المربع نت – تواجه جنرال موتورز عاصفة من الانتقادات في الولايات المتحدة بعد اتهامات بانتهاك خصوصية عملائها، وبيع بيانات القيادة لوسيط متخصص في تنظيم وبيع هذه البيانات لشركات التأمين، والتي تقوم بتقييم العملاء وتغيير شروط التأمين المتوفرة لهم بناءً عليها.

من الأمثلة البارزة التي سجلتها وسائل الإعلام الأمريكية مؤخراً هو سائق سيارة شيفروليه بولت، فوجئ في عام 2022 بارتفاع تكلفة التأمين على سيارته بـ 21%، واكتشف أن السبب هو امتلاك شركة التأمين لتقرير مفصل من 130 صفحة عن سجلات القيادة لسيارته، بما يشمل جميع حالات التسارع أو الكبح العنيف وما إلى ذلك.

شركات السيارات تواجه انتقادات في أمريكا بعد انتهاك خصوصية العملاء وبيع بيانات القيادة لشركات التأمين

من الأمثلة الأخرى التي ذكرتها The New York Times هو سائق سيارة كاديلاك، حاول طلب بوليصة تأمين على سيارته ولكن رُفض من 7 شركات مختلفة بسبب سجلات القيادة التي خزنتها جنرال موتورز وباعتها لشركات التأمين، والسبب على ما يبدو هو استخدامه المتكرر للكبح والتسارع الحاد.

تحقيقات رسمية في الأمر 

وبدأت ولاية كاليفورنيا الأمريكية بفتح تحقيقات في قيام جنرال موتورز وغيرها من شركات السيارات بتسجيل بيانات القيادة للسائقين وبيعها لشركات التأمين بدون معرفتهم.. وصرح المتحدث الرسمي لجنرال موتورز، إن هذه البيانات يتم تجميعها في حالة واحدة فقط، عند الموافقة على استخدام تطبيق OnStar Smart Driver.

هذا التطبيق المجاني يقوم بمراقبة أسلوب قيادة السائق وتنبيهه على الأخطاء التي يقوم بها بغرض تحسين تجربة القيادة وتعزيز الأمان.. ولكن ما لم يعرفه المشتركون في هذا التطبيق أن جنرال موتورز كانت تخزن البيانات وتبيعها بشكل سري لوسيط، والذي بدوره يبيعها لشركات التأمين.

جنرال موتورز تحاول توضيح الأمر 

وأكدت جنرال موتورز في تصريحات لـ The New York Times قيامها بـ “مشاركة بيانات محددة عن الكبح الحاد والتسارع العنيف والقيادة بسرعة تتجاوز 80 ميل في الساعة وفترات القيادة مع شركات وسيطة تعمل مع شركات التأمين”.

ولا يقتصر الأمر على جنرال موتورز فحسب إذ كشفت التحقيقات الصحفية أن شركات أخرى مثل سوبارو وميتسوبيشي وهوندا وفورد وغيرهم تشارك نفس بيانات القيادة مع شركات التأمين، بتغطية تصل لعشرات الملايين من السيارات في الولايات المتحدة حالياً.

اقرأ أيضاً: بيجو 5008 2025 الجديدة بجميع الفئات المتوفرة وأبرز العيوب والمميزات

شركات السيارات تواجه انتقادات في أمريكا بعد انتهاك خصوصية العملاء وبيع بيانات القيادة لشركات التأمين 2

المصدر: The New York Times

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل