انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أظهرت دراسة ميدانية شاركت بها لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، أن نسبة التزام الآباء في حاضرة الدمام باستخدام مقاعد أمان لأطفالهم أثناء القيادة لا تتجاوز 27% للأطفال من سن يوم وحتى 5 سنوات، و12% للأطفال الأكبر سنا رغم نص نظام المرور على مخالفة وتغريم غير الملتزمين بمقعد الأمان، بحسب ما ذكره رئيس اللجنة بالمنطقة الدكتور عبدالحميد المعجل في اتصال هاتفي لـ»مكة». واعتبر المعجل ذلك مبعث قلق وخطورة، كون معدلات وفيات الأطفال غير المقيدين في مقاعد الأمان أثناء الحوادث تزيد بـ7 أضعاف عن المقيدين.

وأضاف أن الدراسة استغرقت عاما كاملا وجمعت بياناتها بطريقتين، الأولى إجابة استبانة عبر مقابلة الأشخاص، والثانية عبر تخفي ثلاثة من الباحثين عند نقاط تفتيش مختلفة في أوقات مختلفة، وذلك لقياس استخدام سكان حاضرة الدمام لمقعد أمان الأطفال في السيارات وفهمهم لأهميته. الدراسة العلمية الميدانية أجريت بالتعاون بين جامعة الدمام وشركة أرامكو عبر كرسي أرامكو للسلامة المرورية.

"تقرير" 73 % من الآباء يقلون أطفالهم بلا مقاعد أمان 1

المرور: المخالفة واضحة وصريحة بالنظام

وأشار مدير إدارة العلاقات العامة في المديرية العامة للمرور العميد حمد الفوزان في حديثه لـ»مكة» إلى أن المادة 57 من نظام المرور عالجت هذه المخالفة بالنص على أنه يجب على قائدي المركبات وركابها استخدام أحزمة الأمان والمقاعد المخصصة للأطفال أثناء السير في الطريق، وأنه يترتب على مخالفة هذه المادة عقوبة منصوص عليها في الفقرة 13 من جدول المخالفات رقم 3 الملحق بنظام المرور. وأفاد الفوزان بأن رجال المرور يفعِّلون هذه المخالفة نظرا لأهميتها، حيث تتم مخالفة السائق غير الملتزم بجميع أنظمة السلامة المرورية ومن ضمنها هذه المخالفة. وشدد على أهمية عدم تهاون السائقين في حماية أطفالهم بوضعهم في المقاعد المخصصة لذلك في السيارة، لما يترتب على مخالفة ذلك من خطر بالغ عند وقوع أي حادث سير.

5 أسباب تفسر عدم الالتزام باستخدام مقاعد أمان للأطفال بحسب المعجل:
عدم تفعيل المرور لمخالفة عدم وضع الأطفال في الكرسي المخصص.
قلة كوادر المرور.
ضعف قيمة الغرامة المخصصة لذلك، حيث تتراوح بين 150 – 300 ريال.
زيادة عدد أفراد الأسرة وصغر حجم السيارة.
ضعف الوعي بخطورة إهمال وضع الأطفال في كرسي مخصص.
11256545

المصدر: صحيفة مكة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل