المربع نت – كما هو الحال في كل البيئات التي يتواجد في البشر ، يمكن أن نجد كذلك أنواع مختلفة من سائقي السيارات ، خاصة وأن قضاء الكثير من الوقت في قيادة السيارات يعتبر تجربة مرهقة وقد تصل للإحباط في بعض الأوقات سواء في التنقلات اليومية للعمل أو حتي خلال القيادة لمسافات طويلة في العطلات. وهذا هو السبب الذي دفع علماء النفس الاجتماعي في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE بالتعاون مع شركة جوديير المصنعة للإطارات لتقديم دراسة من علم النفس الاجتماعي علي السلامة علي الطرق.

وتركزت فكرة الدراسة في تحديد كيف يتفاعل ويستجيب الناس عند تعاملهم مع السائقين الآخرين علي الطرق. وأحد أهداف الدراسة معرفة التأثير الذي يتركه السائقين في بعضهم البعض علي الطرق من خلال مجموعات التركيز واللقاءات المباشرة المتعمقة مع السائقين. وقد اكتشفت الدراسة في النهاية أن هناك 7 شخصيات رئيسية تعبر عن نفسه في كثير من الأحيان علي الطريق.

“تقرير” اختبر نفسك الان 7 أنواع من السائقين للسيارات فمن أنت منهم؟

1-السائق المعلم :

وهو السائق الذي يسعي للتأكد من أن السائقين الآخرين عرفوا تماماً ما اقترفوه من أخطاء علي الطريق ، وهذا السائق لا يكتفي بذلك ، بل لا يرضي سوي بالحصول علي التقدير من الآخرين لجهوده في محاولة تعريفهم بأخطائهم التي يقعون فيها خلال القيادة.

 

2-السائق الذي يعرف كل شيء :

ومن الاسم يمكن أن نتوقع شخصية هذا السائق في الزحام وإشارات المرور ، وهذا السائق يعتقد أنه محاط بمجموعة من الحمقي غير الأكفاء ، وهذه النوعية من السائقين يصرخون دائماً في السائقين الآخرين خلال محاولة حماية سياراتهم الخاصة.

3-السائق المنافس :

ويتواجد هؤلاء السائقين بكثافة ، ويرغب السائق من هذه النوعية في منافسة جميع السائقين الآخرين علي الطريق والتفوق عليهم وأن يسبقهم بسيارته ، ويصاب بالضيق إذا ما منعه أحد من تحقيق ذلك علي الطريق. وهذا النوع من السائقين هو الذي يتسارع بسيارته عندما يجد شخص يحاول أن يتجاوزه بسيارته أو يضيق علي من خلفه حتي لا يتجاوزونه .

4-السائق المعاقب :

وهذا السائق يرغب دائما في معاقبة باقي السائقين الآخرين بسبب أي سوء تصرف ناتج عن قيادتهم ، ويمكن لهذا السائق أن يخرج من سيارته ويتوجه مباشرة نحو سائق السيارة الأخري ليهاجمه بالكلمات أو ربما يتطور الأمر للعنف.

5-السائق الفيلسوف :

ويمكن القول أن صاحب هذه الشخصية من السائقين يدرك أن التصرف بجنون وصراخ تجاه أخطاء السائقين الآخرين لن يحل شيئاً ، فيقبل الأخطاء التي تقع علي الطريق في حقه بسهولة وتسامح ويحاول تفسير الأمور بصورة عقلانية ، كما يمكنه السيطرة علي مشاعره.

6-السائق المتجنب :

وهذه الفئة من السائقين تقترب من فئة السائق الفيلسوف ، ويتعامل المتجنب مع أخطاء السائقين الآخرين حتي لو تجاهه بصورة غير شخصية ويرفض اعتبارها خطرة عليه.

7-السائق المتهرب :

وهذا النوع من السائقين يستخدم بعض الأمور المختلفة للهروب من السائقين الآخرين وعزل نفسه عنهم مثل استخدام الهاتف المحمول أو الاستماع للموسيقي . ويعتمد السائقون من هذه النوعية علي عدم التعامل مع السائقين الآخرين علي الطريق إطلاقاً كوسيلة لعدم شعورهم بالإحباط.

toot_76fb787c45

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل