المربع نت – تصميم السيارات عادة ما يختلف حسب الاتجاهات السياسية والاقتصادية والثقافية المعاصرة للسيارة، ولكن من حين لآخر، تظهر سيارة تحدد عقدها الزمني وتتميز عن مناظريها فيه، وقد اخترنا لكم عشرة نماذج من هكذا سيارات بارزة على مدار العقود السابقة.

Ford-Model-T

“تقرير مصور” شاهد أبرز سيارات القرن السابق

فورد موديل تي، 1910-1920

بدايات القرن السابق مثلت عصر الإنتاج الواسع واقتصاد الاستهلاك في الولايات المتحدة، وسيارة فورد موديل تي هي أفضل تمثيل لهذه الفترة، حيث وفرت وسيلة انتقال رخيصة ومعتمد عليها للمستهلكين في ذاك الوقت، مثلهم مثل أغنياء وقتهم.

Rolls-Royce-Phantom

رولز رويس فانتوم, 1920-1930

ذاك العقد تميز بفترة نمو اقتصادي نشطة في الولايات المتحدة عقب انتهاء الحرب العالمية الاولى وعودة المستهلكين للشراء والاستمتاع بالحياة، ما فتح الأبواب لسيارات فارهة مثل الرولز رويس فانتوم، وهي المعاكس التام لسيارة الفورد موديل تي، حيث كانت لأغنياء الفترة فقط.

Duesenburg-Model-SJ

دويزينبرج موديل إي جي، 1930-1940

ذاك العقد تميز بانهيار أسواق البورصة وبداية الركود العظيم في أمريكا، ورغم صعوبة الحياة في ذلك الوقت، إلا أن الأغنياء استمروا في التمتع بحياتهم، ما أدى إلى طراز جديدة فارهة للسيارات والتي مثلت الفارق الواسع بين الأغنياء والفقراء في هذا الزمن، وأظهر مثال على هذا، ظهور سيارات دويزينبرج موديل إس جي، بقوة 320 حصان وشاحن توربيني خارق بمحرك ثماني اسطوانات، ولكن مثل معظم الشركات في هذا الوقت، شركة دويزينبرج أفلست في نهاية العقد.

Tucker-48-1

تاكر 48, 1940-1950

عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، استهلت في الولايات المتحدة فترة رخاء أخرى باختراعات جديدة من كل نوع. أحد هؤلاء المخترعين كان بريستون تاكر، مصمم سيارة تاكر 48، والتي تمتعت بمزايا متعدية لعصرها مثل أنظمة قفص أمانة للسائق ومصابيح امامية متكيفة وغيرها، ورغم أن 51 نسخة فقط تم إنتاجهم من الموديل، إلا أنه يظل المثال الأبرز لعقد ما بعد الحرب العالمية الثانية.

Chevrolet-Bel-Air

شيفروليه بيل إير، 1950-1960

من أشهر السيارات في زمنها، الشيفروليه بيل إير كانت نجاحا ساحقا للشركة المصنعة، بمحرك ثماني إسطوانات وطرز تصميم من كل نوع لمن يريد، وقد تم اعتبار تصميم السيارة الخارجي في وقتها النموذج المستقبلي للسيارات الحديثة في الخمسينيات، عصر الإبداع.

Jaguar-E-Type

جاكوار موديل إي، 1960-1970

عقد الستينيات في امريكا مثل عصر الحرية والتعبير المطلق والكشف عن النفس، وبالطبع فمثل هذا العصر جرت أسرع فترة تغير للثقافة الأمريكية من كل ناحية، ولا توجد سيارة أفضل للتعبير عن هكذا عقد صاخب غير سيارة الجاكوار موديل إي الرشيقة، باناقتها وادائها العالي.

Pontiac-Firebird

بونتياك فايربيرد، 1970-1980

مثل الستينيات، عقد السبعينيات كان أيضا عصرا صاخبا بارزا بثقافة الروك آند رول والانطلاق الحر للنفس، وأفضل ما يمثل هذا العقد هو سيارة يونتياك فايربيرد، بتصميم الطائر المشهور على غطاء المحرك ليعبر عن انطلاقة السيارة وخفتها، مستلهم من سلسلة أفلام مشهورة في ذاك الوقت.

Lamborghini-Countach

لامبورجيني كاونتاك، 1980-1990

عقد الثمانينات مثل بحق الانفصال التام عن الماضي في عالم تصميم السيارات والبدء في رحلة السرعات الخارقة، ولا يوجد مثال أفضل من اللامبورجيني كاونتاك، بالإضافة إلى معاصرتها، الفيراري تيستاروسا.

الكاونتاك حظت بمحرك بـ 12 إسطوانة وتصميم أمامي مميز للغاية، وجناج ضخم اختياري لمن يريد، بحق سيارة القوة والرشاقة في زمنها.

Japanese-Sports-Cars

مازدا RX-7، أكيورا NSX، تويوتا سوبرا، نيسان 300ZX، عقد التسعينيات

عقد التسعينيات مثل عصر السيارات الرياضية اليابانية بلا منازع، من أول اكيورا NSX ومازدا RX-7 إلى طرز نيسان وتويوتا سوبرا، والتي نافست أفضل السيارات الرياضية في زمنها بأريحية، وهذا لا يشمل الطرز المخصصة للسوق الياباني فقط، مثل السكايلاين جي تي آر، وميتسوبيشي إيفو.

Bugatti-Veyron

بوجاتي فيرون، 2000-2010

العقد الأخير هو عقد السيارات الخارقة التي لم يتخيل أحد وجودها من عدة سنوات فقط، وأفضل ما يمثل هذا العقد هو البوجاتي فيرون، بمحرك مشحون توربينيا بـ 16 إسطوانة سعة 8.0 لتر، بقوة أكثر من ألف حصان، وأعلى سرعة بـ 253 ميل بالساعة، سرعة غير مسبوقة، ورغم أنها لم تكن السيارة الأرشق في وقتها، إلا أن سرعتها الهائلة تضعها على القمة بلا منازع.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل