انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت ـ تشليح السيارات هي عملية شائعة تتضمن شراء السيارات التالفة أو المحطمة من أجل إصلاحها أو تفكيكها ومن ثم بيعها كـ قطع غيار واكسسوارات، ويهتم الكثير من التجار بهذه العملية لما توفره من أرباح كثيرة، إلا أن الدولة تفرض بعض الشروط والأجراءات لـ تشليح السيارات وذلك لتنظيم عملية الشراء والبيع والحرص على سير الأمور بشكل قانوني.

وسنتعرف في هذا المقال على شروط وخطوات تشليح السيارات في المملكة العربية السعودية بالإضافة لبعض المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفها في حال كنت مهتم بهذا الشأن.

تشليح السيارات 2023 إليك ابرز الخطوات والشروط في السعودية

ما هي أهم المعلومات حول تشليح السيارات؟

تشليح السيارات في السعودية

قد يتساءل البعض عن سبب شراء التجار لـ السيارات المحطمة نتيجة لـ حادث مروري أو غيره، حيث قد يبدو الأمر غير منطقي، إلا أن لهذه العملية أهمية كبيرة خاصة في السوق السعودي، حيث قد تكون في بعض الأحيان السيارات قابلة للإصلاح فيُمكن بيعها بعد ذلك بأسعار مقبولة تُغطي تكلفة الإصلاح وتوفر نسبة ربح مرضية.

وقد تكون هذه السيارات في حالة سيئة لا تسمح بتصليحها، عندئذٍ يتم تفكيك السيارة ويتم بيع الأجزاء الجيدة منها بأسعار جيدة وتعد هذه العملية شائعة جداً في السوق السعودي، وتتوفر العديد من الأماكن التي يُمكن الحصول منها على سيارات تالفة، حيث يُمكن شرائها من الإنترنت عن طريق المواقع المتخصصة أو عن طريق شرائها من مالكها مباشرة.

تأتي تجارة السيارات التالفة في السعودية كـ واحدة من بين الأكثر انشاراً، حيث يتوفر العديد من التجار المختصون بـ الحصول على هذه السيارات ومن ثم بيعها في أسواق تشليح السيارات، فيما يقوم البعض باستيراد هذه السيارات من أمريكا وكوريا ودول أخرى لإعادة بيعها في الأسواق المحلية.

وفي حال كنت مهتم بهذا المجال فننصحك بعدم شراء سيارة مكسورة أو السيارات الغارقة حيث تعد هذه السيارات هي الأكثر صعوية وتكلفة في عملية الإصلاح، أيضاً تجنب شراء سيارات بأسعار مرتفعة جداً بحيث لا يُغطي ثمن السيارت بعد بيعها سعر الشراء وتكلفة التصليح.

اقرأ أيضا ما هو رقم تكافل الراجحي تأمين سيارات وأبرز الخدمات التي تقدمها؟

ما هي ابرز مواقع تشليح السيارات؟

تشليح سيارات حراج

كما ذكرنا يتوفر العديد من المواقع على الإنترنت والتي تختص بتشليح السيارات حيث يُمكنك الحصول على سيارات محطمة أو قطع غير تشليح من خلالها في السعودية، ومن أبرز هذه المواقع:

كما تتوفر بعض التطبيقات التي تقوم بعرض أبرز شركات تشليح السيارات الموجودة في السوق وتسمح لك بالتواصل مع الشركة التي تريد التعامل معها، ومن أبرز هذه التطبيقات”

  • تطبيق تشليح بلس.
  • تطبيق تشليح.

اقرأ أيضا كيف تحصل على افضل تامين سيارات في السعودية؟

كم يبلغ سعر تشليح السيارات في السعودية؟

لا يُمكننا عرض أسعار محددة لتشليح السيارات، حيث يختلف السعر باختلاف نوع السيارة والموديل وبالطبع حالة السيارة، فكما ذكرنا قد تكون السيارة في بعض الأحيان في حالة جيدة وقابلة للإصلاح بسهولة ما يسهل أيضاً من عملية بيعها بعد ذلك بسعر جيد وفي هذه الحالة يكون السعر مرتفع نسبياً.

أما إن كانت السيارة في حالة سيئة ولا تقبل الإصلاح أو تكون عملية الإصلاح في هذه الحالة مكلفة كثيراً فيلجأ مالكها لتفكيكها وبيعها كـ قطع غيار ما يجعل سعرها أقل في عملية البيع.

ما هي شروط تشليح السيارات في السعودية؟

وقد تبدو عملية تشليح السيارات يمكن القيام بها بسهولة، إلا أن هناك بعض الشروط الأحكام التي يجب توافرها من أجل جعل تشليح السيارة عملية منظمة وقانونية، حيث يقوم مالك السيارة ببعض الإجراءات لدى إدارة المرور تتضمن إسقاط لوحة السيارة من إجل إتمام عملية البيع، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • أولاً يجب استكمال نموذج إسقاط اللوحات المعدنية من هيئة إدارة المرور، حيث تشير هذه العملية إلى إسقاط السيارة.
  • ثانياً يجب على مالك السيارة التي يتم تشليحها بحضور عملية الإسقاط، وفي حال تعثر حضور المالك يجب أن يفوض من ينوب عنه لتشليح السيارة.
  • ثالثاً على مالك السيارة أن يقوم بإحضار اللوحات المعدنية للسيارة وكذلك الاستمارة، فيما يجب على المواطنين إحضار صورة من بطاقة الأحوال، بينما يقوم المقيمين بإحضار صورة من الإقامة.
  • رابعاً يجب أن تكون الاستمارة سارية المفعول.

ما هي خطوات تشليح السيارات في السعودية؟

خطوات تشليح السيارات

وفي حال توافر الشروط السابق ذكرها من أجل القيام بعملية تشليح السيارات، فيُمكن اتمام هذه العملية من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يجب على مالك السيارة القيام بها، حيث يجب البحث عن شركة أو محل أو موقع يقوم بتقدم هذه الخدمة بهدف بيع سيارته تشليح.

بعد ذلك يحصل المالك على ورقة على شكل فاتورة بيع تشتلم على المبلغ المتفق عليه وختم المحل أو الشركة مع لوحات السيارة المعدنية ليتجه بهذه الفاتورة إلى إدارة المرور التابع لها لـ تسديد الرسوم المستحقة، بالإضافة إلى المدفوعات الحكومية المقررة، حيث يتم بعد ذلك تسجيل السيارة وتحويلها إلى قطع غيار.

وبعد إتمام هذه الخطوات، فإنه توجد عدة إجراءات التي يجب اتباعها من أجل تشليح السيارات، وهي كالتالي:

  • يتم تسجيل رقم تعريف مالك السيارة.
  • أيضا الرقم التسلسلي على النموذج.
  • رقم هوية المالك الجديد أي محل التشليح.
  • إسقاط السيارة من نظام المرور

شاهد أيضا

ما هي خطوات إسقاط المركبات المهملة والتالفة للأفراد عبر أبشر؟

تشليح سيارات اسقاط مركبات

توفر منصة أبشر خدمة إسقاط المركبات المهملة والتالفة للأفراد في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك من خلال  الخطوات التالية:

  • إتـمــــام إجــــراءات اســــتـلام المركبة المهملة أو التالفة من قبـل منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها ( التشليح ) ومكابس الحديد المعتمدة
  •  إعطاء رمز التحقق المستلم والخـــاص بإســقاط المركـــبة إلـى منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها ( التشليح ) ومكابس الحديد

ما هي شروط وأحكام إسقاط المركبات المهملة والتالفة للأفراد عبر أبشر؟

قبل التوجه لـ تشليح السيارات من خلال منصة أبشر، فإنه يوجد عدة شروط يجب أن تتوفر، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  •  يجب ألا يكون على المركبة أي مستحقات مالية من رسوم مقرّرة و غرامات تأخير إن وجدت , مالم يكن هناك استثناء نظامي صادر بهذا الشأن.
  •  يجب أن تكون رخصة سير المركبة سارية المفعول , مالم يكن هناك استثناء نظامي صادر بهذا الشأن.
  •  يجب أن يكون مالك المركبة على قيد الحياة.
  •  يجب ألا يكون على المركبة طلب إسقاط قيد الإجراء.
  •  يجب على مالك منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) ومكابس الحديد الموافقة على التعهد بتسليم لوحات المركبة المسقطة للمرور خلال 5 أيام عمل من تاريخ إتمام عملية المبايعة.

أقرأ أيضا صندوق الاستثمارات العامة يؤسس شركة “البنية التحتية للسيارات الكهربائية” لتوفير شبكة شحن متطورة في المملكة

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل