, المربع نت 

ومع ظهور الجيل السابع الأحــدث منها خلال مــعرض نيــويورك الــدولي عام 2008، أعادت ماكسيما إحياء مفــهوم الســـيارات الرياضــية رباعية الأبواب مُجدّداً، من خلال مظــهر ديناميكي عصــري من مخــــتلف الجوانب، مع تجــهيــزات تقنــــية متــطــوّرة بتصــرّف الســائق، والارتــقاء بمكــوّنات المقصورة التي باتت أكثر ترفاً إلى جانب الاستعانة بمحرّك متطوّر سعة 3.5 ليتر بقدرة 290 حصاناً، وأنظمة تعليق رياضية لتعزيز الطابع الرياضي عموماً.

, المربع نت

تبرز في ماكسيما خطوط خارجية ديناميكية وطابع رياضي يُمكن تتبّعه على شبك التهوئة الأمامي الكرومي، والمصابيح الرئيسة العصرية المتّخذة شكل حرف L، فضلاً عن فتحات التهوئة السفلية الموازية والمصابيح الإضافية الدائرية، والخطوط المموّجة لغطاء المحرك.

كما تبرز الأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات بقياس 18 أو 19 بوصة بحسب الفئة المختارة، ومصابيح الجهة الخلفية الكبيرة الحجم العاملة بأضواء «LED» التي تلتقي على الجوانب، ومخرجا العادم الكروميان، إضافة إلى الجانح , المربع نت الخلفي المُدمج بأطراف صندوق التحميل والسقف الزجاجي البانورامي، الذي يتضمّن قسماً أمامياً تقليدياً يتحرك بزاوية واسعة لتعزيز الشعور بالانشراح. في حين يمد القسم الخلفي الشفاف الركاب في الجهة الخلفية بالضوء والهواء الطلق. كذلك تستفيد ماكسيما الجديدة من قاعدة عجلات فئة D المتطوّرة، مع زيادة صلابة الهيكل المعتمد عموماً بمقدار 15 في المئة، والاستعانة بدعامات إضافية لمقصورة المحرك وأخرى تُحيط بلوحة القيادة.

وعلى مستوى المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لماكسيما الجديدة 4841 ملم، العرض 1859 ملم والارتفاع 1468 ملم، في مقابل 2776 ملم لطول قاعدة العجلات.

تجهيزات متطوّرة ولمسات رياضية

من الداخل، تتسع مقصورة ماكسيما الجديدة لخمسة ركّاب، وقد أُخضعت لتحسينات عدة ، لاسيما مع الاستعانة بأزرار التحكّم الجديدة وعتلاته العاملة باللمس، وإعادة تموضع ذراع ناقل الحركة ليستقر بجانب السائق، ما جعل حامل الأكواب إلى يمين الذراع وليس وراءه كما كان سابقاً.

وتتضمن المقصورة مكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس متمثّلة في الجلود المطرّزة والأقمشة الفاخرة، ولمسات الألومينيوم الجذّابة والأخشاب المصقولة. أما المكوّنات الأخرى، فجاءت من المواد البلاستيكية الصلبة لاسيما المواضع التي تعلو تابلو الأدوات.

كذلك نالت هذه المقصورة مقاعد أمامية يُمكن ضبط وضعيتها كهربائياً وفق ثمانية اتجاهات لمقعد السائق وأربعة اتجاهات لمقعد الراكب الأمامي، , المربع نت فضلاً عن مثبّت السرعة ونظام الدخول السهل من دون استخدام المفاتيح التقليدية، إضافة إلى مفتاح تشغيل المحرّك والنظام الصوتي المتصل بثمانية مكبّرات، وأيضاً المكيّف الفعّال الذي يُمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً.

وبالنسبة إلى تجهيزات النسخة SV، فنجدها تتضمّن إضافياً المقاعد الرياضية ذات التلبيس الجلدي، والنظام الصوتي فئة «بوز» مع تسعة مكبّرات صوتية…

وتتضمن تجهيزات الباقة الرياضية Sport Package وتلك المُمتازة Premium Package، نظام التعليق الرياضي والعجلات قياس 19 بوصة، فضلاً عن الجانح الخلفي والمصابيح الأمامية فئة «كزينون»، والمرايا الجانبية القابلة للطي كهربائياً والمُدعّمة بخاصية التدفئة، جنباً إلى جنب مع المقاعد ذات خاصية التدفئة الداخلية بدورها وعتلات التبديل المثبّتة بالمقود، إضافة إلى إمكان إجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً من خلال تقنية البلوتوث، والسقف البانورامي المزدوج، وكاميرا رصد العوائق الخلفية…

محرّك نشط

زوّدت ماكسيما بمحرك VQ من ست أسطوانات V6، بسعة 3.5 ليتر، 24 صماماً، يتبنى تقنية التحكّم المتغير بتوقيت فتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح، وهو المحرك المعتمد في طراز نيسان 350Z، يولّد قدرة 290 حصاناً أي بزيادة 35 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، وعزم 354 نيوتن متر بزيادة 12 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس متطوّرة متبدّلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT، مع إمكان تعشيق , المربع نت النسب يدوياً من خلال العتلات المثبّتة على المقود.

كذلك تتكون أنظمة التعليق الأمامية من نوابض حلزونية وعارضة وسطية، مصنوعة من الألومينيوم المتين الخفيف الوزن، فضلاً عن نظام تعليق خلفي متعدد الوصلات وعارضة وسطية.

وبدورها باتت أنظمة الكبح أكثر فعالية، من خلال أقراص كبح على العجلات الأربع، تتناسق مع أنظمة إلكترونية مثل مانع الانغلاق الكبحي ABS، وموزّع قوى الكبح الإلكتروني عند الطوارئ EBD، ونظام الكبح المساعد BA، إضافة إلى نظام التوجيه الدقيق الأكثر تجاوباً وفقاً لسرعات السير TOPS، وهو يشبه ذلك المعتمد في طراز Z350، ويعتمد على الاستجابة السريعة أثناء القيادة على السرعات المنخفضة، والدقة العالية على السرعات الأعلى.

تجربة جريئة

تجربتي لماكسيما الجديدة تمت على حلبة لوسيل القطرية حيث نلت نصبياً كبيراً من الإثارة والتشويق. وباعتقادي، يُعد هذا الجيل الأحدث من ماكسيما أفضل الأجيال السبعة، خصوصاً انه يتميز بإداء محرّك V6 الذي يكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.3 ثانية، مع عدم غض الطرف عن معدّلات استهلاك الوقود التي تبلغ 19 ميلاً لكل غالون في المدينة، و26 ميلاً لكل غالون على الطرق السريعة بحسب مصادر شركة نيسان. كما لفتني نظام التوجيه الدقيق الذي سمح لي بالتحكّم بهذه السيارة بدقة , المربع نت على الحلبة المتطلبة مع منعطفاتها القوية، إضافة إلى التجهيزات المتطوّرة المتعدّدة التي سبق ذكرها. كذلك لاحظت مواد بلاستيكية صلبة التي قد يعدها بعضهم رخيصة الثمن في الداخل، في مقابل بقية المكوّنات المعتمدة الأخرى والتي تتّسم بجودتها العالية ومستويات الحرفية المميّزة. أما بالنسبة إلى السعر فيبدأ اعتباراً من 33 ألف دولار تقريباً، ويصل إلى 38 ألفاً مع الفئة الرياضية الأعلى تجهيزاً، من دون الضرائب والرسوم الجمركية المعتمدة في كل بلد. 

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 4841

العرض(ملم) 1859

الارتفاع (ملم) 1468

قاعدة العجلات (ملم) 2776

الوزن (كلغ) 1621

سعة خزان الوقود (ليتر) 76

سعة صندوق التحميل (ليتر) 402

عدد الأبواب/المقاعد 4/5

المحرّك

عدد الاسطوانات V6

السعة (ليتر) 3.5

القدرة (حصان) 290/6400

العزم (نيوتن متر) 354 / 4400

أنظمة ثبات القيادة

TOPS/ BA/EBD/ABS

نقل الحركة

علبة التروس اكسترونيك CVT

الدفع أمامي

سيارات للبيع من أصحابها

T

T
T
T

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً