"شرح وتقرير" شاهد بالتفصيل كيفية إزالة الصدأ من أجزاء السيارة في 13 خطوة فقط 3

المربع نت – جسم السيارة يتكون بالاساس من المعدن و هو قابل للصدأ في حال توفر العوامل المناسبة لذلك و هى الرطوبة حيث يحدث تفاعل و يتكون الصدأ و عدم الإهتمام بإزالة بقع الصدأ عند ظهورها يؤدي الى زيادتها كما يؤدي الى تآكل الهيكل و التأثير على عمر السيارة و كذلك تشويه شكلها و يكون السبب عادة هو حدوث كشط او كشف لطبقة طلاء السيارة حيث تعمل تلك الطبقة كواقي او عازل بين المعدن الرطوبة مما يحافظ عليه من الصدأ ؟

كيف تزيل الصدأ من جسم السيارة ؟
1- قم أولًا و قبل البدأ في عملية إزالة الصدأ بتوفير وسائل الأمان و التي تتمثل في قفازات , نظارة واقية للعين كمامة و ذلك لحماية نفسك أثناء عملية إزالة و معالجة الصدأ فخلال تلك العملية سيوجد الكثير من التراب و الطلاء و الصدأ الذي سيتطاير و الذي يشكل خطورة في حال دخوله في العين او إستنشاقه .

"شرح وتقرير" شاهد بالتفصيل كيفية إزالة الصدأ من أجزاء السيارة في 13 خطوة فقط 4

2- تغطية أجزاء السيارة المحيطة ببقعة الصدأ على أن تكون الأشياء المستخدمة في التغطية ليست بها مسام مما يسمح بمرور الطلاء الى اجزاء أخرى من السيارة او الزجاج كما يراعى عدم لصق حواف الأشياء المستخدمة في التغطية فقط و إنما قم باللصق لمسافة بعد الحواف لضمان عدم تسرب الطلاء , راعي ترك مساحة حول الصدأ دون تغطية .

3- هات جهاز الصنفرة الكهربائية ( DA sander ) و قم بالعمل على سرعة من 80 الى 150 و إستخدم الصنفرة في العمل على إزالة الطلاء الخارجي و الاساسي و طبقات الصدأ الخفيفة التي لم تتكدس و تتفاعل مع معدن هيكل السيارة و إستخدم يديك للإحساس بمدى نعومة السطح بعد الصنفرة عن طريق التحسيس علي المكان الذي تم صنفرته و إزالة طبقات الطلاء عنه .

4- الآن جاء دور إزالة طبقات الصدأ الرئيسية و الكتل الكبيرة و تتم بنفس الجهاز و لكن بعد إستبدال قرص الصنفرة بقرص الصنفرة المعدنية و هو القرص الذي يعمل على إزالة الصدأ السميك عن طريق الحفر في جسم السيارة على أن تتم تلك العملية ببطء حتى لا يتضرر هيكل السيارة .

5- بعد أن قمت بإزالة طبقات الطلاء و الصدأ الخفيف و الصدأ السميك مباشرة قم بوضع حمض حيث يعمل الحمض على إزالة بقايا الصدأ القليلة المتبقية و من أفضل الأحماض التي يمكن إستخدامها حمض الفوسفوريك .

6- بعد وضع الحمض قم بإستخدام الصنفرة اليدوية على السطح لتنعيم السطح الذي تم صنفرته بالجهاز الكهربائي .

7- قم بتوفير طلاء اساس سيارة مناسب و كذلك طلاء رش على أن يكون مناسب للون السيارة .

8- يتم إستخدام الطلاء بناء على التعليمات المكتوبة على عبوات الطلاء و لكن بشكل عام يتم : –
• مسح مكان البقعة التي ستقوم بطلاؤها بمخفف طلاء او بمذيب أملاح .
• وضع طبقة من ورق الجرائد حول البقعة التي سيتم طلاؤها تمتد لمسافة 92 سم تقريبًا او 3 قدم .

• القيام برش طبقات من طلاء الأساس على أن تكون خفيفة و يتم الرش بشكل متوازن حيث يكون الرش متساوي على المساحة كلها و بين رش كل طبقة و الأخرى يتم الإنتظار بضع ثواني و بعد الإنتهاء من رش الطبقات تترك السيارة لتجف لمدة 12 ساعة او طوال الليل .
• هات الصنفرة الرطبة ( grit 400 ) و هذا النوع من الصنفرة يستخدم في تنعيم الأسطح و لكن عند إستخدامها يجب ترطيبها بالماء بإستمرار اما بغمسها في الماء بإستمرار او إستخدام زجاجة ماء و قم بعمل ثقب في الغطاء و إستخدامها لسكب الماء مع إستخدام الصنفرة حتى تزيل الطلاء عن المنطقة .
• بعد الإنتهاء من الصنفرة الرطبة قم بغسل المكان بمزيج خفيف من الماء و الصابون .
• هات طلاء الرش و رش طبقة خفيفة من الطلاء و رش عدد الطبقات اللازم على طبقة طلاء الأساس حتى تحصل على اللون المناسب للون السيارة و بذلك تحصل على الشكل النهائي للسيارة ثم إترك السيارة حتى يجف الطلاء لمدة تصل الى 24 ساعة

9- بعد مرور ال24 ساعة قم بإزالة الشرائط اللاصقة التي أحطت بها بقعة الصدأ .

10- بعد إزالة الشرائط اللاصقة قم بالعمل على صقل حواف الجزء الذي تم طلاؤه حتى لا يظهر فارق بين طلاء السيارة القديم و الطلاء الجديد لبقعة الصدأ .

11- للعمل على إحداث تمازج جيد لطلاء السيارة يمكن أن تقوم بإعطاء طبقة طلاء شفاف .

12- يحتاج الطلاء ليجف بشكل تام أن يمر عليها بعد الطلاء الشفاف حوالى 48 ساعة ثم تستطيع بعدها غسل السيارة .

13- إذا أردت وضع الشمع على السيارة لا تستطيع وضع الشمع على البقعة المطلية الا بعد أن يمر عليها 30 يوم .

بالنسبة للأجزاء التي تحيط بجسم السيارة المطلي كمصد السيارة و الذي عادة يكون معدني و غير مطلي بطلاء السيارة يمكن إزالة الصدأ منها بطريقة بسيطة و بإستخدام مواد متاحة ( زجاجة من الكوكولا , ورق ألومينيوم او ليفة ) , قم بسكب الكوكاكولا على الأجزاء المصابة بالصدأ و إفرك بإستخدام قطعة من ورق الألومينيوم او الليفة و أعد العملية و إستمر في الفرك حتى يزال الصدأ و يستعيد بريقة و لمعانه .

12

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة