المربع نت – لعقود طويلة، احتفظت اليابان بمكانتها كأكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم، مع حضور قوي لدول أخرى في مجال التصنيع مثل ألمانيا والصين وكوريا الجنوبية، ولكن يبدو أن هيمنة اليابان على وشك الانحسار مع تجاوز الصين لها هذا العام في معدلات الإنتاج والتصدير.

وقد تمكنت الصين بالفعل من تجاوز اليابان في معدلات إنتاج وتصدير السيارات خلال الربع الأول من 2023، والآن أشارت بيانات أن الصين على وشك تجاوز اليابان خلال 2023 بأكمله.

الصين تتجاوز اليابان لتكون أكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم خلال 2023

وفق بيانات رابطة الشركات الصينية المصنعة للسيارات، تمكنت الصين من تصدير 4.41 مليون سيارة في الفترة بين يناير ونوفمبر 2023، وهي زيادة هائلة بـ 58% مقارنة بنفس الفترة خلال 2022.

في المقابل، صدرت اليابان 3.99 مليون سيارة خلال الفترة بين يناير ونوفمبر 2023 وفق بيانات مجلة Nikkei اليابانية، وهي زيادة 15% مقارنة بنفس الفترة في عام 2022.

توسع غير مسبوق في أوروبا 

من أهم الأسواق التي توسعت فيها الشركات الصينية مؤخراً هي الاتحاد الأوروبي مع رواج السيارات الصينية الكهربائية هناك بشكل خاص، كما استحوذت الشركات الصينية مؤخراً على السوق الروسي بالكامل بعد انسحاب الشركات الأوروبية والأمريكية.

وصدّرت الصين 730,000 سيارة لروسيا فقط خلال الفترة بين يناير وأكتوبر 2023، وهي زيادة سبعة أضعاف مقارنة بنفس الفترة في عام 2022.

الصين تتجاوز اليابان لتكون أكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم خلال 2023 1 المصدر: Nikkei Asia 

شاهد أيضاً:

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل