"زوتيي" SR8 المستنسخة من "بورش" ماكان سيتم تدشينها الأول بمعرض سيارات بكين الدولي 2016 3

المربع نت – ربما غيرت زوتيي الصينية اسم SUV القادمة خاصتها من T700 إلى SR8, ولكن يظل كل شيء آخر كما هو بكونها مستنسخة من بورش ماكان, ومن المقرر تدشين السيارة بشكل رسمي بمعرض سيارات بكين الدولي 2016 في 25 القادم من شهر ابريل الجاري.

في الحقيقة إن الأمر اسوأ مما كان يتخيل أيّ أحد والصحافة الغربية لا تعتريهم سوى الصدمة مما رأوا.. فتصميم زوتيي سواءا من الخارج أو من الداخل هو استنساخ متطابق بشكل مخيف, انظروا بنفسكم لصور المقصورة وقارنوا, حتى المقود والزخارف والأزرار المتواجدة بالكونسول الوسطى وحتى الساعة المتواجدة بأعلى لوحة القيادة هي نفسها بالماكان..

"زوتيي" SR8 المستنسخة من "بورش" ماكان سيتم تدشينها الأول بمعرض سيارات بكين الدولي 2016 4

ليس وكأنّ الجميع متفاجيء مما فعلته زوتيي, فشركات الاستنساخ الصينية كانوا لا يستنسخون كلاّ من داخل وخارج السيارة فكانوا دائما ما يكتفون بخارج السيارة فقط. ولكن يبدو أنّه وبسبب عدم استجابة صانعات السيارات الغربية فقد أصبحت شركات مثل زوتيي أكثر جرأةً في في انتحال تصاميمهم.

ليس وكأنّ الصانعات الغربية لم تحاول مرارا وتكرارا حماية أعمالهم بالصين ورفع قضايا ضد هذه الشركات, ولكن مرارا وتكرارا قد خسروا تلك القضايا حيث أنه لا توجد أية حقوق ملكية على الإطلاق في الصين.

كانت هنالك عديد من الخلافات بين صانعات السيارات الغربية والصينية, أحد هذه الخلافات الأخيرة كانت بين جاكوار لاند روفر وجيانجلينج بسبب سيارتهم المسماة لاندويند X7 الشبيهة بشكل كبير بـ رينج روفر إيفوك وقررت الصانعة البريطانية آنذاك الوقت اتخاذ ما أسموه بـ”الإجراءات المناسبة” ولكن في نهاية المطاف تخلوا عن جهودهم في مطاردة الشركة الصينية وعلّق رالف سبيث رئيس جاكوار لاند روفر التنفيذي على ما حدث بقوله:”لا يوجد قانون, لا يوجد أي شيء لحمايتنا, لذا علينا أن نتعايش مع الأمر الواقع”.

وفي العام الماضي عندما تم تداول تقرير يقال فيه أنّ بورش ستتخذ إجراءات قانونية ضد زوتيي وتسائلت وسائل الإعلام الألمانية عن حقيقة الأمر؛ فما كانت إجابة بورش سوى رفض الإدلاء بأي تعليق..

هذا ومن المتوقع أن يتم طرح زوتيي SR8 للبيع في سوق السيارات الصينية خلال النصف الثاني من 2016 الجاري, ليبدأ سعرها من 170 ألف يوان صيني (99 ألف ريال سعودي) وهو فارق ضخم للغاية مقارنة بسعر بورش ماكان التي يبدأ سعرها من 588 ألف يوان صيني (341 ألف ريال سعودي).

أما بالنسبة لمحرك سيارة زوتيي فسيكون ذو شاحن توربيني سعة 2 لتر وبقوة 190 حصان ومن 4 سلندر وهو مصنّعٌ بواسطة ميتسوبيشي اليابانية ويمكن للمحرك أن يتم توصيله إما بناقل سرعة أوتوماتيكي من 5 سرعات أو بناقل سرعة أوتوماتيكي ذو مقبض مزدوج من 6 سرعات.

-أدناه صور سيارة زوتيي SR8-

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17

-أدناه صور سيارة بورش ماكان-

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة