انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يغفل بعض مالكي السيارت عن أمر مخالفة تأمين السيارة في السعودية سهوًا أو إهمالًا، وهو ما يتسبب في تطبيق الغرامة عليهم، خاصة بعدما أصبح التأمين على السيارات من الأمور الإلزامية التي يجب مراعاتها عند امتلاك سيارة، وهو ما نستعرضه لكم خلال السطور الآتية.

ويُعدّ التأمين على السيارات من أهم الأمور التي يجهل البعض أنها تحمي مالكها من دفع الغرامات المالية، كما تُجنّبه الوقوع في مخالفة تأمين السيارة والتي تستوجب عقوبة دفع غرامة في المملكة العربية السعودية.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 1

وقبل الحديث عن مخالفة تأمين السيارة في السعودية، يجب الأخذ بالاعتبار أن تأمين السيارات في السعودية يُعدّ الآن أحد أهم الخطوات في حال امتلاكك سيارة أو حتى رغبتك في شراء سيارة جديدة، وهذا بعد أن أصبح التأمين على السيارات من الأمور الإجبارية في السعودية.

وعلى الرغم من جهل البعض من مالكي السيارات -خاصة الجدد منهم على وجه التحديد- بوجود مخالفة تأمين السيارة، إلا أنهم يغفلون كذلك عن طرق تجديد تأمين السيارة في السعودية، والذي أصبح الآن من الأمور التي يمكن إنجازها بكل سهولة إلكترونيًا.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 2

وفي إطار الحديث عن تأمين السيارات، ينبغي عليك التأكد من البداية من تعاملك مع شركة تأمين سيارات مناسبة، وهذا من أجل ضمان راحتك لفترة طويلة دون أية مشكلات، كما يتعين عليك التعامل مع الشركات المُرخّصة التي تتمتع بموثوقية عالية.

وفي هذا الصدد، نستعرض لكم في «المربع نت» خلال السطور الآتية كل ما يخص مخالفة تأمين السيارة، وقيمة الغرامة التي تُطبّق عليها، فضلا عن استعراض شروط تجديد تأمين السيارة وطرق التجديد في السعودية، وكذلك خطوات تجديد تأمين السيارة اونلاين عبر بوابة أبشر الإلكترونية.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 3

ولا يخفى على أحد مدى الاهتمام الكبير الذي تولّيه المملكة العربية السعودية بقطاع التأمين على السيارات في الآونة الأخيرة، حيث تهتم المملكة بشكل كبير للغاية بتأمين السيارات نظرًا للفوائد المتعددة له، والتي تعود بالنفع على المجتمع كما تعود على الفرد.

ويُعدّ تأمين السيارة في السعودية من الأمور الإلزامية حيث يعتبر التأمين ضد الغير أمر إجباري على جميع السيارات، في حين يقوم البنك المركزي السعودي (ساما) بتخصيص مساحة خاصة للعمل على استعراض كل ما يخص التأمين من خلال موقع (ساما تهتم).

وبالطبع هنالك العديد من الفوائد لـ تأمين السيارات كما ذكرنا، ويأتي أهمها تفادي الكوارث المستقبلية التي تكون بغير القصد، مثل حوادث التصادم -لا قدّر الله- والتي تُكلّف مالك السيارة ثمنًا كبيرًا من أجل إصلاحها، فضلا عن تأثيرها على حياته وحياة العائلة والركاب.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 4

ومن زاوية أخرى ينبغي على مالكي السيارات معرفة أنواع تأمين السيارة بكل تأكيد؛ وينقسم التأمين على السيارات في السعودية إلى قسمين، وهما كالتالي:

  • الأول: التأمين ضد الغير.
  • الثاني: التأمين الشامل على السيارة.
كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 5

وقبل معرفة ما يخص مخالفة تأمين السيارة، فإنه يلزمك معرفة الشروط التي من الواجب توافرها حتى تتمكن من تجديد تأمين السيارة الخاصة بك، وجاءت شروط تجديد تأمين السيارة كالتالي:

  • أولاً تأكد من ألا يكون تأمين السيارة قد انتهت صلاحيته.
  • تأكد من أن الفحص الدوري سارٍ المفعول.
  • دفع الرسوم الخاصة بتجديد الاستمارة وتحديثها.
  • دفع رسوم التطويف والتي قدرها 100 ريال عن كل عام تأجيل.
  • دفع جميع المخالفات المقّيدة بالمرور إن وجدت.
كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 6

ومما لا شك فيه أن الجميع يرغب في تجنب الغرامات التي تسببها السيارات، لذا من الأمور الهامة التي يقع العديد فيها هي مخالفة تأمين السيارة الذي يتسبب في توقيع الغرامة عليك في المملكة العربية السعودية.

ويُجنّبك التأمين على السيارة من دفع الغرامة المالية، حيث أصبح عدم وجود تأمين بمثابة مخالفة مرورية تستوجب دفع غرامة مخالفة تأمين السيارة في المملكة كما ذكرنا.

وبالفعل بدأت إدارة المرور السعودي في تطبيق الرصد الآلي لمخالفة تأمين السيارة منذ أكتوبر 2023، حيث أن عدم وجود تأمين سارِ على السيارة هو مخالفة مرورية، فيما يتم رصد المخالفة مرة كل 15 يومًا.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 7

واقتضت تعديلات نظام المرور الأخيرة على وجوب الغرامة على مخالفة تأمين السيارة، والتي نصّت على أن: «عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة يُعد مخالفة تستوجب غرامة 100 ريال في حدها الأدنى، وتصل إلى 150 ريال في حدها الأعلى».

اقرأ أيضًا: خصم على تامين السيارات في السعودية: اكتشف طريقة الحصول عليه

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 8

والآن بعد أن تعرفنا على غرامة مخالفة تأمين السيارة، يمكننا التعرف على طرق تجديد تأمين السيارة في السعودية، والذي يأتي بطريقتين وهما على النحو التالي:

  • أول طريقة هي تجديد تأمين السيارة من خلال الرجوع إلى شركة التأمين التي تتبعها أو كنت مشتركًا لديهم بالتأمين السابق، ومن ثمّ طلب تجديد التأمين.
  • بينما الطريقة الثانية هي تجديد تأمين السيارة اون لاين من خلال موقع شركة التأمين الإلكتروني، حيث أنه على الأغلب تمتلك كل شركات التأمين مواقع إلكترونية لها، والتي تقوم بتقديم الخدمات من خلالها، ويمكن للأفراد تجديد تأمين السيارة اونلاين منها.
كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 9

وفي إطار اهتمامنا بالتوعية عن مخالفة تأمين السيارة نستعرض لكم خطوات تجديد تأمين السيارة اون لاين في السعودية تسهيلًا عليكم، حيث يعد من أهم الأمور التي تسهل الإجراءات على ملّاك السيارات، وجاءت كما التالي:

  • أولاً قُم بالدخول إلى موقع بوابة أبشر الإلكترونية من خلال حسابك الشخصي المسجل على المنصة بعد اختيار خدمات الأفراد.
  • اختر “مركبات” وبعدها قم باختيار تجديد استمارة التأمين للسيارة.
  • عليك بتحديد مدة التجديد.
  • ويتعين عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة لتجديد التأمين.
  • ثم قم بإضافة وسيلة الدفع لتجديد الوثيقة.
  • اضغط على “تجديد” من أجل تجديد تأمين السيارة.

كم غرامة مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟ وما شروط التجديد؟ 10

وبعد التعرف على مخالفة تأمين السيارة، وخطوات تجديد تأمين السيارة في السعودية، من الممكن أن يعتقد البعض أن معرفة سعر أرخص تأمين سيارات ضد الغير اون لاين من الأمور السهلة، إلا أن تلك الخطوة تحتاج في الحقيقة إلى التركيز والدقة.

ويرجع هذا إلى وجود عدد من الأسعار لشركات التأمين التي يتم تداولها من واقع تجربة بعض مالكي السيارات، ولكن يجب عدم الاعتماد على تلك الأسعار هكذا، بل يجب التأكد منها أولًا، حيث تقرر الشركات زيادات في أسعار وثائق التأمين وفقاً لمجموعة من المعايير التي تختلف من شركة لأخرى.

ولهذا للتأكد من أحدث الأسعار الخاصة بـ التأمين ضد الغير، وكذلك التأمين الشامل فإنه يمكنك استخدام “موقع تأميني”، من خلال إجراء مقارنة عبر الموقع لمعرفة أرخص تأمين سيارات ضد الغير اون لاين بكل سهولة، أو من الممكن التواصل مع شركات التأمين مباشرة.

شاهد أيضًا: لا توجد محالفة تأمين السيارة في هذه الحالة

وفي الأخير، نكون قد تعرفنا على كل ما يخص مخالفة تأمين السيارة في السعودية وطرق تجديد التأمين، ويمكنك التعرف على أي شيء يتعلق بالمخالفات أو تأمين السيارات من خلال طرح سؤالك في قسم أسئلة وأجوبة وسنوافيـك بالرد.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل