المربع نت – يعد المحرك القلب النابض للسيارة وأهم جزء بها على الإطلاق، حيث أنه الجزء الرئيسي المسؤول عن تشغيل وحركة السيارة، ويعتمد المحرك على العديد من القطع الميكانيكية والكهربائية بالإضافة إلى الزيوت والسوائل لعمله بكفاءة عالية، ومن أبرز العوامل التي تؤثر بشدة على عمل المحرك بكفاءة عالية هي الزيت والماء، لكن في حال اختلاطهم فإنهما يسببان العديد من المشاكل والأعطال للمحرك قد تصل لحد تعرضه للتلف.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 17

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته

أهمية الزيت والماء للمحرك

في البداية يجب أن نعلم أن الزيت يعد شريان الحياة للمحرك، حيث أن له العديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، ومنها تزييت جميع المكونات والأجزاء المعدنية الداخلية له، وتنظيفه من الشوائب والاتساخات، والزيت له مسارات محددة للغاية داخل المحرك لأداء عمله، أما الماء فهو المسؤول الأول عن الحفاظ على حرارة المحرك من الارتفاع، وفي حال اختلاطهم فإن الزيت يفقد أهم خواصه وهي اللزوجة مما قد يتسبب في فقدان محرك السيارة.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 18

أعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك

في حال اختلاط الزيت و الماء داخل المحرك فإنه ينتج عنه سائل لزج باللون البني الفاتح، وقد يظهر هذا السائل في ردياتير السيارة أو في علبة سائل التبريد، كما يلاحظ تغير لون الزيت عند قياس مستوى الزيت، كذلك يمكن رؤيته في غطاء زيت المحرك.

اقرأ أيضًا: أبرز 6 أسباب لتناقص زيت المحرك في السيارة

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 19

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اختلاط الزيت مع الماء داخل محرك السيارة؟

هناك عددًا من الأسباب التي قد تؤدي إلى اختلاط الزيت مع الماء داخل محرك السيارة، ونظراً للخطورة البالغة لهذه المشكلة، نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز هذه الأسباب، لسرعة تداركها وعلاجها للحفاظ على المحرك من التلف.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 20

أبرز أسباب اختلاط الزيت مع الماء

تصدع رأس الأسطوانات

يتسبب تصدع رأس الأسطوانات في خلل توجيه مسار الماء القادم من الردياتير، مما قد يؤدي إلى اختلاطه مع الزيت داخل المحرك، وتحدث هذه المشكلة غالبًا بسبب ارتفاع درجات حرارة المحرك أو نتيجة لحوادث السير.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 21تلف جوان المحرك

جوان المحرك هو عبارة عن جزء رفيع من المعدن يعمل على غلق الجزء العلوي بالمحرك بإحكام، بهدف منع تسرب الماء أو الزيت من المحرك الى الخارج، وفي حال تهالك الجوان أو ارتفاع حرارة المحرك بصورة كبيرة، فإنه يؤدي إلى تسرب زيت المحرك إلى قنوات الماء.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 22

تشقق كتلة المحرك

يتشابه ظهور هذه المشكلة مع حالة تصدع رأس الأسطوانات، ويعد الارتفاع الكبير في درجة حرارة المحرك السبب الرئيسي لتشقق كتلة المحرك، والذي يؤدي بدوره إلى اختلاط الزيت والماء معاً بداخل محرك السيارة.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 23

تلف مبرد الزيت

تعتمد بعض السيارات على نظام لتبريد الزيت، وفي حال تهالك مبرد الزيت أو تعرضه للتلف فإنه قد يؤدي إلى حدوث تشققات بالمبرد، ومن ثم تسرب الزيت من المسارات المخصصة له إلى المبرد وتداخلها مع الماء.

تعرف على أبرز أسباب وأعراض اختلاط الزيت والماء بالمحرك ومدى خطورته 24

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل