المربع نت – هناك مقولة شهيرة تقول أن محرك V6 على بعد أسطوانتين فقط من أن يكون محركاً رائعاً، وهي إشارة إلى أن محركات 8 سلندر أفضل منه في الأداء والطرب، ولكن بالرغم من هذه المقولة إلا أنه هناك العديد من محركات الـ V6 الممتازة التي تمكنت من إحداث فارق كبير في تاريخ الصناعة ودعم العديد من السيارات الرياضية المذهلة بالفعل.

بدأت العلامات التجارية باستخدام تصميم محرك الـ V6 بداية من أواخر أربعينيات القرن الماضي، وانتشر سريعاً داخل السيارات الرياضية والإنتاجية، وحقق الشهرة الأكبر مع طرازات السباقات الخارقة والمميزة في رياضة السيارات مثل محرك فيراري دينو V6.

تعرف على 5 من أفضل محركات V6 التي تم وضعها في السيارات الإنتاجية

5/5 فيراري دينو V6

فيراري دينو

بدأت قصة محرك فيراري دينو V6 عندما بدأ نجل إنزو فيراري بتطوير هذا المحرك الملقب باسم “دينو” في عام 1955 وبالرغم من الخطط الكبيرة للشاب الموهوب لتطوير المحرك للمشاركة في سباقات فورمولا 2، إلا أنه توفى بعد حوالي عام من بداية المشروع.

واصل فريق متخصص من فيراري عملية تطوير المحرك ليصل إلى العالم بالعديد من الخيارات بسعة تتراوح بين 2.0 لتر إلى 2.6 لتر، ودعم هذا المحرك العديد من السيارات الإنتاجية من فيراري و فيات و لانشيا، وبلغت ذروة المحرك من القوة إلى 195 حصان في عام 1969 بالسيارات الإنتاجية و 300 حصان بسيارات السباقات.

4/5 تويوتا و لوتس 2GR-FE

تعرف على 5 من أفضل محركات V6 التي تم وضعها في السيارات الإنتاجية 1

عند التحدث عن محركات تويوتا عالية الأداء على الأرجح لن يتم ذكر محرك 2GR-FE بالرغم من مدى تميز هذا المحرك الذي قام بدعم سيارات لوتس الخارقة منذ عام 2009.

تم إطلاق محرك تويوتا V6 بسعة 3.5 لتر من الألمنيوم في عام 2005 وتم استخدامه بالعديد من سيارات السيدان الشهيرة وسيارات الدفع الرباعي والميني فان المختلفة، وبجانب ذلك تم استعارة هذا المحرك من شركة لوتس الإنجليزية والتي قامت بتطويره ليصل إلى 276 حصان في عام 2009 بسيارة إيفورا.

لم تنته عملية تطوير المحرك من العلامة الإنجليزية عند قوة 276 حصان، حيث تم دفع المحرك ليصل إلى 345 حصان، واستمرت التحسينات حتى بلغت قوة المحرك 430 حصان في نسخة مخصصة للسباقات، ويتم خفض القوة قليلاً في سيارة لوتس إميرا ليقدم بقوة 400 حصان.

 

فورد D35 ايكوبوست

تعرف على 5 من أفضل محركات V6 التي تم وضعها في السيارات الإنتاجية 3

مثل قصة محرك تويوتا 2GR-FE، تم استخدام الجيل الثاني من محرك فورد D35 ايكوبوست في العديد من الطرازات التقليدية التي لا علاقة لها بالأداء العالي، ولكن بعد ذلك قدمت فورد هذا المحرك في سيارة فورد GT الخارقة.

دفعت فورد محرك V6 D35 ايكوبوست ليولد قوة 647 حصان في سيارة فورد GT لتتسارع السيارة من السكون حتى 96 كم/ ساعة في 3 ثوان، وعلى عكس الانتقادات الكثيرة بشأن إطلاق سيارة GT بمحرك V6، إلا أن المحرك قد تمكن من إثبات قدراته الفريدة حيث وصل أيضاً لقوة بلغت 660 حصان بالنسخة الإنتاجية، و 700 حصان للنسخة الحصرية المخصصة للحلبات فقط.

نيسان VR38DETT

نيسان VR38DETT

يعد محرك نيسان VR38DETT هو الخليفة الرسمي لمحرك RB26 الأسطوري الذي ساهم بدفع سيارات GT-R سكاي لاين الأسطورية من تسعينيات القرن الماضي للشهرة من حيث الأداء الرياضي، وتم إطلاق هذا المحرك الجديد في الجيل الأخير من GT-R والذي يشار إليه برمز R35.

تخلت تويوتا عن 6 أسطوانات على خط مستقيم لصالح محرك VR38DETT المقدم بسعة 3.5 لتر توين تربو بقوة 473 حصان في عام 2007، واستمرت نيسان بتطوير هذا المحرك حتى وصل إلى 592 حصان، وأطلقت نيسان إصدار محدود وحصري للغاي باسم GT-R50 للذكرى السنوية بقوة بلغت 710 حصان.

مرسيدس AMG PU106B

مرسيدس AMG PU106B

في عام 2014 بدأت سيارات فورمولا 1 باستخدام محركات هايبرد V6 تربو، ومنذ هذه اللحظة هيمنت مرسيدس على بطولة الصانعين والمتسابقين بفضل التطور المذهل للمحرك المستخدم في سياراتها حتى أنهى فريق ريدبول هذه الهيمنة خلال الأعوام الماضية.

حتى تحتفل مرسيدس AMG بالهيمنة على بطولة فورمولا 1 بدأت بتطوير سيارة مرسيدس AMG ONE الخارقة، والتي حصلت على نسخة محسنة من محرك V6 المستخدم في سيارات فورمولا 1، واستغرقت عملية تطوير هذا المحرك مع السيارة حوالي خمس سنوات.

قدمت لنا مرسيدس النسخة الإنتاجية الأخيرة من سيارة AMG ONE الخارقة في عام 2022 بمحرك V6 بسعة 1.6 لتر تربو بقوة مستقلة 566 حصان وتصل إلى 1,049 حصان عند دمج القوة الخاصة بالمحركات الكهربائية الإضافية.

تعرف على 5 من أفضل محركات V6 التي تم وضعها في السيارات الإنتاجية 8 تعرف على 5 من أفضل محركات V6 التي تم وضعها في السيارات الإنتاجية 9

شاهد أيضاً:

المصدر: autoevolution

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل