انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تستعد السعودية لتشغيل أول قطار ركاب يعمل بطاقة الهيدروجين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالعاصمة الرياض خلال أيام معدودة في شهر أكتوبر الجاري، بالشراكة بين شركة الخطوط الحديدية السعودية وشركة ألستوم الفرنسية.

وصرحت شركة ألستوم إن القطار الجديد سيقطع مسافة تصل إلى 20 كيلومتر على الخط 1 أو 2 من الشبكة الشرقية لمدينة الرياض، موضحةً إن هذا القطار لا يصدر أي انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون قطعياً، ويمتاز بالهدوء التام، ولا ينبعث منه سوى الماء أثناء التشغيل.

السعودية تستعد لإطلاق أول قطار يعمل بالطاقة الهيدروجينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 1

وذكرت الشركة الفرنسية في بيانها الصحفي إنها قامت بتطوير حلول الجر بطاقة الهيدروجين بالاعتماد على العديد من المنصات، مع تعزيز القطار بالعديد من الابتكارات، ومن أهمها تحويل الطاقة النظيفة، والتخزين المرن للطاقة.

من جانبه، قال وزير النقل السعودي، ورئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية ” سار” م. صالح الجاسر أن هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية، مؤكداً أن “سار” ملتزمة بدورها في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء المنبثقة من رؤية 2030، والتي تتضمن زيادة اعتماد المملكة على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة “سار” د. بشار المالك أن القطار الهيدروجيني يعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية، حيث يتمتع بمجموعة من الفوائد التي تجعله خياراً جذّاباً للطاقة المستدامة إضافة إلى ما يتميز به من خصائص لها أثراً إيجابياً على البيئة والاقتصاد ومستقبل الأجيال القادمة.

السعودية تستعد لإطلاق أول قطار يعمل بالطاقة الهيدروجينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل