"تقرير" شاهد وتعرف على أهمية ماء الرديتر لتبريد المحرك 3

المربع نت – يجب توافر عدة شروط لضمان أفضل أداء للمحرك، مثل نوع وكمية الزيت الموصي بها من الشركة المصنعة للسيارة، ولا يقل أهمية عن ذلك التعليمات الخاصة باستخدام سائل التبريد، لأن الطاقة في المحرك تولد من احتراق الوقود فينشئ منه كمية حرارة كبيرة، إذا زادت عن الحد المسموح به تؤدى إلي الحاق أضرار جسيمة بالمحرك.

وللحصول على أعلى كفاءة للمحرك، يجب الحفاظ عليه في درجة حرارة التشغيل المناسبة. ويتم التخلص من درجات الحرارة الزائدة عن طريق منظومة تبريد المحرك، بعضها تصمم باستخدام الهواء كوسيط لتشتيت الحرارة الزائدة، والأكثر استخداما استعمال سائل تبريد، ويمر سائل التبريد حول الاسطوانات، ليحمل درجات الحرارة الزائدة إلى مبرد المياه الذي ينقل الحرارة من سائل التبريد إلى الهواء الجوي.

"تقرير" شاهد وتعرف على أهمية ماء الرديتر لتبريد المحرك 4

ويكون سائل التبريد عبارة عن خليط من المياه ومانع التجمد، لأن المياه قادرة على امتصاص الحرارة أكثر من أي سائل أخر، لكن لا يمكن استخدام المياه فقط كسائل للتبريد، لأن درجة غليانها 100 درجة مئوية عند مستوى البحر، وتتجمد عند درجة مئوية صفر، لذلك تعالج المياه لترتفع درجة غليانها فوق المعتاد، وتعالج كذلك ضد التجمد، فلو حدث تجمد للمياه فان حجمها يزيد حوالي 9% مما يمكن أن يسبب بسهولة شرخ في المحرك أو مبرد المياه.

ويقوم سائل التبريد بعدة وظائف هي:
1. نقل الحرارة من المحرك إلى مبرد المياه.
2. يحمي المحرك ونظام التبريد من الصدأ.
3. يمنع التجمد في الطقس البارد.
4. يحمى نظام التبريد من التآكل لاحتوائه على مواد تشحيم.

وتوصى جميع الشركات باستخدام مادة جلايكول الإيثيلين كأساس لسائل التبريد والذي يحتوي على المياه بنسبة 50%، وجلايكول الإيثيلين بنسبة 47%
وإضافات آخري بنسبة 3%.

وبغض النظر عن الشركة المصنعة لسائل التبريد، أو لونه، إلا أن جميع سوائل التبريد واحدة في التركيب بنسبة 97%، والاختلاف الوحيد في الإضافات ولونه، ليساعد ذلك في تحديد نوعه.

toot_11523fd21d

Refilling the windshield washer system antifreeze

Refilling the windshield washer system antifreeze

Water boiling in glass pan

Water boiling in glass pan

toot_cd2620d079

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة