هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 1

المربع نت – شهد معرض الرياض للسيارات 2023 الحدث الأكبر والأبرز للسيارات في المملكة، إزاحة هيونداي Hyundai الستار عن سيارتها هيونداي ايونيك 5 الكهربائية الجديدة، تلك السيارة التي كان عشاق السيارات يترقبونها، الحائزة على جوائز السيارات العالمية كـ أفضل سيارة وأفضل سيارة كهربائية وأفضل تصميم في العالم لعام 2022.

ويُعدّ معرض الرياض للسيارات هذا العام بمثابة حدث فائق الأهمية لهيونداي، حيث يحتضن المعرض كشف هيونداي وتدشينها لأحدث السيارات الجديدة للعلامة الكورية الجنوبية، ومنها سيارتي هيونداي ايونيك 5 وهيونداي ايونيك 6 الكهربائيتين.

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 2

هيونداي ايونيك 5 الكهربائية

وفي البداية، قبل الحديث عن مواصفات هيونداي ايونيك 5 الكهربائية يجب العلم بأنها توّجت بـ 3 جوائز في حفل توزيع جوائز السيارات العالمية لعام 2022، فحصلت على أفضل سيارة في العالم لهذا العام، مع أفضل سيارة كهربائية في العالم، وأفضل تصميم سيارة في العالم، وهو ما أدى إلى تغيير نظرة العالم إلى السيارات الكهربائية.

وتحظى سيارة هيونداي ايونيك 5 الكهربائية IONIQ 5 بشهرة عالمية بفضل تصميمها الفريد الذي لا مثيل له، فهي من حازت على لقب أفضل تصميم سيارة في العالم، فضلاً عما تزخر به من تقنيات وخبرات تُمثل الجيل التالي من السيارات الكهربائية (EV).

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 3

وتتوفر سيارات هيونداي في السعودية لدى وكلائها المحليين في المملكة العربية السعودية، وهم: شركة الوعلان للتجارة، شركة المجدوعي للسيارات، شركة محمد يوسف ناغي للسيارات، حيث يتوفر لديهم أحدث موديلات العلامة الكورية الجنوبية.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» نرصد لكم أبرز مواصفات هيونداي ايونيك 5 الكهربائية الجديدة لنرى كيف جاءت أحدث سياراتها الكهربائية، وذلك خلال تغطيتنا لفعاليات معرض الرياض للسيارات 2023 المُنعقِد في “المملكة أرينا”، مع استعراض تصميم السيارة وسعر هيونداي ايونيك 5 2024 في السعودية مع الأداء، مرورًا بما تحتويه من تقنيات في مقصورتها الداخلية.

اقرأ أيضاً: هيونداي في معرض الرياض تكشف عن الطرازات الكهربائية ايونيك 5 و ايونيك 6 وأسعار الفئة القياسية

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 4

ما هي أبرز مواصفات هيونداي ايونيك 5 من الخارج؟

بالحديث عن مواصفات هيونداي ايونيك 5 الكهربائية من الخارج، فتجد أن السيارة تتمتع بتصميم خارجي مميز ومتطور بداية من المظهر الرياضي؛ وتعد سيارة هيونداي IONIQ 5 الجديدة أيقونة تجسد الملامح الفريدة لتصميمات هيونداي المميزة الأصلية.

وحصلت سيارة هيونداي ايونيك 5 2024 على لمسات رياضية بداية من المقدمة الأمامية مع المصابيح التي تعمل بتقنية الـ “LED”، الجهة الأمامية، فتأتي جواهر التاج المميزة للجهة الأمامية من السيارة هي مصابيح “LED” الأمامية مميزة مزودة بـ 256 مصباح بكسل بارامتري.

ومن الجانب، فتأتي السيارة بخطوط التصميم العنيفة ذات المظهر الرياضي، معززة بخطوط قصيرة عند الغطاء وخطوط رفيعة أنيقة بالسقف لتحديد القائم المنحدر تدريجيًا على شكل حرف C، مما يضفي شعورًا بالسرعة والذي يعززه التصميم الديناميكي لإطار النوافذ، مع مقابض أبواب مخفية، وسقف بانورامي من خلايا الطاقة الشمسية.

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 5

وترتكز سيارة هيونداي ايونيك 5 على جنوط عجلات مميزة من الألومنيوم مقاس 21 بوصة، مع إطارات رياضية من طراز بيريللي “P Zero”، ومما يُزيد من جرأة التصميم الخارجي هو الجناح الخلفي الجديد والمصابيح الخلفية المميزة، والتي تعمل أيضًا بتقنية الـ “LED”.

فيما تمتاز الجهة الخلفية في ايونيك 5 أيضًا بتصميم الإضاءة المبتكر، بفضل مصابيح البكسل البارامترية بتصميمها المستطيل الفريد بالجزء الخلفي.

أما عن أبعاد هيونداي ايونيك 5 فإن عرض السيارة زاد بمقدار 50 ملم، وطولها بمقدار 80 ملم مقارنة بالموديل القياسي، كما انخفض الهيكل الخارجي بمقدار 20 ملم، وهو ما ساهم في التحسين من ديناميكية السيارة وحضورها على الطرق.

اقرأ أيضاً: مواصفات أداء هيونداي جراند i10 2024.. هل تُعدّ سيارة اقتصادية عمليّة؟

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 6

كيف تبدو مقصورة هيونداي ايونيك 5 من الداخل؟

وعند الدخول إلى مقصورة هيونداي ايونيك 5 الكهربائية، فإنه يمكنك ملاحظة مدى الأناقة التي حصلت عليها السيارة الكهربائية، بفضل التقنيات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة والتجهيزات التي تتناسب مع واحدة من أفضل سيارات العلامة الكورية الجنوبية.

وحصلت هيونداي ايونيك 5 2024 على مقصورة متطورة صديقة للبيئة، وذلك بفضل المواد المستدامة التي تم استخدامها في التصنيع، بداية من المقاعد المغطاة بالجلد المعالج بطريقة آمنة على البيئة، وحتى المواد الخاصة بالداخلية بأكملها من مواد مثل الصوف والألياف المُستدامة.

وجاءت مقصورة هيونداي ايونيك 5 الكهربائية وعجلة القيادة مُسخّرة لمساعدة وخدمة السائق، حتى تعمل على زيادة معدل القيادة ورحابة المقصورة والاستمتاع بتجربة قيادة أفضل، بفضل نظام الشحن المتعدد وهو التقنية الأولى المُعتمدة على مستوى العالم.

فيما يأتي سقف السيارة الكهربائية IONIQ 5 مكوناً من لوح زجاجي كبير بدون أي مواد دعم، من أجل اضفاء مساحة للرؤية العلوية من داخل مقصورة هيونداي ايونيك 5 والشعور بمزيد من الانفتاح على العالم الخارجي.

وعن تقنيات هيونداي ايونيك 5 الكهربائية، فإنها جاءت بشاشة معلومات وترفيه لمسية مقاس 12.25 بوصة، مع شاشة عدادات مقاس 12.25 بوصة لإضفاء المظهر العصري المتطور بشكل قياسي في مقصورة السيارة، في حين تضفي تقنيات هيونداي ايونيك 5 على لوحة القيادة المغناطيسية المزيد من الحداثة والابتكار وعلامات الراحة داخل السيارة.

اقرأ أيضاً: هيونداي توسان 2025 فيس ليفت تنكشف رسمياً بخارجية محدثة وداخلية جديدة كلياً

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 9

ما هي أرقام أداء هيونداي ايونيك 5 ؟

أما عن أداء هيونداي ايونيك 5 الكهربائية، فجاءت السيارة تستمد قوتها بمحركين كهربائيين بقوة إجمالية تبلغ 305 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 605 نيوتن متر، حيث تمنحك سيارة ايونيك 5 قيادة ديناميكية وأداء رياضي رائع بالطبع.

في حين يمكن لسيارة هيونداي ايونيك 5 أن تتسارع من نقطة الثبات 0 – 100 كم/ساعة خلال مدة زمنية تُقدّر بـ 5.2 ثانية، مع مدى قيادة أقصى يبلغ 481 كم، ومن أهم مميزات أداء هيونداي ايونيك 5 أن شحن 5 دقائق تكفي لقيادة السيارة لمسافة تبلغ 100 كم.

ويمكن شحن هيونداي ايونيك 5 من 10% إلى 80% خلال 18 دقيقة باستخدام شاحن ٣٥٠ كيلووات، وجاءت السيارة مزودة بمنافذ كهربائية لشحن الأجهزة عالية استهلاك الطاقة، منها بداخل السيارة أسفل مقعد الراكب، ومنها خارج السيارة والقابل للعمل حتى وفي حال كانت السيارة متوقفة عن العمل.

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 10

وتُعد سيارة ايونيك 5 الكهربائية الجديدة هي أول سيارة مزوّدة بمنصة (E-GMP) المنصة المعيارية الموحدة الكهربائية الجديدة من هيونداي، حيث تعمل المنصة المخصصة لبطارية السيارات الكهربائية على تمكين الشحن بشكلٍ أسرع، كما تعمل على تشغيل المحرك والمحول لدعم شحن 400 فولت و800 فولت لضمان ثبات كفاءة الشحن.

في حين يضمن وضع حزمة البطارية في قاعدة العجلات توزيع الوزن بشكل مثالي على العجلات الأمامية والخلفية، فضلا عن انخفاض مركز الجاذبية لضمان تحسين أداء القيادة.

اقرأ أيضاً: هيونداي ايونيك 6 N القادمة قد تكون أقوى سيارة في تاريخ العلامة بقوة تتجاوز 641 حصان

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 11

كم سعر هيونداي ايونيك 5 2024 في السعودية؟

وتتوفر سيارة هيونداي ايونيك 5 2024 الكهربائية الجديدة لدى وكيلها شركة الوعلان للسيارات في السوق السعودي، وجاء سعر هيونداي ايونيك 5 2024 في السعودية يبلغ 218,955 ريال سعودي.

مع العلم بأن سعر هيونداي ايونيك 5 2024 في السعودية جاء شاملاً ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضاً: سعر ازيرا هونداي 2024 وابرز مواصفات السيدان الرائدة في جيلها الجديد في السعودية

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 12

ما هي أنظمة الأمان في هيونداي ايونيك 5 الكهربائية؟

ويحرص الصانع الكوري الجنوبي على تزويد العديد من أنظمة الأمان في هيونداي ايونيك 5 الكهربائية 2024 الجديدة، مع أنظمة مساعدة السائق أيضاً، بما يتناسب مع امكانيات السيارة للحفاظ على سلامة الركاب ووتوفير سبل المساعدة للسائق، وجاءت على النحو التالي:

وتعد هيونداي ايونيك 5 الكهربائية هي أول سيارة من إنتاج هيونداي تتضمن تقنية السلامة الذاتية من المستوى الثاني، بفضل نظام “Highway Driving Assist ll” نظام المساعدة في القيادة على الطرق السريعة 2، والذي يتحكم في السرعة والمسافة ويساعدك بشكل كبير أثناء تغيير الحارات وغيره.

  • 7 وسائد هوائية.
  • شاشة المراقبة المحيطية للسيارة (SVM).
  • نظام المساعدة على تفادي الاصطدام عند النقطة العمياء (BCA).
  • نظام المساعدة على تفادي الاصطدام الأمامي (FCA).
  • نظام تفادي الاصطدام عند الخروج من الركن (PCA).
  • نظام المساعدة في تجنب الاصطدام الخلفي (RCCA).
  • نظام تثبيت السرعة التكيفي أثناء التوقف والحركة.
  • نظام المساعدة على الالتزام بالحارة المرورية.
  • نظام المساعدة الذكي للالتزام بحد السرعة.
  • النظام الذكي للمساعدة في الركن عن بُعد.
  • نظام تحذير انتباه السائق.
  • نظام تثبيت السرعة الذكي القائم على الملاحة.

شــــــاهد أيضاً:

وفي الأخير، أثبتت هيونداي حضوراً قوياً ضمن فعاليات موسم معرض الرياض للسيارات 2023، فتجد حلول التنقل المستقبلية من هيونداي متمثلة في سيارات “ايونيك 5 وايونيك 6” الكهربائيتين، وبالتنقل إلى الجزء الرياضي تجد أمامك سيارتي “فيلوستر N والنترا N”، فضلاً عن سيارات “كونا وسوناتا N Line”.

وبالإنتقال إلى جناح سيارات السيدان الشهيرة والمُفضّلة لدى الكثير وذات المبيعات الكبيرة، فإنك تصطدم بسيارات هيونداي “أزيرا، سوناتا، النترا، أكسنت”، ولم تنس هيونداي سيارات الاس يو في الشهيرة ذات المبيعات الكبيرة من هيونداي، فجاء جناح الـ SUV يتواجد به سيارات هيونداي “بالسيد، سنتافي، توسان، كونا، وكريتا”.

وإلى هنـا، نكون قد استعرضنا لكم أبرز مواصفات هيونداي ايونيك 5 الكهربائية الجديدة بعد تدشينها في السعودية خلال فعاليات معرض الرياض للسيارات 2023، فما هو أكثر ما أعجبك في السيارة التي حصدت 3 جوائز كـ أفضل سيارة في العالم لعام 2022، فضلًا عن كونها أفضل سيارة كهربائية في العالم لهذا العام، وكذلك تُوّجت بجائزة أفضل تصميم لسيارة في العالم لهذا العام.

اقرأ أيضــاً: سيارة هونداي 2024 جولة على كامل تشكيلة العلامة الكورية في السوق السعودي

هيونداي ايونيك 5 الجديدة.. أيقونة السيارات الكهربائية ما أبرز مميزاتها؟ 13

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات هيونداي - الوعلان
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

المصادر:

هيونداي الوعلان

هيونداي المجدوعي

هيونداي الناغي

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة