, المربع نت

المربع نت – المقارنة بين السيارات هي الطريقة المثالية لكي تخسر وسائط النشر المختصة بالسيارات معلنيها لذلك دوماً لا ترى سيارة رابحة في المقارنات التي تجري في اغلب المجلات التي تحتوي على صور جذابة لكي تبيع بنسخ أكثر!, هذه المرة سنحاول عمل مقارنة جدية بين أربعة من اشد السيارات الكروس اوفر تنافساً في الأمارات وهم تويوتا راف فور 2013 وهوندا CR-V وهيونداي سنتافي وفولكس واجن Tiguan وهم جميعاً سيارات من فئة واحدة ولن نخرج في النهاية بالتعادل بين الأربع سيارات

, المربع نت

قبل البدأ في المقارنة

قمنا بفحص العديد من ارقام مبيعات السيارات في الأمارات المتحدة لكي نختار مجموعة من السيارات المفضلة في السوق وتجاهلنا عمدا السيارات الأكثر مبيعاً الهيونداي توسان وشقيقتها الكيا سبورتاج وذلك لأنهم أرخص سعراً من بقية السيارات في نفس الفئة واللذان سيخسران بكل تأكيد بسبب انخفاض جودة المكونات الداخلية بهم, لذلك اخترنا أحد السيارات المناسبة في السعر وهي هيونداي سنتافي التي تحتوي على محرك بسعة 2.4 لتر دفع رباعي وهي السيارة الأرخص والأكبر حجماً في مجموعتنا اليوم تويوتا راف فور 2014 والهوندا CR-V وهي الموديلات المتوقعة في هذه الفئة, فولكس واجن تيجوان ستكون بمثابة الكارت الرابح اليوم بمحركها بسعة 2 لتر تربو وخاصية R-Line التي سترفع سعرها لمستويات اعلى.

, المربع نت

المساحة الداخلية وحجم الصندوق الخلفي

1-      هيونداي سنتافي

الهيونداي واحدة من السيارات التي تمتاز بصندوق خلفي بحجم كبير بالإضافة لمساحة داخلية كبيرة بالإضافة لزجاج اختياري بانورامي في السقف. وهي السيارة الوحيدة في المجموعة التي تمتاز بصف ثالث من المقاعد. الصندوق الخلفي مرتفع نسبياً بالطول ليكفي لمنقولات خاصة مع نقل الإطار الإضافي الي أسفل السيارة ايضاً يساعد السيارة ان الصف الثاني من المقاعد يمكن طيها والصف الثالث أيضا الذي يتسع للأطفال فقط لكنها لا تحتوي على غطاء للحمولة مثل الثلاث سيارات الأخرى.

2-      هوندا CR-V

الهوندا لديها مساحة علوية في السيارة من الداخل ومساحة صندوق خلفي كبير وايضاً هي السيارة الثانية من ناحية الطول والعرض للصندوق الخلفي لكن مع باب صغير خلفي لا يساعد على التحميل بسهولة.

3-      تويوتا راف فور

التويوتا تتميز بالمساحة العلوية الأفضل وتتساوي مع الهيونداي في مساحة الصندوق الخلفي وتأتي ثالثاً من طول الصندوق الخلفي وثانياً من ناحية عرض وارتفاع الصندوق الخلفي لكن لديها فتحة صندوق خلفي منخفضة لكنها تكفي للإطار الاحتياطي وتمتاز ايضاً بشبكة خاصة لتغطية الحمولة.

4-      فولكس واجن تيجوان

الفولكس الصغيرة لديها مساحة علوية مناسبة في داخل السيارة بالإضافة لصندوق خلفي واسع لكنه ليس في نفس اتساع الثلاث سيارات الأخرى ايضاً صندوقها الخلفي الأقصر والأقل من ناحية الأبعاد لكنه مماثل لهم من ناحية الارتفاع. وهي تشابه سيارة الهيونداي من ناحية المقاعد القابلة للطي لكي تتسع لمساحة أكبر بالإضافة انها السيارة الوحيدة التي تحتوي على مكبس طاقة خاص بتسخين كوب القهوة.

 

, المربع نت

 

جودة المكونات والخواص الداخلية

1-      فولكس واجن تيجوان

سيارة ألمانية الصنع بأسعار السيارات الألمانية. وينعكس ذلك في مكونات المقصورة الداخلية من مواد ناعمة الملمس وإضافات من الجلد في الأبواب من الداخل. السيارة تأتي مع جهاز ملاحة بشاشة تعمل باللمس وبلوتوس ونظام ذكي لتشغيل وإيقاف السيارة وزجاج علوي بانورامي وكاميرا خلفية بالإضافة لكل وسائل التأمين المتاحة بالسيارة.

2-      هيونداي سنتافي

الهيونداي تحتوي على تفاصيل متعددة في مكونات السيارة من الداخل لكنها لا تبدوا باهظة من ناحية التكلفة. استخدام الحشو الناعم في لوحة القيادة والابواب من الداخل اعجبنا بشدة مع زجاج بانورامي بالسقف وتحكم الكتروني بمراوح المقاعد الخلفية وبلوتوس ومشغل أقراص وملفات صوتية ونظام تشغيل بدون مفتاح بالإضافة لوسائل الحماية والأمان.

3-      تويوتا راف فور

تويوتا تمتاز من ناحية جودة المكونات الداخلية خاصة في الأبواب وأذرع الأيدي من الجلد واستخدام الجلد في لوحة القيادة لكنها تبدوا كورية لأن بقية السيارة مستخدم فيها البلاستيك المقوى. السيارة مجهزة ايضاً بكاميرا خلفية وبلوتوس ووسائد هوائية امامية مع وسائد إضافية جانبية ونظام ESP افتراضي وفتحة سقف علوية ونظام ذكي للتحكم بدون مفتاح العيب الأكبر هو اغفال عمل فتحات المكيف للمقاعد الخلفية.

4-      هوندا CR-V

الهوندا ايضاً تندرج تحت السيارات الكورية نظراً لاستخدام البلاستيك المقوي في جميع أجزاء السيارة من لوحة القيادة ومساند الذراعين بالإضافة لشاشة LCD متعددة الألوان وكاميرا خلفية ونظام ذكي بدون مفاتيح وفتحة سقف علوية مع وسائد هوائية أمامية وجانبية بشكل اختياري ونظام ESP وABS.

, المربع نت

 

وسائل الراحة والضوضاء بداخل السيارة

1-      هيونداي سنتافي

الهيونداي هي السيارة الأكثر انسيابية بين المجموعة والأكثر هدوءا وقمنا بقياس الضوضاء بداخل السيارة التي تصل في حدود 67-68 dB وهي على سرعة 120 ك/س بمحرك مشابه لسيارة الفولكس الأعلى سعراً لكن بمحرك مكتوم.

2-      تويوتا راف فور

التويوتا مشابهة تماماً لموديل هوندا والسيارتان الأكثر ضوضاء بقياس بين 69-70 dB وهي على سرعة 120 ك/س. المحرك ايضاً يحدث ضجة عالية لكن المحركان الاثنين جيدان.

3-      هوندا CR-V

كما اوضحنا ان الهوندا مشابهة للتويتا لحد بعيد لكنها تأتي في المركز الثالث بسبب هوامش السيارة الرفيعة والأكثر ثباتاً من سيارة التويتا.

4-      فولكس واجن تيجوان

الفولكس واجن هي الأكثر ثباتاً مع إطارات بقياس 19 إنش والتي تمتص الصدمات بشكل مميز وتتشابه الضوضاء بداخل السيارة مع الهيونداي 67-68 dB وهي على سرعة 120ك/س.

, المربع نت

 

قدرة المحرك والتسارع

1-      فولكس واجن تيجوان

الفولكس بمحركها ذو الأربع أسطوانات تربو بسعة 2 لتر وقدرة تصل الي 200 حصان مع ناقل سرعة من ستة سرعات أتوماتيكية متفوقة عن بقية سيارات المجموعة تم اختبارها فتنطلق من الصفر الي 100 كيلومتر بالساعة في 9 ثوان فقط.

2-      تويوتا راف فور

التويوتا تفاجئنا اليوم بالحصول على المركز الثاني بقدرة محركها 176 حصان بسعة 2.5 لتر وأربعة أسطوانات مع ناقل حركة من ستة سرعات أتوماتيكية. وتصل الي 100 ك/س في 9.8 ثانية بفضل محركها وناقل السرعة الخاص بها.

3-      هوندا CR-V

محرك الهوندا ذو سعة 2.4 لتر وصل لقدرة 188 حصان لكنه تخلف عن التويتا بسبب وصوله الي 100 ك/س في 10.3 ثانية غالبا بسبب ناقل السرعة ذو الخمسة سرعات أتوماتيكية.

4-      هيونداي سنتافي

تأتي الهيونداي متخلفة عن البقية بمحرك بقدرة 174 حصان وسعة 2.4 لتر ذو أربعة أسطوانات بقدرة ضعيفة تجعلنا نظن ان الشركة لم تتذكر وضع المحرك بالسيارة غالباً هذا بسبب ان السيارة أثقل بـ 200 كيلو جرام من بقية السيارات الكروس اوفر. وصلت لـ 100 ك/س في 12.2 ثانية فقط. ايضاً بسبب طول الأبعاد ناقل السرعة ذو الستة سرعات.

, المربع نت

 

استهلاك الوقود

1-      هوندا CR-V

تعود هوندا للصدارة عندما نصل الي استهلاك الوقود فحيث وصل استهلاك الوقود بها الي 9.7 لتر لكل 100 كيلو متر بمعدل دوران يصل الي 2200 دورة لكل متر وهي على سرعة 120 كيلومتر / ساعة.

2-      تويوتا راف فور

التويوتا تستهلك 1.5 لتر لكل 100 كيلو متر بمعدل دوران يصل الي 2200 دورة لكل متر وهي على سرعة 120 كيلومتر / ساعة.

3-      هيونداي سنتافي

الهيونداي متأخرة بفرق كبير باستهلاك يصل الي 11.7 لتر لكل 100 كيلو متر ويبدوا ان المحرك يشتغل بجد ليصل الي معدل 2700 دورة لكل متر وهي على سرعة 120 كيلومتر / ساعة.

4-      فولكس واجن تيجوان

الفولكس القوية تستهلك 11.9 لتر لكل 100 كيلومتر بمعدل يصل الي 2200 دورة لكل متر وهي على سرعة 120 كيلومتر / ساعة.

, المربع نت

 

التحكم وانسيابية السيارة

1-      فولكس واجن تيجوان

هذا الموديل يرتكز على أساس سيارة الجولف GTI الثابته فسمح للسيارة بالتفوق عن مثيلاتها بإطارات بقياس 255/40-19 تجعلها تأخذ الانحرافات بثبات ومرونة كبيرة.

2-      هوندا CR-V

التحكم في الهوندا جيد على طريقتها الخاصة بإطاراتها بقياس 225/60-18 التي تخرج قليلا عن التحكم لكنها تزال ثابته.

3-      تويوتا راف فور

التويوتا ليس بالسيئة ايضاً فانسيابيتها بفضل هيكلها الخارجي جيد الي حد ما بإطارات بقياس 225/65-17.

4-      هيونداي سنتافي

تفضل مره أخرى الهيونداي في نظرنا بخصوص قيادتها بسبب حجمها الكبير ويجعلها ثقيلة الي حد كبير ويجعلها في الانحرافات صعبة التحكم وثقيلة جدا.

, المربع نت

قدرات الطرق الوعرة

1-      تويوتا راف فور

التويوتا هي السيارة الأفضل معنا في الطرق الوعرة بدفع رباعي ونظام اغلاق والأقصر سبائق بقياس 17 إنش والأقصر إطارات ايضاً.

2-      فولكس واجن تيجوان

على غير المتوقع واكبت الفولكس سيارة التويتا الي حد كبير لكنها لم تستطع الحصول على المركز الأول خاصة بإطارتها ذات قياس 19 إنش.

3-      هيونداي سنتافي

سيارة الهيونداي أدت بلاء مناسب على الطرق الوعرة بمحركها الدفع الرباعي وتقنية ESP وإطارات بقياس 18 إنش.

4-      هوندا CR-V

خسرت الهوندا في هذه النقطة بسبب نظام الدفع الرباعي الخاص بها على الطرق الوعرة بإطارتها ذات قياس 18 إنش.

, المربع نت

 

 

القيمة الكلية

1-      هيونداي سنتافي

السيارة الكورية تقدم أفضل قيمة مقابل سعرها بسعر 92900 درهم اماراتي والنسخة ذات محرك V6 بسعر 123900 درهم إماراتي بنفس الخواص المتوفرة في الفولكس على الرغم من قلة الدقة بقليل عنها.

2-      تويوتا راف فور

الشركة اليابانية صنعت سيارة بسعر مقارب لتكلفتها ومقاربة الي الهوندا لكنها بجودة جلد وتصميم خارجي أفضل بسعر يصل الي 124900 درهم اماراتي وموديل AWD الاعتيادي يبدأ سعرة من 110000 درهم اماراتي.

3-      هوندا CR-V

الهوندا الأمريكية الصنع تأتي بعد التويتا بسبب قلة الإعدادات الداخلية والخيارات المتاحة بداخل السيارة مثل نظام الملاحة وتكلف تقريبا مثل الهوندا 126000 درهم لكنها تظل الاختيار الأفضل من ناحية استهلاك الوقود.

4-      فولكس واجن تيجوان

السيارة الإلمانية تأتي في المركز الأخير بسعر يصل الي 151000 درهم اماراتي ويمكن إزالة الهيكل الاختياري لتقلل التكلفة لتصبح 144000 درهم والتخلي عن بعض الرفاهيات مثل نظام الملاحة وزجاج السقف ومقاعد الجلد وستصبح تكلفتها 109000 درهم لتقترب من مثيلتها التويتا لكن ستحتفظ بالمحرك الرائع والتعليق المميز.

, المربع نت

التقييم النهائي

1-      هيونداي سنتافي

الهيونداي ذات تجربة قيادة سيئة للغاية من ضمن المجموعة لكنها السيارة الأكثر راحة وعملية ومساحات داخلية وتصميم مميز وهي ما تهم مشترين السيارات الكروس اوفر أكثر وبسعر مناسب سواء بالمحرك ذو سعة 2.4 لتر او الأعلى V6 بسعة 3.3 لتر.

2-      تويوتا راف فور

سيارة التويوتا رائعة لحد بعيد بمواصفات داخلية ومعدات مميزة مع تسارع أفضل قليلاً مع تفوقها في الطرق الوعرة فتحصل على المركز الثاني باستحقاق.

3-      هوندا CR-V

الهوندا مشابهة لسيارة التويتا الي حد قريب مما يجعلنا نتسائل هل تويتا من صنع سيارت الهوندا بنفسها والتي تأتي في المركز الثالث بسبب قلة جودة خامات المكونات الداخلية لكن قد يميل لها بعض مشترين سيارات الكروس اوفر بسبب قلة استهلاكها للوقود.

4-      فولكس واجن تيجوان

لا تستطيع فولكس الربح ابدا في هذه المقارنة بسيارتها الصغيرة ذات السعر الباهظ لكن لو كان تقييمنا يعتمد على متعة القيادة بشكل منفرد فكانت ستكون هذه القائمة معكوسة الترتيب.

شارك في التصويت الان :

ماهي افضل سيارة كروس اوفر لديك من خلال المقارنة؟


عرض نتائج التصويت

, المربع نت جاري التحميل ...

سيارات للبيع من أصحابها

2013 2014

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.