قرن من التنافس الأخوي بين مرسيدس بنز وبي إم دبليو BMW x Mercedes-Benz 3

المربع نت – من الشائع عن ألمانيا أنها دولة جادة، ليس بها طابع مزاح أو لهو خاصة في عالم السيارت كما في عالم السياسة، ولكن لو بحثنا بعمق، سنجد العديد من الأمثلة لشركات السيارات الألمانية تخرج عن عالم الجد الألماني الصميم للتهكم والمزح.

mercedes-benz-and-bmw-a-brotherly-rivalry-that-spanned-over-a-century-105372_1

قرن من التنافس الأخوي بين مرسيدس بنز وبي إم دبليو BMW x Mercedes-Benz 4

في عام 2005، عندما كانت شركة بي إم دبليو مشهورة بصناعة سيارات ذات نظام الدفع الخلفي بمحركات طبيعية، قامت الشركة بالتهكم على منافسيها، سيارات أودي وسيارات مرسيدس بنز، حيث أصدرت بي إم دبليو إعلانا يسخر من سيارات أودي ذات نظام الدفع الأمامي، وانها عبارة عن حيوانات بأطراف امامية معدلة، لإقناع المشاهدين أن سيارات بي إم دبليو بالدفع الخلفي هي الأفضل.

بي إم دبليو أيضا سخرت من محركات سيارات مرسيدس إيه إم جي، بعزم دورانهم المكتل الكبير عبر إعلانات تلفازية، رغم أن بي إم دبليو قامت عقب ذلك بصنع موديلين بدفع امامي عبارة عن سيارات ميني فان، كما قامت الشركة أيضا بصنع موديل بمحرك توربيني خارق وبه الكثير من قوة عزم الدوران، وهذه نفس الأمور التي سخروا منها من قبل.

مرسيدس بنز وبي إم دبليو لديهم تاريخ طويل من التنافس التهكمي بين الشركتين، مستمر منذ مئة عام، ويُذكر كمثال على هذا قيام شركة دايملر المالكة لمرسيدس بعرض تذاكر دخول مجانية لمتحف مرسيدس بنز في مدينة شتوتجارت الألمانية لموظفي شركة بي إم دبليو، كما عرضوا لهم توقيف سياراتهم مجانا، كما يشمل العرض المتحفي موديلات تسخر من شكل مبردات سيارات بي إم دبليو التي تمثل الكلية البشرية. ولكن رغم كل هذا، تظل الشركتان دائما في احترام وتقدير للطرف الآخر.

شركتا بي إم دبليو ومرسيدس بنز لديهما تاريخ مشترك طويل، مثل المصمم الفرنسي بول براك والذي صمم عددا من سيارات مرسيدس بنز في الستينيات والسبعينيات وقام بتصميم محركات التيربو ونسخها الحديثة المعاصرة والتي تم تطبيقها في سيارات إم 1 لبي إم دبليو، ونجد العديد من الأمثلة الاخرى في التعاون بين الشركتين سواء في المصممين أو أنفسهم أو في هيكلات التصميم رغم إصرار الصحافة في ألمانيا على تصوير الشركتين على انها من أشد المنافسين لبعضهما البعض.

حتى في عالم السيارات الرياضية، موديل بي إم دبليو 507 وموديل مرسيدس بنز 300 SL جولوينج تم تصميمها من قِبل نفس الشخص، وهو ماكس هوفمان، وقد كان التعاون بين الشركتين بالغ القوة في الماضي لدرجة دفعت بعض المحللين للاعتقاد ان بي إم دبليو على وشك ان تنضم لشركة مرسيدس بنز كشركة تابعة لدايملر، ولكن لحسن الحظ لم يحدث هذا، لتستمر المنافسة المفيدة في عالم السيارات الألماني نحو الأفضل

رغم كل خلافاتهم، بي إم دبليو ومرسيدس بنز يحملان العديد من الأمور المشتركة والتي تجعلهم فخر الصناعة الألمانية ووجهها المعاصر والانطباعات التي نحملها عن الثقافة الألمانية نجدها داخل الشركتين.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة