"تقرير" إرتفاع حوادث السيارات في السعودية أثناء الإجازة وإستخدام الجوال أثتاء القيادة 3

المربع نت – تمثل الإجازات فرصة للعائلات للسفر والرحلات، حيث تزداد كثافة السيارات على الطرق السريعة والداخلية، بينما تستعد الأجهزة الأمنية والطبية لاستقبال الإجازة بفاعلية، والتي تكثر فيها الحوادث المرورية. وقد تسبب هذه الحوادث عددا من الآثار على المستوى الأمني والاقتصادي والاجتماعي.

الجوال سبب الحوادث

"تقرير" إرتفاع حوادث السيارات في السعودية أثناء الإجازة وإستخدام الجوال أثتاء القيادة 4

وأكد مدير الإدارة العامة للمرور بالعاصمة المقدسة العقيد طلعت المنصوري على أهمية الالتزام بالتعليمات والأنظمة المرورية، وأن التقيد بها يضمن السلامة المرورية، مبينا أن الحوادث تنشأ غالبا عن مخالفات يمارسها قائدو المركبات. ومن أهم هذه المخالفات استخدام الجوال أثناء القيادة، حيث إن تكرار استخدامه أكثر من مرتين يعتبر مخالفة تستوجب التوقيف بحق قائد المركبة، وذلك لخطورته، حيث أصبح سببا في عدد من الحوادث المرورية.

70 % يتحملها قائد المركبة

وأوضح العقيد المنصوري أن قائد المركبة هو المسؤول الأول عن الحادث بنسبة تصل إلى 70% أو أكثر في بعض الحالات، مؤكدا على أهمية حصوله على القسط الكافي من الراحة والنوم قبل السفر، والتركيز التام على القيادة، وعدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة. ومع أن نسبة الحوادث ترتفع في الإجازات بسبب الرحلات والزيارات، إلا أنها لا تعتبر ظاهرة خطيرة.

زيادة عدد البلاغات

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة عبدالعزيز بادومان أن أيام الإجازات تشهد زيادة في عدد البلاغات الواردة التي تباشرها فرق هيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة. وبمقارنة الإحصاءات لإجازة العام الماضي لوحظ زيادة في عدد البلاغات للعام الحالي.

وأضاف بادومان: استعدت هيئة الهلال الأحمر لإجازة نصف العام بزيادة عدد الفرق الإسعافية، وتفعيل آلية استدعاء المسعفين من راحاتهم في حالات الحاجة لهم. وبلغ عدد البلاغات 4904 بلاغات خلال شهر ربيع الأول من العام الماضي، فيما زاد عدد البلاغات في نفس الفترة من العام الحالي، حيث بلغ 5765 بلاغا، بزيادة 861 بلاغا، ونسبة زيادة تبلغ 17 %.

أهم الأسباب التي تؤدي للحوادث المرورية

عدم فحص المركبة خاصة الإطارات قبل السفر.
السرعة والتهور.
طول فترة القيادة لساعات دون راحة.
السهر والإرهاق.
قيادة المراهقين وصغار السن.
قلة الخبرة بالطريق ومنحنياته الخطرة.
الانشغال بالهاتف أثناء القيادة.
الأكل والشرب أثناء القيادة.
عدم التقيد بالأنظمة المرورية.

الحوادث1

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة