهر تقرير أعدته وزارة الاقتصاد والتجارة دخول نحو 67 ألف مركبة خصوصية حديثة الصنع لغايات الاستخدام الفردي والعائلي خلال العام 2015 .

وقد ارتفعت مبيعات مركبات النقل خلال النصف الأول من العام الماضي 2015، والتي يمكن استخلاصها من حركة تسجيل المركبات الصغيرة والمتوسطة، بنحو 2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

“مصادر“ واردات قطر من سيارات الافراد بلغت 10.8 مليار ريال

ووفقاً لتقرير وزارة الاقتصاد والتجارة الذي صدر أمس فقد وصل المعدل الشهري لحركة مبيعات السيارات الجديدة للمركبات الخصوصية إلى نحو 5600 مركبة خلال العام 2015. حيث سجل شهر نوفمبر الماضي أعلى المعدلات الشهرية المسجلة على مدار العام وبواقع 6771 مركبة، تلاه شهر مارس الذي تم خلاله تسجيل 6607 مركبة جديدة.

وأشارت الوزارة إلى أن البيانات المتوفرة حول عمليات نقل ملكية السيارات، والتي تبيّن حجم مبيعات المركبات المستعملة، أظهرت ارتفاع وتيرة المبيعات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي وبمعدل شهري يتجاوز ثلاثة أضعاف المعدل الشهري لمبيعات المركبات الجديدة، فخلال شهر ديسمبر 2015 شهد سوق المركبات المستعملة بيع نحو 20.8 ألف مركبة مستعملة، مرتفعاً بذلك بنحو 3.7% عن عدد المركبات المستعملة المباعة خلال الشهر نفسه من العام 2014. كما تقدر مبيعات شهر نوفمبر 2015 بنحو 21 ألف مركبة، مرتفعة بذلك بحوالي 8.5% عن الشهر نفسه من العام 2014، ونحو 11.2% عن شهر أكتوبر 2015.

وقال التقرير إن مستوردات دولة قطر من المركبات المخصصة لنقل الأفراد تصدرت قائمة المجموعات السلعية الأكثر استيراداً خلال العام 2015، حيث بلغت قيمة مستوردات قطر من هذه المركبات حوالي 10.8 مليار ريال، بما يعادل 9.1% من إجمالي قيمة الواردات السلعية لدولة قطر خلال العام 2015.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو حجم المستوردات الشهرية متوافقاً مع حركة المبيعات الشهرية للمركبات الجديدة، فمستوردات دولة قطر من هذه المركبات كانت أعلى خلال النصف الأول من عام 2015 وبلغت ذروتها الشهرية في أبريل حيث وصلت قيمتها نحو 1.2 مليار ريال، ومن ثم يليه شهر ديسمبر الذي تجاوزت فيه قيمة المستوردات الشهرية من المركبات الجديدة 1.1 مليار ريال، في مقابل ذلك بلغت مستوردات المركبات المخصصة لنقل الأفراد أدنى مستوياتها الشهرية في أغسطس بقيمة إجمالية تقدر بـ 682 مليون ريال، يليه مايو بقيمة مستوردات شهرية بلغت 733 مليون ريال.

وأشار التقرير: يعتمد تقدير المستويات والعوائد المرتبطة بقطاع التجارة بالمركبات في مختلف الدول على مدى استقرار اقتصاداتها وإمكانية نمو الطلب في المستقبل والأنماط الإنفاقية الاستهلاكية منها والاستثمارية بالإضافة إلى عوامل واعتبارات أخرى.
وقالت الوزارة تعتبر دولة قطر ضمن مجموعة الدول التي تتمتع بأسواق واعدة للمركبات، جنباً إلى جنب مع كل من الكويت والإمارات والسعودية والبحرين، حيث لا يزال بإمكان الأنشطة الخاصة بتجارة المركبات تحقيق عوائد مالية مجزية مقابل مستويات منخفضة من المخاطر إذا ما تمت مقارنتها بمتوسط حجم العوائد والمخاطر المتحققة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

111

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل