, المربع نت

المربع نت – بلف الحرارة او الثرموستات هو القطعة التي تعمل على تنظيم الحرارة و جعلها ثابتة حتى لا يتأثر محرك السيارة بالسخونة العالية او بتذبذب درجة الحرارة , كما أن محرك السيارة يعمل بكفاءة عالية عند إنخفاض درجة الحرارة الى حد مناسب لكل موتور , لذلك فقد تم تصميم بلف الحرارة او الثرموستات و هو الذي يعمل على إغلاق الصمام الخاص بمرور سائل التبريد من المحرك الى المبرد حتى تصل حرارة المحرك الى الدرجة المناسبة للتشغيل , يتم تشغيل بلف الحرارة عن طريق المادة الشمعية التي تتأثر بدرجات الحرارى فتتمدد و تنكمش حتى يفتح و يغلق الصمام حيث تقوم بالضغط على الياي الموجود بالبلف فيندفع للأعلى فينفتح الصمام , عادة فإن بلف الحرارة او الثرموستات يعمل عندما تصل درجة حرارة المحرك من 80 الى 90 درجة مئوية هنا يقوم البلف بالسماح للمياه الآتية من أسفل الردياتير و التي تم تبريدها في مجاري التبريد بالمرور , يجب إستخدام بلف مناسب للسيارة حيث تختلف كل سيارة عن الأخرى فكل محرك له درجة حرارة خاصة يعمل عندها بأعلى كفاءة و نلاحظ أن السيارات الحديثة تعتمد على عمل البلف بخلاف السيارات القديمة , يتم تزويد بعض الأنواع من بلف الحرراة بصمام هزاز يعمل عن تنفيس الضغط في في الليات حتى لا يحدث إنفجار .

تركيب بلف الحرارة او تغييره :
غالبًا يوجد في رديتر السيارة ليين لي من أعلى و لي من أسفل و مكان بلف الحرارة في أغلبها يوجد في اللي الأعلى في نهايته من ناحية المحرك في الجزء الذي يوصل نهاية اللي بالمحرك او الجزء الذي يسمى الكوع , لكن هناك بعض السيارت يوجد بها بلف في نهاية كل لي من الليين اي يوجد بالسيارة بلفين حرارة .

1- عند تركيب او تغيير اللي يجب أن تكون السيارة و المحرك بارد حتى لا يحدث ما يشبه الصدمة للمحرك نتيجة التغير المفاجئ في درجات الحرارة مما يؤدي الى تلف المحرك .
2- ضع قطعة من البلاستيك او مفرش من البلاستيك أسفل الكوع الذي يوجد داخله بلف الحرارة حتى لا تتسرب المياه الى أجزاء السيارة عند فك الكوع , ثم بإستخدام مفتاح مخصص لفك المساميراو الصواميل قم بفك مسماري الكوع اللذان يثبتانه بالمحرك .
3- بعد فتح مفاتيح اللي من ناحية المحرك و خروج الماء نحضر البلف و نقوم بإدخاله في النهاية المفتوحة من ناحية المحرك .
4- الطرف الثاني من اللي و الذي ابعدناه عن المحرك اثناء الفك بها جلده للمساعدة على تثبيت اللي بالمحرك إنظر الى حالة الجلدة هل هى مهترئة فتحتاج للتغيير او أنها مترهلة فيكفي فقط تنظيفها و تشحيمها بشكل خفيف ثم إستخدمها , كما تقوم بتنظيف فوهة الكوع و تصفية الماء الموجود به قبل التركيب ثم قم بوضع الجلدة على الجهة الثابتة .
5- أحضر السيلكون خذ كمية قليلة و قم بفردها على الجلدة و راعي عدم الإكثار منه و عدم إدخاله الى البلف حتى لا يؤدي الى الإنسداد .
6- الآن أعد الكوع الى وضعه و قم بتثبيته في محرك السيارة و ربط المسامير او الصواميل .
7- قم بترك السيارة حوالي اربع ساعات على الأقل حتي يجف السيلكون و يلتصق تمامًا ثم بعد ذلك تستطيع وضعع ماء الردياتير .

ما هى فوائد بلف الحرارة ؟
1- تنظيم درجة حرارة المحرك و العمل على تثبيتها مما يجعل كفاءة السيارة جيدة في إستهلاك الوقود , الآداء , الحماية .
2- يساعد على سرعة تسخين السيارة في الشتاء .
3- يعمل على حماية محرك السيارة من التغير المفاجئ في درحات الحرارة الناتج عن ماء الردياتير البارد .

كيف تقي سيارتك و تحافظ عليها و على بلف الحرارة بها ؟
1- قم بعملية تغيير لماء الردياتير طبقًا لنصائح الشركة المصنعة حتى تحافظ على أجزاء سيارتك الخاصة بالتبريد من الصدأ و التآكل .
2- اذا نقص ماء الردياتير لا تقم بزيادته بنوع آخر او بلون ثاني فقط زده بالماء المقطر او بإستخدم ماء الردياتير المخصص لسيارتك و في حال لم تعرفه قم باللجوء للتوكيل و سيحدد لك النوع المناسب .

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

, المربع نت

 

سيارات للبيع من أصحابها

2016 2017

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً