المربع نت – تعتمد السيارات الحديثة على العديد من المستشعرات والحساسات لمساعدتها على العمل بكفاءة عالية، مثل ضبط توقيت الإشعال، ضخ الكمية المناسبة من الوقود داخل المحرك، تخفيض الانبعاثات، وغيره من العمليات الحيوية الهامة، ويعد حساس الكرنك من أهم الحساسات وأكثرها تأثيراً في السيارة.

أهمية عمل حساس الكرنك

يعد حساس الكرنك أحد أبرز المكونات الهامة المساعدة على عمل محرك السيارة بكفاءة عالية، حيث يرتبط هذا الحساس الهام بعمود الكرنك، وهو الجزء المسؤول عن مراقبة سرعة دوران المحرك وإرسال المعلومات اللازمة لكمبيوتر السيارة لتحليلها، ومن ثم تحديد توقيت الشرارة وحقن الوقود للحصول على احتراق مثالي.

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك 

اقرأ أيضًا: وظيفة وطريقة عمل بعض حساسات السيارة وأهمهم حساس الـ TPS

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك  11

ما هي أسباب وعلامات تعرض حساس الكرنك للتلف؟

في حال تعرض حساس الكرنك للخلل والتلف فإنه يتسبب في الكثير من المشاكل لمحرك السيارة، وخلال السطور التالية سنناقش الأسباب المؤدية لتلف الحساس لتجنبها، بالإضافة إلى أبرز العلامات التي تدل على تعرضه للتلف، للكشف على المحرك حال ظهور أحد هذه الأعراض لإصلاح العطل أو تغيير الحساس.

أبرز أسباب تلف حساس الكرنك 

– انتهاء العمر الافتراضي

حساس الكرنك له عمر افتراضي محدد مثل أي قطعة موجودة بالسيارة، ومع انتهاء هذا العمر، تفقد كفاءتها وقدرتها على أداء وظيفتها، وربما قد تتوقف بالكامل عن العمل.

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك  12

– التعرض للحرارة الشديدة

يتصل حساس الكرنك بمحرك السيارة وهو ما يعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل مستمر، ويحتوي الحساس على ملفات وأسلاك من النحاس، وفي حال ارتفاع الحرارة عن الحدود الطبيعية لها فإنها تقل كفاءتها وربما تنصهر ويتوقف الحساس تمامًا عن العمل.

– التعرض للزيت أو المياه

في حال تعرض حساس الكرنك للمياه وتسربها للداخل ربما يتسبب ذلك في حرق الدوائر الداخلية له، كما قد يحدث أيضاً تسرب زيت المحرك إلي الحساس مما يتسبب أيضاً في تعرضه للتلف.

– وجود مشكلة بمقبس الحساس

احيانًا قد يكون خلل عمل الحساس أو توقفه عن العمل يعود لوجود مشكلة في القابس الخاص به، ويجب في هذه الحالة التأكد من عمل أسلاك الدائرة بشكل صحيح، لأن الإشارة المرسلة إلى كمبيوتر السيارة تعتمد أيضًا على الدائرة الكهربية وأسلاكها ومدى جودتها.

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك  13

أبرز علامات تلف حساس الكرنك

– صعوبة تشغيل المحرك

في حال وجود عطل ما بحساس الكرنك فإن قائد السيارة سيواجه صعوبة في تشغيل المحرك، ويعود ذلك لعدم توفر المعلومات الكافية والصحيحة لحدوث عملية الإشعال، والذي تعتمد بشكل أساسي على تحديد موضع وسرعة عمود الكرنك.

– توقف المحرك بشكل مفاجئ

قد يتعرض المحرك أيضًا للتوقف بشكل مفاجئ، لأنه في حالة عمل المحرك بصورة طبيعية، ثم يتم قطع الإشارة مرة واحدة أو إرسال إشارة غير منطقية، حينها لا يستطيع المحرك اتخاذ القرارات المناسبة لتنفيذ عمليات حقن الوقود أو اشعال خليط الأكسجين والبنزين، الأمر الذي يتسبب في تقطيع عمل المحرك أو التوقف النهائي عن العمل.

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك  14

– اهتزاز محرك السيارة

في حال تلف حساس الكرنك فإنه لا يمكن تحديد موقع عمود الكرنك وبالتالي عدم القدرة على تحديد موقع المكبس، لذا تُصاب عملية التوقيت ببعض العشوائية، مما يؤدي إلى ارتجاج أو اهتزاز المحرك، كما يمكنك سماع أصوات غريبة من المحرك.

– إضاءة لمبة فحص المحرك

هناك العديد من الأسباب والأعطال التي قد تؤدي إلى إضاءة لمبة فحص المحرك “Check Engine”، أحد أبرز هذه الأسباب هي وجود مشكلة بحساس الكرنك، لذا عليك فحص السيارة باستخدام جهاز كشف الأعطال، كما يمكنك قراءة إشارة حساس الكرنك أثناء الفحص ومتابعة تغييره.

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف حساس الكرنك  15

شاهد أيضًا:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل