المربع نت – ميني الصغيرة كانت دائما رمزا للعملية والكفاءة داخل المدن، لكن رشاقتها وخفتها منحتها تواجدا قويا في عالم رياضة السيارات، وفي هذا المقال نركز على تاريخها في رالي مونتي كارلو.

جون كوبر تنبأ بمستقبل ميني في عالم رياضة السيارات

جون كوبر خبير السيارات الرياضية رأى في نموذج تصميم ميني قبل إنتاجها أنها مؤهلة لتكون سيارة رياضية ناجحة، وهو ما صار حقيقة في المستقبل؛ وأما السر فكان فكرة السيارة حيث امتازت ببروز قصير للهيكل من المقدمة والمؤخرة ومسار واسع بالنسبة لحجمها ومركز جانبية منخفضة، ما ساهم في جعلها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، لتصبح سيارة رشيقة للغاية.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 13

من هو جون كوبر؟

حملت فئات سيارات ميني الرياضية اسم جون كوبر ووركز، نسبة إلى جون كوبر فمن هو؟

ولد جون كوبر في 1932م، وكان من رموز رياضة السيارات كسائق وصانع، وأنشأ والده شركة “كوبر كار” حيث بدأ هو وجون بتصنيع سيارات السباق أولا للفورمولا 3 ولاحقا للفورملا 1، واستثمرا في مفهوم السيارات الرياضية متوسطة المحرك حتى فازا ببطولة الفورمولا 1 عام 1959 و 1960 م بلقب السائق والصانع ولأول مرة في تاريخ رياضة السيارات مع المحرك المثبت في المنتصف.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 14

علاقة ميني وجون كوبر

بمرور الوقت أصبح مصمم أول سيارة ميني، أليك إيسيجونيس وجون كوبر أصدقاء بفضل اللقاء المتكرر والمنافسة في عدة سباقات، كما جمعت بينهما علاقات مهنية باعتياد شركة السيارات البريطانية BMC التي يعمل لها أليك على شراء المحركات من شركة كوبر.

جون كوبر كان يتطلع إلى أول سيارة ميني لاستخدامها كسيارة رياضية، مع أن الغرض الأساسي من السيارة في نسختها المدنية أن تكون صغيرة عملية موفرة لاستهلاك الوقود مراعاة للأزمة العالمية آنذاك.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 15

أول سيارة ميني رياضية تظهر في حلبة مونزا

أول سيارة من ميني صنعت منها نسخة رياضية لغرض التسابق، شاركت في سباق حلبة مونزا عام 1959م بقيادة روي سلفادوري، لتنهي السباق في المركز الأول بفارق ساعة على المركز الثاني بسيارة أستون مارتن DB4.

بداية إنتاج سيارات ميني الرياضية

وإثر النجاح الرائع في رالي مونتي كارلو 1960 وطلب جون كوبر تصنيع سيارات رياضية، قررت شركة السيارات البريطانية تصنيع 1000 وحدة من ميني كوبر بمحرك 55 حصان، أي بزيادة 21 حصان، بعد تعديلات جوهرية على المحرك، وليمكنها الوصول إلى سرعة قصوى 130 كم/ س. ثم تم العمل على ترقية المحرك وجاءت بعدها ميني كوبر S بقوة 70 حصان.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 16

مشاركات ميني كوبر S في رالي مونتي كارلو

شاركت ميني كوبر S في رالي مونتي كارلو في 1962 وكانت قريبة من الفوز حتى انقلبت السيارة بسبب تقدير السائق راونو آلتونين للمنعطف بشكل خاطئ قبل خط النهاية بـ3 كيلومترات.

في العام التالي، عوض راونو آلتونين وأنهى بفوزه في المركز الثالث.

ميني كوبر S أصبحت أكثر قوة ونجح بها السائق بادي هوبكيرك في أن يحرز المركز الأول في سباق 1963 / 1964.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 17

وبعد مرور عام، كرر المتسابق الفنلندي تيمو ماكينن مع مساعده بول إيستر نفس النصر بميني كوبر S، حيث وصلا إلى خط النهاية بعد آلاف الكيلومترات في ظروف جوية سيئة، لم ينهي خلالها السباق سوى 35 من 237 سيارة مشاركة، وكانت منها 3 سيارات ميني كوبر S.

وكان العام التالي هو عام الهاتريك، حيث سجل تيمو ماكينين وراونو آلتونين وبادي هوبكيرك فوزًا مذهلاً على الإطلاق، حيث احتلوا المركز الأول والثاني والثالث.

تاريخ ميني في رياضة السيارات: قصة النجاح في رالي مونتي كارلو 18

المصدر

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات Mini
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل