"تقرير" تعرف على جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا مع شرح لما يجب فحصه من مكونات وقطع غيار 3

المربع نت – بالطبع كل ما يتمناه مالك سيارات تويوتا بقاء حالة سيارته كما وانها جديدة وقت استلامها من الوكالة , وللحفاظ على قيادة أمنة , ومتعة بفخامة ورفاهية السيارة يجب القيام بعمل صيانة دورية وفحص بصفة مستمرة في أوقات محددة , وهناك جدول معتمد في الصيانة داخل مراكز الصيانة بوكالة تويوتا , وفي موقع (المرسال) نقدم جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا , مع شرح نوضح فيه قطع الغيار والمكونات التي يجب فحصها أو تغيرها لعمل صيانة كاملة للحفاظ على سيارة امنة واقتصادية بها كل مقومات الرفاهية والمتعة والقوة.

جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا :
– سائل الفرامل :
زيت الفرامل هو احد مقومات الأمان الموجودة ف السيارة , ويجب فحص مستوى سائل الفرامل عن اول 1000 كم , ثم كل 5000 كم , ويتم استبداله عن 80,000 الف كم .
– زيت المحرك والفلتر :
زيت محرك السيارة هوما يحافظ على المحرك ومكوناته ضد عوامل الاحتكاك وعوامل الحرارة الناتجة عن ذلك
, وعليه يجب تغير زيت المحرك كل 5000 كم , مع تغير فلتر الزيت وكذلك جلدة صرة الزيت (طبة علبة زيت المحرك ) .
– زيت ناقل الحركة الاتوماتيكي واليدوي :
ناقل الحركة المتصل بمحركة السيارة سواء كان اتوماتيكي أو يدوي , هو بمثابة العقل المدبر لنقل الحركة والتحكم في تغير سرعة السيارة , وللحفاظ عليه يجب تغير زيت ناقل الحركة بصفة دورية كل 40,000 كم .
– سائل علبة الدركسيون :
علبة الدركسيون هي المجموعة الميكانيكية المتصلة بعجلة القيادة , وعلبة الدركسيون بها العديد من الوصلات وجلود منع تسريب الزيت علبة الدركسيون , وعليه يجب فحص الزيت والوصلات والجلود عند أول 1000 كم , ثم فحص دوري كل 20,000 كم .
– سائل تبريد المكيف :
أن السائل أو الغاز هو العامل الرئيسي المسؤول عن مستوى التبريد لمكيف السيارة , وعليه يجب فحص مستوى سائل تبريد المكيف والواصلات بصفة دورية كل 20,000 كم , وتغيره في حالة الحاجة .
– فلتر تبريد المكيف :
فلتر تبريد المكيف يقوم بفلترة الهواء البارد الداخل الى مقصورة السيارة الداخلية , ويتم فحصه كل 10000 كم , واغيره كل 20,000 كم .
– سائل المساحات :
سائل المساحات هو سائل يستخدم مع المساحات الامامية والخلفية , وهو سائل يستخدم للمساعدة في تنظيف الزجاج في حالة وجود أوساخ بسيطة على الزجاج , ويجب استخدام السائل دائما عند تشغيل المساحات حتى لا تتلف من الاحتكاك مع الزجج أو تتسبب الاوساخ والاتربة في تجريح الزجاج , ويتم فحصه عند ألو 1000 كم , ثم كل 5000 كم .
– سائل البطارية :
يجب القيام بفحص سائل البطارية عند اول 1000 كم , ثم كل 5000 كم , مع قياس مستوى الشحن الداخل على البطارية من الدينامو (مولد الطاقة ) .
– دائرة تبريد المحرك :
دائرة تبريد المحرك (الررداتير) , هي من اهم مقومات الحفاظ على السيارة وتشغيلها بصفة خاصة ’ فطبيعة الطقس وارتفاع درجة الحرارة في منطقتنا العربية لها بالغ التأثير , ودائرة التبريد تحتوي على سائل تبريد يجب فحص مستوى هذا السائل بصفة دورية شبه يومية ,وكذلك فحص سائل التبريد وأيضا الخراطيم والواصلات الخاصة كل عند أو 1000 كم , ثم كل 5000 كم , وتفريغه وتغيره بالكامل كل 40,000كم الى 60,000 كم .

"تقرير" تعرف على جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا مع شرح لما يجب فحصه من مكونات وقطع غيار 4

– فلتر الهواء :
أن لفلتر الهواء تأثير كبير في انتظام دورة تشغيل السيارة أثناء القيادة و وعليه يجب فحص فلتر الهواء عند اول 1000 كم , ثم القيام بتنظيفه من الاتربة كل 10,000 كم , وتغيره بالكامل بعد 40,000 كم .
– فلتر البنزين :
هناك بعض الشوائب التي قد تكون موجود في البنزين الذي يتم استخدامه في السيارات , وهذه الشوائب تتسب في مشاكل تؤثر على عملة الاحتراق وهو ما ينعكس على انسيابية التشغيل واثناء القيادة , وهنا يجب تغير فلتر البنزين بصفة دورية كل 80,000 كم .
– سائل الفرامل :

هو سائل خاص بضغط وتشغيل الكوابح عن طريق وصلات وخراطيم ضمن دائرة الفرامل الخاصة بالسيارة , وهو من الاشياء الهامة والضرورية للأمان والسلامة , ويجب التأكد من فحصفه بصفة دورية عند أول 1000كم , ثم كل 5000 كم , واستبداله عن 40,000كم .
– الفرامل الامامي والخلفية :
بالطبع كل قائدي السيارات يعلمون أهمية الفرامل وانها اول عامل امان للقيادة ,فهي عامل امان للسائق وركاب السيارة , وأيضا عامل امان للأشخاص الموجودين في محيط قيادة السيارة , وعليه يجب فحص الفرامل لأهميتها القصوى كل 10,000 كم , وتغيرها نتيجة الفحص , لانها تلفها يختلف حسب طريقة القيادة بين شخص اخر , وأيضا حسب طبيعة الطرق التي تسير بها السيارة ( هناك البعض ينصح بتغيرها كل 30,000 كم ) .
– الكفرات :
الكفرات (الاطارات) هي وسيلة تحرك السيارة عبر نقل الحركة من المحرك الى ناقل الحركة ومن ثم الى نظام الاتصال بالكفرات , ويجب أن نهتم بالكفرات وحالتها بصفة دائمة ,والمحافظة على مستوى ضغط الهواء بداخلها وفحصها كل 5000 كم , وبعض الخبراء ينصح بتغيرها كل 50,000 كم , ولكن هناك تاريخ صالحية مدون على الكفات يجب الانتباه اليه في حالة عدم سير السيارة الى هذه المسافات , أو حسب الحالة والطرق التي تسير بها السيارة .
– تدوير وضبط اتزان الكفرات :
حسب الجدول الدوري للصيانة المعتمد من قبل تويوتا , يجب تدوير وتغير مكان كفرات السيارة عند اول 10,000 كم , ثم كل 20,000كم , كما يجب فحص وضبط ميزان استقامة (ضبط زوايا وترصيص) الكفارات كل 30,000 الف , أو حسب الحاجة في حالة حصول مشاكل عن سرعة 80 كم كالرجة او الاهتزاز اثناء القيادة .
– السيور :
تحتوي السيارة على عدد من السيور الخاصة بلاتصال بين محاور عدة مثل شاحن الطاقة للبطارية (الدينمو) أو ضاغط التكييف (الكمبروسور) وغيرها , ويحب فحصها كل 20000 كم , واستبدالها كل 450000 كم الى 60000 كم , حسب الحاجة .
– البواجي :
البواجي هي نقاط احتراق الوقود على أسطوانات محرك السيارة , ويجب فحصها عند اول 20,000 كم , وتغيرها عند 40,000 كم (في حالة نوعية البواجي العادية تغير كل 20,000 كم , أما في نوعية اريديوم 100,000 كم .
– تربيط وتجميع اسفل السيارة :
عند خروج السيارة من المصنع السيارة تقوم الشركة بفحص كامل للحركة الميكانيكة , وكذلك فحص أعادة تربيط الأجزاء لنظام التعليق وأيضا اسفل السيارة ,وعليه يجب القيام بفح كامل لوصلات التربيط اسفل السيارة كل 20,000 كم .
– الفرامل اليدوية :
حسب الجدول الدوري للصيانة سيارات تويوتا يجب فحص الفرامل اليدوية كل 5000 كم , وتغيرها حسب نتيجة الفحص , لان تلفها يختلف حسب الاستخدام .
– نظام التعليق :
نظام التعليق الخاص باي سيارة هو النظام الخاص باتزان ترحك السيارة للتكيف حسب طبيعة الطريق الذي تسير به السيارة , وهنا يجب فحصه حسب جدول الصيانة الدوري كل 40,000 كم .
– توصيلات البنزين وغطاء خزان البنزين :
هناك توصيلات وخراطيم اتصال بين خزان البنزين ( تنك البنزين ) ومحرك السيارة للتحكم في تدفق البنزين الى نقاط الاحتراق , ويجب فحص هذه التوصيلات كل 40,000 كم , وكذلك يجب فحص غطاء الخزان بنفس المعدل .
– مخرج العادم :
أن مخرج العادم (الشكامان) الناتج عن احتراق الوقود داخل محرك السيارة هو عنوان مستوى الاحتراق وبه مصافي تعمل كالفلاتر للصوت وأيضا للعادم , ويجب فحص مخرج العادم وأيضا القواعد والكراسي الخاصة به , وأيضا جلود التعليق كل 20,000 كم .
– زيت الدفرانس :
كثير من مالكي السيارات لا يعيرون زيت تروس الدفرانس (الكرونه) اهتمام , ولكن حسب جدول الصيانة الدوري لشركة تويوتا يجب فحصه كل 20,000 كم وتغيره كل 80,000 كم .
– علبة الفحم :
هي العلبة المسؤولة عن نقاط الاتصال والتوزيع الخاصة بتوصيلات اسلاك شرارة الاحتراق , ويجب فحصها كل 20,000 كم , وتغيرها حسب نتيجة الفحص .
– فحص اللمبات :
لمبات الإضاءة الامامية والخلفية ,وكذلك لمبات الفرامل والاشارات يجب فحصها كل 5000 كم , بخلاف فحص اول 1000 كم .

11

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة