المربع نت – يعد معرفة قائدي المركبات بالقواعد والأنظمة المرورية للقيادة السليمة الآمنة على الطرق من أهم الأمور التي تساهم في الحفاظ على سلامتهم وسلامة المرافقين لهم وتعزيز السلامة المرورية وعدم عرقلة حركة السير.

اقرأ أيضًا: “سلامتك” تكشف أبرز مسببات الحوادث في المملكة

“سلامتك” توضح مخاطر التجاوز من جهة اليمين

"سلامتك" توضح مخاطر التجاوز من جهة اليمين 9

السلوكيات الخاطئة الخطرة

وللحفاظ على سلامة قائد المركبة والركاب ومستخدمى الطريق، كشف الحساب الرسمي لمبادرة “سلامتك” إحدى مبادرات اللجنة الوزارية للسلامة المرورية، عن أحد السلوكيات الخاطئة الخطيرة التي يرتكبها بعض قائدي المركبات وقد تتسبب في وقوع الحوادث المرورية وهي التجاوز من الجهة اليمنى.

اقرأ أيضًا: “سلامتك” تحدد 5 حالات يمنع فيها تجاوز المركبات

"سلامتك" توضح مخاطر التجاوز من جهة اليمين 10

الالتزام بتعليمات المرور

وأكدت مبادرة سلامتك من خلال منشور لها على الخطورة البالغة لتجاوز قائدي المركبات من الجهة اليمنى للطريق على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق الآخرين، حيث قالت: “التجاوز من الجهة اليمنى مخاطرة.. حافظ على سلامتك وسلامة مستخدمي الطريق والتزم بتعليمات المرور”.

اقرأ أيضًا: “سلامتك” توجه 5 إرشادات لتجنب الإرهاق أثناء القيادة بالسفر

ما هي خطورة التجاوز من الجهة اليمين على الطريق؟

يعتبر التجاوز من الجهة اليمين على الطريق مناورة خطيرة تزيد من احتمالية وقوع حوادث التصادم بين المركبات، حيث قد يفاجأ السائق بوجود مركبة تسير ببطء أمامه، أو قد تنعطف مركبة إلى المسار الأيمن بشكل مفاجئ بسرعة أقل أثناء محاولة التجاوز، وغيره من الاحتمالات الخطرة الغير متوقع حدوثها.

"سلامتك" توضح مخاطر التجاوز من جهة اليمين 11

مخاطر التجاوز عن اليمين

وناشدت “سلامتك” من خلال إنفوجراف توعوي عبر حسابها على منصة إكس، قائدي المركبات بعدم التجاوز من الجهة اليمين، مشيرة إلى مخاطر هذا السلوك الخاطئ، والذي يتسبب في زيادة وقوع الحوادث الجسيمة، وذلك لعدم تمكن السائق من الرؤية الكاملة للمسار، والتصرفات الغير متوقع حدوثها من المركبات الأمامية.

"سلامتك" توضح مخاطر التجاوز من جهة اليمين 12

المصدر

(اللجنة الوزارية للسلامة المرورية)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل