المربع نت – قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، إن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها تدريجياً على أن تكون مستكملة خلال العامين المقبلين وأضاف العساف – حسبما نقلت صحيفة “الحياة”- أن الضريبة ستكون نسبتها نحو 5% ، مشيراً إلى أنها النسبة الأكثر انخفاضاً على مستوى دول العالم.

جدير بالذكر أن وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس خوري كان قال إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج قد يتأخر إلى 2018، وأن النسبة المقترحة بين الـ3 و 5%.

“العساف”: تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدريجياً خلال عامين وقطاع السيارات ربما الأعلى قيمة

وفي محاولة لزيادة وتنويع مصادر الدخل وخاصة في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية، قامت الحكومة مؤخراً بتحرير أسعار الوقود وشهدت أسعار البنزين زيادة، ووفقاً لصندوق النقد الدولي فإن الهيكل الضريبي الحالي لا يدعم الاقتصاد بما يكفي من المال، وبالتالي ينبغي تنفيذ إصلاحات إضافية على هذا النظام ليشكل مصدراً جيداً للموارد المالية الحكومية. ويقول صندوق النقد إن فرض ضريبة القيمة المضافة وحدها سيساعد البلاد على رفع الدخل من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

وإلى جانب ضريبة القيمة المضافة، أوصى صندوق النقد الدولي بفرض ضريبة الجمارك على أصحاب السيارات، ويقول التقرير إن الاستخدام العام للسيارات ينطوي على عدد من التكاليف مثل الصيانة وتوسيع شبكات الطرق فضلاً عن الخسائر الإنتاجية بسبب الاختناقات المرورية وغيرها، ومن خلال فرض ضريبة ربما تكون قيمتها قيمتها 15% يمكن للحكومة زيادة مواردها من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

000-4628551431415701394935-1024x794

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل