المربع نت – تعتبر هيونداي إلنترا من أكثر السيارات مبيعًا في العالم، ونجحت في اكتساب شعبية كبيرة على مدار أكثر من 30 عامًا من تاريخها العريق، حيث مرّت هيونداي إلنترا بـ سبعة أجيال، تميز كل منها بتصميمه الخاص وميزاته الفريدة، وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على كل جيل من أجيال إلنترا، وسنتعرف على أهم التغييرات والتحسينات التي طرأت عليها عبر التاريخ.

أجيال هيونداي إلنترا عبر العصور

هيونداي إلنترا

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية

في بداية الحديث، سنلقى الضوء على سيارة السيدان الكورية هيونداي إلنترا، والتي تُعرف بقيمتها الجيدة مقابل السعر، وتوفر مزيجًا من الأداء الجيد، والاقتصاد في استهلاك الوقود، والتكنولوجيا المتقدمة، والتصميم الجذاب، كما تتمتع إلنترا أيضًا بسجل أمان ممتاز، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك لقب “سيارة العام في أمريكا الشمالية” خلال عام 2012.

هيونداي إلنترا الجيل الأول

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 1

سنبدأ بالحديث عن الجيل الأول من هيونداي إلنترا، الذي تم إطلاقه خلال أكتوبر من عام 1990، مدعوم بمحرك مكون من 4 أسطوانات، بسعة 1.6 لتر من تصميم ميتسوبيشي، مدعومًا بناقل حركة يدوي من 5 سرعات أو أوتوماتيكي من 4 سرعات، كما تميز التصميم الخارجي للسيارة بتصميم صندوقي تقليدي، كما تميز هذا الجيل بتصميمه البسيط والمباشر، مع خطوط انسيابية وتفاصيل تقليدية؛ حيث كان تركيز الصانع الكوري على توفير قيمة جيدة مقابل السعر.

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 2

وقد حقق الجيل الأول من هيونداي إلنترا نجاحًا تجاريًا كبيرًا، وساعد في تأسيس مكانة هيونداي كعلامة تجارية موثوقة في السوق العالمية، وبعد عامين فقط من إطلاق الجيل الأول، أجرى الصانع الكوري بعض التعديلات على التصميم الخارجي لـ هيونداي إلنترا خلال عام 1992، شملت ذلك مصابيح أمامية جديدة وشبكة أمامية جديدة، فضلًا عن توفير ميزات جديدة من بينها نظام تكييف الهواء ونظام ABS، وفيما تم تحسين أداء المحرك؛ بعد أن ازدادت قوته حتى 113 حصان.

هيونداي إلنترا الجيل الثاني

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 3

بحلول منتصف التسعينيات من القرن العشرين، أطلق الصانع الكوري الجيل الثاني من سيارته هيونداي إلنترا خلال شهر سبتمبر عام 1995، وتعمدت هيونداي الإنحياز في تصميمها الجديد للجيل الثاني من السيارة عن التصميم الصندوقي، وقدمت السيارة مـ سيارة سيدان وأخرى ستيشن، وتميز التصميم الخارجي بكونه أكثر انسيابية، مع تحسينات في الأداء والراحة.

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 4

تم طرح الجيل الثاني من هيونداي إلنترا في بعض الأسواق باسم “هيونداي لانترا”، وفي أوروبا بين عامي (1996 إلى 1997)، حملت طرازات سيارات السيدان شبكة زائفة فضية اللون من نوع ميركوري، وقد كان الجيل الثاني من هيونداي إلنترا مزودًا بمحرك هيونداي Alpha II G4FK DOHC، مكون من 4 اسطوانات، بسعة 1.5 لتر بقوة 82 حصان، أو بسعة 1.8 لتر بقوة 127 حصان، وأخر بسعة 1.5 لتر بقوة 89 حصان، وقد استمر هذا الجيل حتى عام 2000 م.

هيونداي إلنترا الجيل الثالث

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 5

مع بداية الألفية الجديدة، أطلق الصانع الكوري الجيل الثالث من هيونداي إلنترا، وقد كانت أول سيارة إلنترا يتم تجميعها في العديد من مصانع هيونداي في جميع أنحاء العالم، ومع بداية عام 2001، جاءت جميع الطرازات الأمريكية مزودة بوسائد هوائية أمامية وأمامية قياسية، وتكييف هواء، وأقفال كهربائية، ونوافذ كهربائية، وتوجيه كهربائي.

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 6

وتم تقديم هذا الجيل مع محرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 1.8 لتر، ينتج قوة قدرها 125 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 162 نيوتن متر، كما تم تقديم محرك سعة 2.0 لتر بقوة 140 حصان وعم أقصى للدوران 182 نيوتن متر، وفي عام 2003، أجرى الصانع الكوري بعض التعديلات على التصميم الخارجي، وقد شملت التعديلات مصابيح أمامية جديدة وشبكة أمامية جديدة، كما توفر نظام التحكم في المناخ ونظام تثبيت السرعة ونظام صوتي JBL.

هيونداي إلنترا الجيل الرابع

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 7

وقد تم تقديم الجيل الرابع والجديد كليًا من هيونداي إلنترا في عام 2006 في معرض نيويورك للسيارات، وقد تميز هذا الجيل بتصميم رياضي أكثر، وتحسينات في كفاءة استهلاك الوقود، كما تم تقديم نسخة هجينة خفيفة في كوريا الجنوبية.

هيونداي إلنترا الجيل الخامس

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 8

كان الجيل الخامس من هيونداي إلنترا، أكبر بكثير من الإصدارات السابقة من سيارة السيدان المدمجة، وقد ظهر لأول مرة في أمريكا الشمالية في معرض لوس أنجلوس للسيارات خلال شهر أبريل عام 2010، وتم تتويج سيارة السيدان بلقب سيارة العام في أمريكا الشمالية في معرض ديترويت للسيارات لعام 2012، متغلبة على منافستيها (فورد فوكس وفولكس واجن باسات)، وقد ظهر هذا الجيل في العديد من الأسواق مع عدة خيارات من المحركات، واستمر إنتاجه حتى عام 2015.

هيونداي إلنترا الجيل السادس

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 9

تم تقديم الجيل السادس من هيونداي إلنترا خلال عام 2016، وقد تميز هذا الجيل بتصميمه الانسيابي الحديث، وتحسين أداء المحرك، وإتاحة المزيد من الميزات والتقنيات المتقدمة، وبدأت هيونداي أيضًا في استخدام شبكة ضخمة لهذا الإصدار تماشيًا مع بقية سيارات هيونداي الكروس أوفر التي بدأت تكتسب مكانة بارزة في سوق الولايات المتحدة، وقد تم تحسين أداء المحرك مع زيادة طاقته إلى 126 حصان (محرك 1.6 لتر)، و 150 حصان (محرك 2.0 لتر).

هيونداي إلنترا الجيل السابع

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 10

تم الكشف عن الجيل السابع والحالي من هيونداي إلنترا في 17 مارس 2020، بالاسم الرمزي CN7، مع لغة تصميم ديناميكيات جديدة، وتميز هذا الجيل بتصميمه الخارجي الجريء والرياضي، وتحسين أداء المحرك، وإتاحة المزيد من الميزات والتقنيات المتقدمة.

هيونداي إلنترا 2024

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 11

تمكنت هيونداي إلنترا 2024 السيدان الانيقة، من الحصول على اهتمام الكثير من العملاء خاصة بعد طرحها في نسخة فيس ليفت مع العديد من الترقيات التي جعلتها أكثر عصرية ورياضية، وإليكم أبرز المواصفات والأسعار:

التصميم الخارجي

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 12

تتميز السيارة بتصميم متطور وأنيق يحمل لمسات ديناميكية أكثر جاذبية نراها بشكل واضح في الخطوط البارزة والأنماط الهندسية التي تأتي على جانبيها لتحمل طابع رياضي، مع مقدمة جديدة حملت طابع هجومي وجريء مع نظرة شرسة ظهرت في الشبك الأمامي الجديد، مع مصابيح أمامية نحيفة على جانبي الشبك تعمل بتقنية الـ LED وتحمل تصميم حاد، ومصابيح نهارية LED وتأتي بشكل مدمج في المصابيح الأمامية، وشبك سفلي على المصد الأمامي يعزز من تهوية المحرك، فيما تعمل الخطوط البارزة على غطاء المحرك على تعزيز الديناميكية الهوائية.

ومن الجانب نجد ملامح رياضية حيث تأتي مع خطوط ديناميكية منحوتة بعناية والتي تمنح الواجهة الجانبية عمق ثلاثي الأبعاد، مع مقابض للأبواب تأتي بلون الهيكل نفسه، ومرايا جانبية كهربائية الطي والضبط مع إشارات انعطاف تأتي مدمجة على المرايا الجانبية، فيما ترتكز السيارة على جنوط عجلات ألمنيوم مقاس 17 بوصة.

التصميم الداخلي

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 13

وبالنظر إلى داخلية السيارة الجديدة، نجد أنها تتمتع بمقصورة فخمة ورياضية، تتسع لـ 5 ركاب مع مقاعد من الجلد عالي الجودة، وجاء مقعد السائق قابل للتعديل الكهربائي مع خاصية ذاكرة حفظ الوضعية، أما عن مقعد الراكب الأمامي فجاء داعم لإمكانية التعديل اليدوي، فيما دعمت المقاعد الأمامية بشكل عام خاصية التبريد لتجربة ركوب مثالية.

بالإضافة إلى شاشة عدادات رقمية تأتي بألوان كاملة مقاس 10.25 بوصة، وشاشة معلومات وترفيه لمسية مقاس 10.25 بوصة، مع نظام إضاءة محيطية يأتي مع 64 لون لتقدم المقصورة من خلاله تجربة غامرة للأحاسيس، ونظام صوتي متميز من بوز مكون من 8 سماعات، فضلًا عن نظام تكييف للهواء أوتوماتيكي.

أداء المحرك

هيونداي إلنترا “7 أجيال من التطور والابتكار”.. رحلة عبر الزمن من سيارة عادية إلى أيقونة رياضية 14

تتوفر هيونداي إلنترا 2024، مع عدة خيارات من المحركات القوية، وقواها يتميز بالمواصفات التالية:

محرك بنزين تيربو، مكون من 4 اسطوانات، بسعة 1.6 لتر، ينتج قوة قدرها 204 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 264 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض مكون من 7 سرعات، وموجه للعمل بنظام الجر الأمامي للعجلات، مع كفاءة استهلاك للوقود يبلغ 13.6 كم لكل لتر.

اقرأ أيضًا: فئات هيونداي النترا 2024 مع اسعارها وابرز المواصفات والتقنيات لدى الوكيل

فئات وأسعار هيونداي إلنترا 2024

تتوفر السيدان الرياضية هيونداي إلنترا داخل المملكة العربية السعودية لدى وكيلها شركة الوعلان للسيارات، في الفئات والأسعار التالية:

  1. فئة 1.6 GLs A/T Fleet: بسعر يبلغ 82٬825 ريال سعودي.
  2. فئة 1.6 GLs A/T Smart: بسعر يبلغ 86٬850 ريال سعودي.
  3. فئة 1.6 GLs A/T Comfort: بسعر يبلغ 93٬520 ريال سعودي.
  4. فئة 1.6 GLs A/T Comfort Vent Seats: بسعر يبلغ 94٬325 ريال سعودي.
  5. فئة 1.6 GLs A/T Premium: بسعر يبلغ 102٬835 ريال سعودي.
  6. فئة 2.0 GLs A/T Smart: بسعر يبلغ 89٬035 ريال سعودي.
  7. فئة 2.0 GLs A/T Comfort: بسعر يبلغ 95٬935 ريال سعودي.
  8. فئة 2.0 GLs A/T Premium: بسعر يبلغ 108٬125 ريال سعودي.

ملحوظة: جميع أسعار الفئات شامل ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضًا:هيونداي النترا 2021 الجديدة كليا مواصفات اسعار وكل شي تحتاج تعرفه عنها

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات هيونداي - الوعلان
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

المصدر: 1, 2 , 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل