المربع نت – تحتاج السيارات إلى الوقود الجيد في معدل الحرق . هناك أنواع من الوقود التي يمكن الاختيار منها لمركبتك ، فهناك نوعان من المتغيرات المتاحة للبنزين : هما بنزين 91 أو 95 . قد لايعلم الكثير منا للفروق بين هذين النوعين من البنزين والذي سيتم طرحه الآن في موضوعنا هذا للتعرف على أفضل الخيارات .

البنزين
البنزين هو مزيج من العناصر المختلفة الموجودة في زيت البترول الخام . معظم هذه المواد هي المواد الهيدروكربونية ، والتي تتكون من جزيئات ذرات الكربون والهيدروجين . عموما ، هناك المزيد من ذرات الكربون التي تحتوي على المواد الهيدروكربونية ، مع ارتفاع درجة غليانه .

“تقرير” شاهد كيف تختار البنزين المناسب لسيارتك 91 – 95

يمر البنزين على مصفاة لتنقيط الهيدروكربونات المغلي ولفصله عن طريق التقطير . هذه العملية تنتج بعض المكونات الخفيفة جدا مثل البروبان والتي تحتوي على أقل نقطة غليان من 20ºC ، مع المنتجات الثقيلة جدا والتي تضم نقطة الغليان التي تصل إلى 400ºC . تستخدم المجموعة الفرعية من هذه المنتجات في التقطير مع احتوائها على نسبة منخفضة والتي تتراوح نقطة غليانها نحو (20ºC إلى 200ºC) لمزج البنزين . ترتفع منتجات التقطير مع نقطة الغليان والتي قد تتعرض للمزيد من الحرارة أو المعالجة الكيميائية في تحويلها إلى المواد المنخفضة ذات نقطة غليان .

يمكن لجميع السيارات ان تعمل على بـ بنزين 95 بينما لا يمكن استخدام بنزين 91 على كل السيارات ، حيث ان بنزين 95 هو البديل المناسب لبنزين 91 جنبا إلى جنب مع بعض الإضافات مثل الميثان والتي تزيد قيمة الاوكتان . يحتاج المرء من التحقق من ذلك مع دليل السيارة لمعرفة البديل المناسب للبنزين . عادة ماتكون الاسطوانات أكثر سمكا ، حتى يمكن استخدام البنزين البديل 91 . هناك بعض السيارات الكبيرة التي تعمل ببنزين 95 ، بينما يتم استخدام بنزين 91 للسيارات الصغيرة . لا يعتمد الأمر على حجم السيارة ، بينما يعتمد على حجم المحرك !

ومن المفترض أن استخدام بنزين 95 سيوفر لسيارتك الطاقة الاضافية (الأميال) ، لذلك يعتقد أن بنزين 95 هو أفضل من بنزين 91 . يستخدم الوقود في أعلى تصنيف من الاوكتان مع محركات الضغط العالية التي تتسم بأدائها العالي . وفقا للدراسة التي اجريت على البنزين فإن 85٪ من السيارات لا تستفيد من الكمية الإضافية التي تستخدمها بنزين 95 . باختصار ، ان تصميم المحركات العالية الأداء هي التي تؤثر على استخدام الحد الأقصى للضغط العالي ، وبالتالي فإن مطالبة الوقود مع الأوكتان ليكون أعلى مما هو عليه في بنزين 95 .

الأوكتان
الأوكتان أو رقم الأوكتان هو الذي يتم به قياس مستوى أداء المحرك أو وقود الطائرات . يرتفع عدد الأوكتان ، مع المزيد من ضغط الوقود والذي يمكن أن يصمد قبل الاشتعال . وبصفة عامة ، فإن الوقد يستخدم مع أعلى أوكتان في محركات البنزين العالية الأداء والتي تتطلب نسب ضغط أعلى . في المقابل ، فإن انخفاض نسبة الأوكتان المثالية في محركات الديزل ، لا يؤثر على ضغط الوقود بل انه يؤثر على ضغط الهواء فقط ثم ضخ الوقود في الهواء لتسخينه عن طريق الضغط . محركات البنزين تعتمد على الاشتعال من الهواء والوقود المضغوط معا على شكل المزيج من دون الاشتعال ، ومن ثم يتم إشعالها في نهاية الضغط باستخدام شمعات الإشعال . ولذلك ، فإن الانضغاطية العالية من الوقود هما أساس محركات البنزين ، ليتم استخدام البنزين مع انخفاض أرقام الأوكتان التي قد تؤدي إلى مشكلة طرق المحرك .

الاختلاف بين بنزين 91 و 95
قد يحتار البعض عند اختيار البنزين المناسب لسيارته ، فهناك أنواع من البنزين ومنها بنزين 91 و 95 ، سوف نطرح إليكم بعض الأمور الفنية الخاصة بالوقود . البنزين هو الوقود الذي يحتوي على أكثر 500 مادة هيدروكربونية مشتقة من البترول الخام والتي لها عدة استخدامات ، والتي يرجع اساس استخدامها في وقود المركبات . مع ظهور السيارات وبدء الثورة الصناعية ، اجرى العلماء العديد من الاختبارات على البنزين ، للتعرف على أفضل أنواع الوقود الخاصة بالمحركات والتي تعكس أفضل أداء وأقل ضجيجاً ، قام العلماء بالتعرف على مادة الأوكتان وهي مادة هيدروكربونية التي تحتوي على 8 ذرات من ذرات الكربون والمشبعة بالهيدروجين ، كما انها المادي التي تعطي أفضل أداء للمكينات . لذا قاموا بإستخدامها وأتخذوا من هذه المادة مقياساً بإعتباره المقياس المثالي للقياس عليه .

حاليا ، هناك أنواع مختلفة من البنزين مع مختلف نسب الأوكتان في بنزين 91 و بنزين 95 .
أوكتان البنزين هو مقياس لتقييم الطرق المضادة للوقود ، وهو مقياس لقدرة الوقود في الحرق الثابت ، دون التفجير ، في نسبة الضغط المحدد . مع ارتفاع ضغط المحرك ، وارتفاع الأوكتان ليمنع الطرق . الطرق ، والمعروف ايضاً باسم الطقطقة ، والتي تتميز بالضجيج القادم من داخل المحرك في ضبط دواسة الوقود العالية في ثورات المحرك المنخفض والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف مكونات المحرك .

طرق تحديد نوع البنزين المناسب لمركبتك

يختلف اداء وعزم المركبة مع قلة نسبة الاكتان ، فإذا لاحضت انخفاض عزم سيارتك ، فإنك بحاجة إلى نسبة أعلى في الأوكتان .
اذا تم سماع صوت قرقعة من محرك السيارة مع تحريك السيارة بعد فترة توقف ، فهذا يدل على نقص بالاوكتان .
إذا قمت بزيادة سرعة المركبة بصورة مفاجئة وسمعت صوت قرقعه سريعة ومتواصلة فهذا يدل على نقص بالاوكتان ، لذا ينصح بإستخدام بنزين 95 .
إذا توقفت بالمركبة بعد مشوار طويل واستمر محرك المركبة في العمل دون توقف المحرك ، ينصح بالتغيير إلى بنزين 95 .

معلومات هامة :
تحتاج المركبات إلى تشغيل المحرك لدفعها وقيادتها من خلال استخدام البنزين الذي يحتوي على أعلى معدل من رقم الأوكتان (أعلى من 90) .
يختلف تأثير متطلبات السيارة للأوكتان مع العديد من العناصر والتي ترتبط بنوع السيارة وطبيعة الطريق وأسلوب القيادة .
ان زيادة رقم الأوكتان يؤثر على تحسين كفاءة القيادة .
تقل الانبعاثات الغازية الضارة مع استخدام أعلى أرقام الأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق) ، مما يؤدي إلى الاحتراق الكامل للوقود .
ان زيادة نسبة الأوكتان ، تؤثر في تحسين اقتصاديات استهلاك الوقود .
كما ان زيادة نسبة الاوكتان ، تعمل على إطالة عمر المحرك ، مع تقليل الترسبات الداخله والعاملة على تقليل مصاريف الصيانة ليعود إستخدام الوقود العالي للأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق) .

ننصح دائماً بإستخدام البنزين الذي يحتوي على قدر كافي من الأوكتان لتحسين مسار عمل المركبة ، مع العلم ان الزيادة في نسبة الأوكتان بزيادة عن الاحتياج ، فإنه لن يعود بالنفع على سيارتك . لذا انت بحاجة للتعرف على البنزين المناسب لسيارتك بدل من هدر الأموال لأنه لن يفيد في العزم أو في توفير البنزين . كما ينصح بإستخدام بنزين 95 إذا كانت موديل السيارة قديم .

Sans titre

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل