المربع نت – أكد الحساب الرسمي للإدارة العامة للمرور السعودي، على قائدي المركبات بضرورة خفض السرعة قدر الإمكان واتخاذ الحذر والانتباه الشديد حال القيادة على الطرق أثناء هطول الأمطار، للتمكن من السيطرة الكاملة على المركبة.

اقرأ أيضًا: نصائح يجب اتباعها لاجتياز المنحدرات والمنعطفات بأمان في أثناء هطول الأمطار

“المرور” يكشف أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار

"المرور" يكشف أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار 9

الالتزام بالأنظمة المرورية

ودعت إدارة المرور قائدي المركبات إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة المرورية وتطبيق قواعد القيادة الآمنة خلال هطول الأمطار الغزيرة على الطريق، مشيرةً إلى أن المطر يجعل الطرق زلقة وغير مستقرة، مما قد يتسبب في انزلاق المركبة حال القيادة بسرعات عالية في مثل هذه الأجواء.

"المرور" يكشف أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار 10

ما هي أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار؟ 

نشر المرور السعودي فيديوجراف توعوي عبر حسابه على منصة إكس، يكشف العلاقة الطردية بين سرعة المركبة ودرجة تماسك وثبات الإطارات على الطريق واحتمالية انزلاقها خلال هطول الأمطار الرعدية الغزيرة.

اقرأ أيضًا: “المرور” يوجه 4 إرشادات هامة أثناء هطول الأمطار

"المرور" يكشف أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار 11

تماسك الإطارات مع الطريق

أوضح “المرور” أن زيادة كميات المياه الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة تؤثر بشدة على تماسك الإطارات مع الطريق، مبينًا أن إطارات المركبة عندما تتحرك فوق المياه فإن تماسكها وثباتها ينخفض بشدة، وهو الأمر الذي يزيد من احتمالية انزلاق المركبة خاصة مع ارتفاع السرعة.

معدل تواصل الإطارات مع الطريق

وأشارت الإدارة إلى أن قيادة المركبة بسرعات منخفضة خلال هطول الأمطار يساهم في تماسك الإطارات ويكون معدل تواصلها مع الطريق مباشر، أما في حال القيادة بسرعات متوسطة فإنه يؤدي لانخفاض معدل تواصل الإطارات وتماسكها مع الطريق، بينما يكون معدل التواصل والتماسك شبه معدوم حال القيادة بسرعات عالية.

"المرور" يكشف أسباب انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار 12

المصادر:

(الحساب الرسمي للمرور)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل