المربع نت – يعتبر مثبت السرعة أحد أبرز الأنظمة والتقنيات الحديثة في السيارات، والتي تساعد على توفير الراحة للسائق خاصة أثناء القيادة لفترات طويلة، كما يساهم في خفض استهلاك الوقود في السيارة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أنظمة السلامة والأمان بالسيارات

“المواصفات” توضح مزايا مثبت السرعة والخطورة التي قد يسببها

"المواصفات" توضح مزايا مثبت السرعة والخطورة التي قد يسببها 9

أبرز المعلومات عن مثبت السرعة

ونظرًا لأهمية مثبت السرعة في السيارة، استعرض الحساب الرسمي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أهم المعلومات المفيدة عنه، كما وضحت الحالات التي قد يتسبب فيها استعمال مثبت السرعة في تهديد سلامة قائد السيارة والمرافقين له.

اقرأ أيضًا: تعرف على نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC وطريقة تشغيله

"المواصفات" توضح مزايا مثبت السرعة والخطورة التي قد يسببها 10

ما هي عيوب نظام مثبت السرعة؟

في البداية أكدت المواصفات السعودية من خلال (فيديوجراف) نشرته عبر منصة إكس، أن مثبت السرعة يعتبر من أبرز وسائل الراحة للسائق ولكن في المقابل قد يسبب خطراً ومشاكل على الطريق، ولتفادي خطورته وتهديده لسلامة القيادة يجب اتخاذ الحذر في حالتين، وفيما يلي نستعرضها لكم.

حالات توجب إيقاف مثبت السرعة

– عند القيادة في المنحنيات القوية على الطريق، حيث تتطلب المنحنيات والمنعطفات الحادة أن تكون سرعة السيارة منخفضة مع إحكام السيطرة أثناء الدوران، لذا يجب إيقاف النظام وخفض السرعة لتجنب الحوادث.

– أثناء القيادة في الأجواء القاسية وخاصة الماطرة، حيث أن نسبة انزلاق السيارة تَزيد، وتماسك الإطارات مع الأرض يَقل جداً في حالة الطرق المبللة أو الأمطار.

"المواصفات" توضح مزايا مثبت السرعة والخطورة التي قد يسببها 11

ما هو التصرف الصحيح حال تعليق مثبت السرعة؟

أوصت “المواصفات” قائد السيارة بضرورة التزام الهدوء وعدم الذعر في حال تعليق مثبت السرعة، والقيام بطلب مساعدة الجهات المعنية على الطريق، ولمواجهة هذه المشكلة قم بتشغيل الأضواء التحذيرية، وبعد ذلك قم بتغيير وضعية ناقل الحركة في السيارة إلى وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N)، ثم قم بالضغط على الفرامل والتوجه بالسيارة إلى جانب الطريق، إلى أن تتوقف السيارة تمامًا.

"المواصفات" توضح مزايا مثبت السرعة والخطورة التي قد يسببها 12

المصدر

(المواصفات السعودية)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل