”شرح” ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تلف القابض في السيارة؟ 3

المربع نت – قراءة هذا المقال قد تساعدك كثيراً قبل ذهابك إلى الورشة وقيام الميكانيكي بحل وتفكيك قابض سيارتك, ففي معظم الحالات يقوم الميكانيكي بوضع السيارة على الرافعة ويبدأ بحل القابض بدون حتى أن يتساءل عن التالي:

– ما الذي أدى إلى تلف أو عطل هذا القابض؟
– هل التلف نتيجة تآكل طبيعي, أو أن هناك سبب أخر أدى إلى حدوث هذا التلف؟

”شرح” ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تلف القابض في السيارة؟ 4

حيث عملية التساؤل تلك تعتبر من أهم خطوة في عملية إصلاح السيارة. ويمكن الرجوع إلى عداد المسافة المقطوعة للإجابة على هذا التساؤل. ففي الفترة من سنة 1950 إلى سنة 1970 كان مسافة 50.000 إلى 60.000 ميل (80.000 إلى 96.000 كيلومتر) تعتبر عمر مناسب للقابض, ولكن نتيجة التطور في تقنية القابض فهو يعيش حتى 80.000 ميل (128.000 كيلومتر). وهذا العمر التشغيلي يعتمد على السائق, واستخدام السيارة, وصيانة السيارة.

في حالة عطل القابض قبل قطع السيارة مسافة 35.000 ميل (56.000 كيلومتر) مثلاً, فإن ذلك يجعلك ترتاب في أن عطل القابض هو بسبب أخر غير التآكل الطبيعي, ويجب عليك البحث لمعرفة السبب. ففي حالة عدم اهتدائك إلى سبب العطل واكتفيت بتغيير الجزء التالف, فهذا يعني أنك سوف تتعامل مع هذا العطل مرة أخرى, وهذا أكيد بالطبع,  لأنك تعالج النتائج ولا تعالج الأسباب

بعض أسباب عطل القابض ليست بسبب تلف أجزاء القابض, وهذا يعني أن تغيير أجزاء القابض لن تحل مشكلة تلف القابض. وقد تكون مشكلة لا تستطيع أنت أو الميكانيكي حلها. ففي بعض الحالات, حل المشكلة يعني تغيير طريقة قيادتك للسيارة, وفي حالات أخرى يكون الحل هو شراء سيارة أكبر لتقوم بالجر أو تحمل الحمولة الزائدة التي تعاني منها السيارة.

يجب عليك تحديد سبب العطل, فالتصرف السريع بتغيير أجزاء من سيارتك قد يعمل على التخلص من أدلة توضح السبب الفعلي للعطل. خذ بعض الوقت للتعرف على القابض ومكوناته, وقم بعمل بعض خطوات تشخيص أعطال القابض والتي قد تعطيك القدرة على معرفة سبب عطل.

قبل الذهاب إلى الورشة وفي حالة أن سيارتك مازلت بحالة تسمح بقيادتها, خذ السيارة في اختبار قيادة. وحاول أثناء ذلك التعرف على أعراض المشكلة. فإن معرفة الأعراض سوف تجعلك تركز على سبب العطل وسوف توفر لك الكثير من الوقت والمال.
الأعراض أو المشاكل التي يعاني منها نظام القابض يمكن تلخيصها في التالي:

   ليس هناك عملية فصل- عدم القدرة على النقل.

  •  انزلاق القابض
  •  القابض يهتز ويرتج
  • ضوضاء
  • عدم سير السيارة

معظم تلك المشاكل أو الأعراض الكثيرة الحدوث يمكن تقسيمها إلى المسببات لها:

  •  تآكل أو تلف لأسباب طبيعية (العمر الافتراضي)
  •   خطأ في طريقة قيادة
  •    خطأ في التركيب, عند الاستبدال
  •   عدم أو قلة صيانة
  •   عيب صناعة, أو قطع غيار غير أصلية

بنظرة فاحصة لما قد يكون سبب العطل, هنا القاعدة العامة والتي ترتبط بعداد المسافات. وبالطبع هناك لكل قاعدة شواذ, ولكن تلك هي القاعدة البديهية, عيب الصناعة أو خطأ في التركيب يحدث مباشرة أو بعد فترة قليلة من عملية تركيب أجزاء أو قابض جديد. مشاكل بسبب قلة الصيانة أو خطأ في طريقة القيادة تحدث في منتصف العمر الافتراضي للقابض, من 20.000 إلى 35.000 ميل (32.000 إلى 56.000 كيلومتر). المشاكل الناجمة من التآكل الطبيعي تكون أكثر من 50.000 ميل (80.000 كيلومتر).

  • في حالة أن القابض يعمل بواسطة النظام الهيدروليكي, أفحص الاسطوانة الفرعية أو الاسطوانة الرئيسية, للتأكد من عدم وجود تسريب للزيت. في حالة أن أحداهما أو كلاهما يحدث منه تسريب, يجب استبدالهم. في حالة عدم المقدرة على فصل القابض ووجود تسريب للزيت فإن هذا التغيير قد يؤدي إلى حل مشكلة القابض.
  • في حالة أن هناك ضوضاء تصدر عن طريق القابض, فهناك اختبار بسيط يبين مصدر الضوضاء. هناك مصدرين يحتمل أن يكونا سبب لإصدار الضوضاء بالقابض, رمان بلي الفصل release bearing, والرمان بلي محور الحدافة (رمان بلي الدليل pilot bearing). لتحديد أياً منهما مصدر الضوضاء يمكن إتباع الخطوات التالية:
  • الخطوة 1: أثناء دوران المحرك وناقل الحركة في وضع الحياد, في حالة وجود الضوضاء فإنها تكون من ناقل الحركة, وغالباً يكون السبب رمان البلي الأمامي بصندوق التروس الذي يحمل عمود الدخل.
  • الخطوة 2: في حالة أن هذا ليس مصدر الصوت, ضع قدمك على بدال القابض وأبدأ بالضغط على البدال. في حالة بدأ سماع الضوضاء في هذه المرحلة, فإن المشكلة تكمن في رمان بلي فصل القابض. في حالة عدم ظهور الصوت, أكمل الخطوة التي تلي ذلك.
  • الخطوة 3: أضغط البدال حتى يصل إلى أرضية السيارة. في حالة سماع الضوضاء عند هذه النقطة فأن رمان بلي الدليل أو الجلبة الموجودين بمركز الحدافة. في حالة عدم ظهور الضوضاء فإن المشكلة ليست من القابض. تحديد تلك الحالات من البداية قبل رفع واستبدال القابض سوف يعمل على عدم ظهور الضوضاء بعد الإصلاح.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مازدا 6 2017 في الرياض

قبل 12 ساعة
30,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز E300- 2017 مستعملة للبيع في الرياض

قبل 17 ساعة
156,000 ريال سعودي
الرياض

رام 1500 2017 في الرياض بسعر 98 ألف ريال سعودي

قبل 19 ساعة
98,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة