“شرح“ تعرف على دور نظام التحكم الموائم للإضاءة داخل السيارة 3

المربع نت – نظم الإضاءة الأمامية الموائم يقوم بضبط شدة الإضاءة المنبعثة من الكشافات الأمامية لتوائم الحالات المختلفة للقيادة. معظم تلك النظم تؤدي واحد أو أكثر من العمليات التالية:

– يضبط توجيه الأنوار الأمامية لمتابعة انحناءات الطريق, ويتم ذلك عن طريق تجميع معلومات من حساس سرعة  السيارة, حساس وضع عجلة القيادة, حساس مقدار دوران السيارة حول محورها الرأسي.
–  يوجه شعاع النور عند التقاطعات حسب نية توجيه السيارة.
– يتغير الضوء من النور العالي للمنخفض بشكل تلقائي حسب حالة الطريق من أمطار, ضباب, وجود سيارة في الاتجاه المقابل…. الخ.
– رفع وخفض الأنوار العالية Automatic Head lamp Leveling Control, يقوم النظام برفع اتجاه اشعة الانوار الأمامية في الحالات التالية:

“شرح“ تعرف على دور نظام التحكم الموائم للإضاءة داخل السيارة 4

– عند السرعات العالية ويخفضها ذاتيا عند السرعات البطيئة, لموائمة الحركة داخل وخارج المدن.
-عند صعود ونزول طريق مائل, يخفض الشعاع عند صعود طريق مائل ويخفض عن نزول الطريق المائل.
– تغيير ارتفاع الأنوار عند تغيير توزيع الاحمال, مثل تحميل السيارة بالأشخاص أو العتاد والمعدات, أو أثناء التعجيل أو التباطء, أو السير على طرق بها ارتفاعات ومنخفضات. ويقوم النظام بتوفير الإضاءة اللازمة للتغلب على تلك الظروف. هناك نوعين من ذلك التحكم, تحكم أستاتيكي وتحكم ديناميكي. النظام الاستاتيكي: يقوم بتعديل توزيع الاحمال فقط, حيث يقوم بحسب زاوية ميل السيارة عن طريق معلومات من حساسات المحاور, ويقوم بضبط الأنوار الأمامية لتتناسب مع زاوية ميل السيارة. النظام الديناميكي: يعدل ارتفاع الضوء الأمامي مع تغيير الوزن وكذلك التسارع والتباطء

معظم تلك الأنظمة تستخدم موتور كهربائي لضبط اتجاه الأنوار الامامية. بعض الأنظمة تعمد على إضاءة مصادر أخرى للأنوار بأماكن واتجاهات مختلفة أو استخدام عواكس لتوجيه الأشعة. ومعظم تلك الأنظمة يضاف عليها إضاءة جانبية, والتي تضاء ذاتيا عند سرعات أعلى من 70 كم/ ساعة, ولتحسين الرؤيا بالقرب من جانب السيارة والتي تكون ذات أهمية في الملفات الحادة والضيقة.

25

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مازدا 6 2017 في الرياض

قبل 15 ساعة
30,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز E300- 2017 مستعملة للبيع في الرياض

قبل 20 ساعة
156,000 ريال سعودي
الرياض

رام 1500 2017 في الرياض بسعر 98 ألف ريال سعودي

قبل 22 ساعة
98,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة