"تقرير" تعرف على 3 أنواع مهمة من فرامل السيارة "ESP" و"ABS" و"EBD" 3

المربع نت – يتواجد فى الغالبية العظمى من الطرازات المباعة فى 6 أنواع من الفرامل، وهم ESP، ASR، ABS، EBD، CBC، و BAS،.

وبخصوص نظام “ESP”، والذى يطلق عليه “الثبات الديناميكى” فهو إختصار لـ “Electronic Stability Program”، والذى يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة على المركبة، ليحدث توازن إليكترونى لها مرة أخرى بما يحافظ على استقرارها على الطرق السريعة.

"تقرير" تعرف على 3 أنواع مهمة من فرامل السيارة "ESP" و"ABS" و"EBD" 4

أما نظام “ASR” والذى يطلق عليه “التعديل المقاوم للانزلاق”، فهو اختصار لـ “Acceleration Slip Regulation” والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق، ويعتبر امتداد لنظام منع انغلاق المكابح ABS.

وفيما يتعلق بـ “ABS” والذى يطلق عليه “نظام منع انغلاق المكابح” فهو اختصار لـ “Anti-Blocking System” ، والذى يعمل على عدم منع الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، وقد جرت كبرى العلامات الرائدة فى صناعة السيارات العديد من التعديلات عليه ليتم استبداله بنظام يسمى “EBD” والذى يعطى أقصى قوة للفرملة.

وعن “EBD” والذى يطلف عليه “نظام التوزيع المتماثل للكبح”، فهو اختصار لـ “Electronic Brake-force Distribution” والذى يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة بناء على حالة الطريق، والسرعة والحمل، وغالباً ما يعمل مع “ABS”.

Sans titre

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة