"تقرير" شاهد السيارات المستثناة أو المعفاة من الفحص الدوري في السعودية 3

المربع نت – نسلط الضوء في الحلقة الثامنة من سلسلة حلقات توضيح الأنظمة المرورية في المملكة العربية السعودية، على ضرورة إجراء الفحص الفني الدوري لكل المركبات على اختلاف أنواعها، للتأكد من صلاحية استعمالها،وماهي المركبات المستثناة أو المعفاة من الفحص الفني ولماذا؟ استنادا إلى نظام المرور ولائحته وبالتحديد المادة السادسة والشرين منه.

المادة السادسة والعشرون : تخضع جميع المركبات، على اختلاف أنواعها، لفحص فني دوري للتأكد من صلاحيتها للاستعمال، وتحدد اللائحة الشروط الخاصة لذلك.

"تقرير" شاهد السيارات المستثناة أو المعفاة من الفحص الدوري في السعودية 4

26/1 – تخضع جميع المركبات لفحص فني دوري لدى الجهة المختصة بإشراف إدارة المرور ويستثنى من ذلك ما يلي:

26/1/1 – مركبات القوات المسلحة المخصصة للأغراض العسكرية . 26/1/2 – المركبات التي يزيد وزن محورها عن (10,000) كجم.

26/1/3 – المركبات التي يصل قطر عجلاتها أقل من (300) ملم.

26/1/4 – المركبات التي يزيد قطر عجلاتها عن (1,50) متر ونصف.

26/1/5 – المعدات الثقيلة مثل المركبات المجنزرة كالجرافات ومعدات إزالة الأتربة.

26/1/6 – المركبات التي يثبت أنها تعمل في أماكن محصورة ولا يتطلب عملها السير على الطرق العامة.

26/2 – يجرى الفحص الفني الدوري للمركبات الخاصة الجديدة بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقل من ذلك لإجراء الفحص الفني الدوري للأسباب التي تراها ومن ثم يجب فحصها سنويا.

26/3 – تخضع سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة، والنقل العام للفحص الفني الدوري بعد سنتين من الترخيص لها بالسير لأول مرة ومن ثم يجب فحصها سنويا ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور خلاف ذلك.

26/4 – يجوز لرجال المرور أو غيرهم من المصرح لهم نظاما الحق في تطبيق النظام على المركبات التي تشكل خطر على السلامة العامة أو غير مزودة بالتجهيزات المطلوبة نظاما، حتى وأن كانت المركبة تحمل شهادة الفحص الفني الدوري سارية المفعول. 26/5 – يجب أن يتم إجراء الفحص الفني الدوري طبقا لدليل إجراءات الفحص المعتمد من الإدارة العامة للمرور.

26/6 – يجب على محطة الفحص الفني الدوري إبلاغ الجهات المعنية عن وجود أي ملاحظة أمنية أو مرورية على المركبة عند إجراء فحصها.

26/7 – يجب إخضاع المركبات التي تعرضت لتلفيات جسيمة نتيجة لحادث مروري للفحص الفني الدوري، وكذلك المركبات التي يتم إجراء تعديل على هيكلها أو مظهرها أو محركها.

26/8 – المركبات المستعملة التي كانت مسجلة بدولة أخرى قبل دخولها للمملكة، والتي يرغب مالكها في الحصول على رخصة سير ولوحات لها فيجب تقديمها للفحص قبل تسجيلها.

26/9 – تخضع جميع الحافلات المخصصة لنقل الحجاج للفحص الفني الدوري بحسب الفترات التي تحددها الإدارة العامة للمرور.

26/10 – المحافظات والمراكز التي يوجد بها أقسام مرور ولا يوجد بها محطات للفحص الفني الدوري، يتم فحص المركبات فيها من قبل فني المرور أو الاستعانة بورش متخصصة في ذلك، ولا يشمل ذلك مركبات النقل العام.

26/11 – تقبل شهادات الفحص الفني الدوري التي يتم إجراؤها لدى محطات الفحص الفني بدول مجلس التعاون الخليجي، أما بالنسبة للدول الأخرى فيتم ذلك بموجب اتفاقية ثنائية بهذا الخصوص.

1426766941 142676694120130511_112414

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة