كيف تقوم باستبدال شمعات الاشعال في السيارة بنفسك؟ 3

المربع نت – في محركات البنزين تحتاج الشحنة المكونة من الهواء والبنزين الموجودة داخل المحرك إلى وسيلة لإشعالها. هذه الوسيلة هي شمعات الإشعال. وفي معظم الحالات يخصص شمعة إشعال لكل أسطوانة (في بعض سيارات هوندا  الحديثة يوجد شمعتان لكل أسطوانة). تأخذ شمعة الإشعال الطاقة الكهربائية من موزع الشرر, أو من ملف الإشعال مباشرة في نظام الإشعال بدون الموزع. وتتصل شمعات الإشعال بالموزع عن طريق كابلات (أسلاك). تتصل الكبلات من الموزع إلى الشمعات بكل أسطوانة في ترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال (ترتيب الإشعال مختلف عن ترتيب الأسطوانات).

تغير شمعات الإشعال:

كيف تقوم باستبدال شمعات الاشعال في السيارة بنفسك؟ 4

في معظم الأحوال يجب تغيير جميع الشمعات بالمحرك دفعة واحدة. يتم ذلك والمحرك ساكن ويستحسن أن يكون المحرك بارد.

ما تحتاجه لعملية فك الشمعات:

1.     لقمة (صندوق) شمعة إشعال, وصلة, مفتاح

2.     مجموعة جديدة لشمعات الإشعال

3.     مقياس خلوص الشمعات

4.     خرقة أو فرشة

5.     لي (أنبوب) بقطر 5/16 بوصة وبطول 12 بوصة (يمكن استخدامه للوصول إلى الشمعة والمساعدة في عملية الحل والربط).

يستخدم لحل الشمعات وتركيبها مفتاح خاص له لقمة (صندوق) خاصة مبطنه من الداخل بالمطاط أو بها مغناطيس للإمساك بالشمعة حتى لا تقع خلال الحل والتركيب.

عند تغيير الشمعات يجب أن يتم أعادة تركيب الأسلاك بنفس الترتيب الأصلي للمحافظة على ترتيب الإشعال. ولهذا قبل أن تقوم بحل أي شيء يجب أن ترقم كل كبل حسب أسطوانات المتصل بها. أما في حالة القيام برفع كابل واحد وتغيير الشمعة ثم إعادة الكبل قبل أن تبدأ في تغيير الشمعة التالية لن تكون بحاجة إلى ترقيم الكبلات (في هذه الحالة يجب أخذ الحذر من انفلات كابل أخر). في الكثير من السيارات تكون أطوال الكبلات متدرجة الطول بحيث يصعب الخلط عند تركيبهم.

1- فصل أسلاك (كابلات)الإشعال:
أسلاك الإشعال يجب أن يتعامل معها برفق, حيث أن أدائها يتدهور سريعاً في حالة تعرضه إلى الشد, أو اللي, أو الإصابة بالبلل, أو التلوث بالزيت أو الشحم.

لفصل الكبل من شمعة الإشعال أمسك الكبل فقط من الغطاء الواقي للكبل عند اتصاله بالشمعة (لا تحاول جذب السلك نفسه, فقد يؤدي ذلك إلى إتلافه) و لفه يمنى ويسرى أثناء شده للخارج, كما في الشكل 1. في بعض السيارات تحتاج إلى حل منقي (فلتر) الهواء لتصل إلى الشمعات.

2- حل شمعات الإشعال:

قبل حل شمعة الإشعال يستحسن تنظيف حول قاعدة الشمعة, في حالة وجود هواء مضغوط قم بنفخ الأتربة بعيدا عن منطقة الشمعات. وفي حالة عدم توفر الهواء المضغوط, قم بالتنظيف بواسطة خرقة أو فرشة حتى لا تسقط أتربة داخل الاسطوانة. حل شمعة الإشعال مستخدماً صندوق (لقمة) شمعة الإشعال, مقاس 14 مم أو 18 مم حسب المواصفات في كتيب الإرشادات. ركب اللقمة على شمعة الإشعال وأدرها واضغط عليها حتى تضمن صحة تركيبها. حل تقريط الشمعة عن طريق التأثير بقوة على ذراع المفتاح (العدة) عكس عقارب الساعة, قد تحتاج إلى إضافة توصيلة أو وصلة مفصلية إلى ذراع المفتاح عند الحاجة لذلك. بعد حل تقريط الشمعة يمكن رفع الذراع مع أبقاء اللقمة في مكانها واستخدم اليد لإدارة اللقمة لحل الشمعة. في حالة عدم أمكانية الوصول إلى شمعة الإشعال, ادخل اللي 5/16 بوصة فوق الشمعة ثم لفها للخارج مع اللي.

عند حل الشمعات يفضل إبقائهم بنفس الترتيب في حالة الحاجة لتحديد الأسطوانة التي بها مشاكل احتراق عن طريق فحص قلب شمعة الإشعال.

* في حالة صعوبة أخراج الشمعة, قم بفكها قليلاً (بقدر حتى لا تتلف القلاووظ برأس الاسطوانات), ثم ضع على القلاووظ كيروسين أو زيت, ثم أعد ربط الشمعة. ثم حاول الفك بعد عدة دقائق.

3-اختيار الشمعات المناسبة:

ينصح باستخدام نوع الشمعات الأصلية المركبة بالسيارة عند خروجها من المصنع أن أمكن. لسيارات فورد فإنها تكون موتوركرفت Motorcraft, منتجات جنرال موتورز تستخدم أيه سي ديلكو AC Delco و شركة كريسلر تستخدم تشامبيون Champion. وللسيارات اليابانية يستخدم إن جي كاي NGKوللسيارات الألمانية يستخدم بوش Bosch. أرجع إلى دليل الأجزاء للحصول على الشمعات الملائمة.

 

 

Sans titre2 Sans titre3

 

 

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة